قالت رئيسة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا لمجموعة "آر.بي.سي" الإعلامية الروسية، في مقابلة نشرت اليوم الاثنين، إن البنك سيبدأ في شراء العملات الأجنبية إذا ارتفعت أسعار النفط إلى ما بين 88 و90 دولاراً للبرميل.

وأضافت أن "البنك سيواصل بيع العملات الأجنبية في يناير‭‭ ‬‬(كانون الثاني)، وسيتم الإعلان عن حجم المبيعات قريباً".

وفي أغسطس (‬‬آب)، توقف البنك عن شراء العملات الأجنبية حتى نهاية العام لتجنب تفاقم الضغط على الروبل الذي انخفض إلى ما يزيد عن 100 مقابل الدولار الأمريكي في أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول).

وتعافى الروبل منذئذ، وتم تداوله عند نحو 92 للدولار اليوم .

وقالت نابيولينا لمجموعة آر.بي.سي: "تحولنا إلى بائع صاف أو مشتر صاف (للعملات الأجنبية)، يعتمد إلى حد كبير على سعر النفط".

ووصلت العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية إلى 79.07 دولار للبرميل الجمعة.

Russia's central bank will need two to three months to make sure that inflation is steadily declining before taking any decision on interest rate cuts, the bank's governor Elvira Nabiullina told RBC media on Sunday. https://t.co/YbqwcWPsQJ

— Dr. Ikramul Haq (@DrIkramulHaq) December 25, 2023

وقالت نابيولينا إن "الإجراء سيكون مؤقتاً وإن البنك لا يتوقع حدوث تغييرات حادة في سوق العملات الأجنبية عند انتهائه".

وأضافت أن "البنك المركزي سيحتاج ما بين شهرين و3 أشهر للتأكد من أن التضخم يتراجع بشكل مطرد قبل اتخاذ أي قرار باتجاه خفض أسعار الفائدة".

وفرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أكتوبر (تشرين الأول) مبيعات إلزامية من إيرادات النقد الأجنبي على بعض الشركات المصدرة لتحقيق استقرار للروبل.

وتسري المبيعات الإلزامية من العملات الأجنبية حتى مارس (آذار) 2024.

وتعرضت العملة الروسية لضغوط بسبب تدفقات رأس المال إلى الخارج ومحدودية إمدادات العملات الأجنبية مع استمرار العقوبات الغربية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة روسيا النفط النفط الروسي العملات الأجنبیة

إقرأ أيضاً:

كم عاما تكفي روسيا احتياطيات النفط والغاز الضخمة في منطقة الجرف القاري؟

روسيا – كشف وزير الطاقة الروسي سيرغي تسيفيليف عن الفترة الزمنية التي تكفي روسيا احتياطيات النفط والغاز في منطقة الجرف القاري.

وأفاد وزير الطاقة الروسي، على هامش مشاركته في منتدى “أسبوع الطاقة الروسي”، بأن احتياطيات النفط في روسيا في منطقة الجرف ستكون كافية للإنتاج لمدة 32 عاما، أما احتياطيات الغاز فتكفي لأكثر من 130 عاما.

وقال: “لدينا احتياطيات كبيرة في منطقة القطب الشمالي تقدر الاحتياطيات المؤكدة بحوالي 17 مليار طن من النفط، وانطلاقا من الإنتاج الحالية فإن الاحتياطيات تكفي لمدة 32 عاما، كذلك نمتلك في منطقة الجرف 85 تريليون متر مكعب من الغاز وهذه الاحتياطيات تكفي 130 عاما”.

وتستضيف العاصمة الروسية موسكو هذا الأسبوع فعاليات المنتدى الدولي “أسبوع الطاقة الروسي” بمشاركة محلية ودولية وعربية واسعة.

وأمس أشار الرئيس فلاديمير بوتين، في كلمة بالجلسة العامة لمنتدى “أسبوع الطاقة الروسي”، إلى أن وجهة 90% من صادرات روسيا من الطاقة تحولت إلى الدول الصديقة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الريال اليمني يسجل تراجعًا جديدًا مقابل العملات الأجنبية
  • هبوط جديد للريال اليمني أمام العملات الأجنبية في صنعاء وعدن اليوم.. آخر تحديث
  • تحديث جديد لأسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية
  • أسعار العملات الأجنبية في اليمن اليوم الاثنين30 سبتمبر 2024
  • ضبط قضايا إتجار في العملات الأجنبية بقيمة 5 ملايين جنيه
  • أسعار صرف العملات الأجنبية في اليمن اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • بعد التحسن والاستقرار.. انتكاسة مفاجئة للريال اليمني أمام العملات الأجنبية
  • صرف العملات الأجنبية في اليمن اليوم 28 سبتمبر 2024م
  • كم عاما تكفي روسيا احتياطيات النفط والغاز الضخمة في منطقة الجرف القاري؟
  • بعد التحسن الملحوظ .. تغير جديد في أسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية