عندما يظهر شيء غير عادي في سماء بريطانيا، ينقسم الناس بين الدهشة والإعجاب، هذا ما حدث مؤخراً عندما تم رصد سحب ناكريوسية، تلك الظاهرة السماوية النادرة التي تبدو وكأنها لوحة فنية في السماء.

أظهرت السماء في مناطق مختلفة من المملكة المتحدة هذا الأسبوع شكلاً غريبًا وجميلًا للغاية، حيث تم تصوير تكوينات فضولية تشبه الأقراص الرقيقة، وتشكلت هذه السحب من جزيئات جليدية صغيرة تبعثرت فيها الضوء، مما خلق مظهراً لامعاً ومميزاً.

عادةً ما تُرى هذه السحب في المناطق القطبية مثل النرويج وأنتاركتيكا، ولكن هذا الأسبوع كان استثنائياً حيث تمت مشاهدتها في أنحاء متفرقة من بريطانيا، بما في ذلك مناطق كتلك في تيسايد ويوركشاير وحتى كنت.

عبر مواقع التواصل الاجتماعي، شارك الكثيرون صوراً ومقاطع فيديو لهذه الظاهرة الفريدة. واصفين السماء بألوانها الزاهية على أنها "فن ساحر" أو "غريبة بصورة لا تصدق". لم يكن الاستمتاع بهذا المنظر مقتصرًا على شمال إنجلترا فقط، بل وصلت هذه السحب النادرة حتى جنوب إنجلترا في كنت.

تعتبر هذه السحب الناكريوسية ظاهرة نادرة تتشكل في الطبقة الجوية السفلية من الستراتوسفير عندما يكون الشمس قريبة من الأفق. تتميز بأنها أقراص رقيقة تعكس الضوء بشكل مختلف نتيجة لجزيئات الجليد الصغيرة التي تكونها.

على الرغم من أن معظم السحب تتشكل في الطبقات الأدنى من الغلاف الجوي، تتشكل السحب الناكريوسية في الطبقة الأعلى منه، مما يجعلها تضيء بشكل ساطع مع غروب الشمس أو قبل طلوعها.

بسبب احتمالية رؤيتها في المناطق ذات خطوط عرض عالية ودرجات حرارة منخفضة، فإنها تُشار إليها غالبًا باسم "السحب الستراتوسفيرية القطبية"، وعادةً ما تُرى في المملكة المتحدة عندما يتم نزح الهواء البارد من المناطق القطبية ويتجمد مؤقتًا فوقها.

في نهاية المطاف، هذا المشهد الطبيعي النادر يذكّرنا بجمال وتنوع الظواهر الجوية التي قد تظهر في أجواءنا، مما يثير الدهشة والاهتمام لدى الناس ويجعلهم يتساءلون عن عجائب الطبيعة التي لا تنضب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بريطانيا ظاهرة نادرة هذه السحب

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. حالة غريبة تصيب سيّدة في تركيا

في “حالة غريبة جدا” عاشتها امرأة في تركيا، وأثارت تساؤلات الأطباء، حيث دخلت في حالة “عطس منذ أكثر من أسبوعين بلا توقف”.

وبحسب صحيفة “هابرلي haberle”، أصيبت “بينظير إيدن، امرأة من مدينة بطمان جنوب شرقي تركيا، بحساسية في أنفها وبدأت تعطس بلا توقف وظلت على هذه الحالة لمدة أسبوعين، حيث بدأت الشابة البالغة من العمر 24 عاماً، بالعطس في 18 سبتمبر الماضي، دون توقف، ولم تنجح محاولات علاجها في المنزل”.

وقالت الصحيفة: “رغم ذهابها إلى المستشفى ومحاولات عائلتها علاج هذه الحالة، إلا أن زياراتهم اليومية للمستشفى لم تسفر عن أي نتائج مفيدة، إذ تمكن الأطباء من معالجتها وتوقفت عن العطس لكن عادت لتعطس من جديد فأغمي عليها من التعب لكثرة انقباض عضلات جسمها وتم نقلها إلى أحد المستشفيات الكبيرة في العاصمة أنقرة، لإجراء فحوصات دقيقة ومحاولة علاجها”.

وبحسب الصحيفة، قالت عائلة “بينظير”، إنها تعيش في حالة من القلق والخوف بسبب هذه الحالة الغامضة، التي أثّرت بشدة على حياة ابنتهم اليومية، فالعطس المستمر يمنعها من القيام بالأنشطة الأساسية مثل تناول الطعام والشراب، ما جعل وضعها الصحي يتدهور أكثر”.

وبحسب عائلة المريضة، فإن “الوقت الوحيد الذي تتوقف فيه عن العطس هو عندما تكون نائمة”، مضيفة أن “بينظير”، تستلقي كما لو كانت في نوم الموت، لا تستطيع الأكل على الإطلاق، فهي تضطر إلى التخلص من الماء الذي تشربه لأنها تعطسه”.

وقالت طبيبة الأعصاب سيفدا ساريكايا، إن “العطس المستمر حالة نادرة ويمكن أن يتطور بعد الإصابة بالعدوى، وناشدت وزارة الصحة التركية لنقل “بينظير آيدن”، إلى أحد مراكز الأبحاث لإجراء الدراسات العلمية عليها”.

آخر تحديث: 5 أكتوبر 2024 - 12:11

مقالات مشابهة

  • جبل الزيتون في القدس.. مصعد المسيح إلى السماء
  • البابا تواضروس في تدشين كنيسة "العذراء" بالفجالة: المحبة هي الطريق إلى السماء
  • واقعة غريبة وسبب مثير.. سائح يدخل بجثة والدته إلى معبد أبو سمبل
  • 4 ملومات عن كواكب الصحراء.. صخور نادرة تتشكل على هيئة أجرام فلكية (صور)
  • الختم الفلكي يرصد ظاهرة فلكية نادرة في سماء الإمارات
  • تصوير ظاهرة فلكية نادرة في سماء الإمارات
  • القمر يقترن من قلب العقرب في سماء مصر غدًا
  • السماء على موعد مع حدث فلكي جديد خلال أيام.. «توهج غير مسبوق للقمر»
  • بالفيديو.. حالة غريبة تصيب سيّدة في تركيا
  • ظهور نجم أكبر من الشمس بـ10أضعاف.. ماذا يحدث في السماء ليلة 7 أكتوبر؟