موقع النيلين:
2024-06-30@13:45:07 GMT

دردشة في المصطلحات السياسيّة

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT


هل سيسمح الزمان لأهل الصناعة المعجمية السياسية بلفتة إلى المصطلحات التي عثرت فيها الشعوب، فوقعت فانهدمت أسنانها؟ تلك الاصطلاحات أضحت تدعو إلى السخرية والاستهزاء بمختلقيها، أو الرثاء لمن لا يزالون واهمين أن لفقاقيعها مبنىً ومعنى.هذه قضية ثقافية ولغوية استراتيجية.

لقد تحوّلت قيم الحضارة الغربية إلى «صندوق باندورا» لكل أنواع الشرور: الشرعية الدولية، المجتمع الدولي، مكافحة الإرهاب، القواعد الدولية التي سطت على مصطلح القانون الدولي… هل لأكبر دماغ في العلوم السياسية والفكر السياسي والقانون الدولي والقوانين المقارنة، أن يشرح لنا ما هي القواعد الدولية؟ أين رآها مطبوعة في مقال أو كتاب، أو سمع عنها شيئاً على لسان مفكّر أو باحث علمي غير أفّاق لفّاق، وليس كلامه رثّاً ولا غثّاً.

في كليّات العلوم السياسية والاجتماعية، هل يتناول الأساتذة تلك المصطلحات بالتفصيص والتفصيل؟ أم هم لا علاقة لهم بواقع العالم اليوم، فهم يخوضون عباب تاريخ الأفكار والنظريات، ولا يهمّهم ما سوف يلاقيه طلابهم عندما يدخلون ساحات الحياة العملية، ويواجهون عجائب قاموس السياسة والدبلوماسية الذي تقضّ براغيثه مضاجع البلدان المنكوبة من الداخل والخارج؟

شركات الإنتاج الفني يخونها الابتكار في أغلب الأحيان، وإلا فما أبدع كوميديا الصفوف الجامعية في العلوم السياسية.المشهد: من فضلك أستاذ، ما هي القواعد الدولية؟ وما هي السلطة العالمية التي تشرّعها أو تشرعنها؟ الأستاذ: لا وجود لشيء من هذا في العلاقات الدولية. أستاذ: وما هي الشرعية الدولية؟ الأستاذ: لا وجود لها في القانون الدولي أو العلاقات الدولية. أستاذ: كيف يصحّ الحديث عن مجتمع دولي، وهو لا يضمّ الصين، روسيا، أمريكا اللاتينية، القارة السمراء، وعدداً من الدول العربية؟ هل هم يطبّقون المثل: «واحدٌ كألف، وألفٌ كأفّ»؟

الأستاذ: عندما تنضمّون إلى الحياة العملية، في السياسة والدبلوماسية، ستدركون أن عليكم أن تضعوا على الرفّ الكثير ممّا تعلمتموه، فمثاليات الفلاسفة، ألقى بها في سلال المهملات منظّرو الواقعية والبراغماتية، ورهط برجنسكي وكيسنجر، وفي انتظار بزوغ نظام عالمي جديد، يعيد تأليف معجم العلاقات الدولية، لا مفرّ للكوكب من حفلات باربكيو عند كل مضيق، من جبل طارق إلى تايوان.لزوم ما يلزم: النتيجة الثقافية: جميل التفكير في المصطلحات البديلة، لكن ما هو الثمن الذي ستدفعه البشرية مقابل ذلك؟ فوق أثمان الحربين الأولى والثانية، قطعاً.

عبداللطيف الزبيدي – صحيفة الخليج

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

أستاذ تمويل يكشف مكاسب مصر من ترفيع العلاقات مع أوروبا

قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل، إن  مصر ستجني الكثير من ترفيع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن ترفيع العلاقات انعكس على عدد من الملفات، خاصة ملف الهجرة الغير شرعية، حيث لعبت مصر دورًا هامًا في منع الهجرة إلى أوروبا خلال السنوات الأخيرة. 

الخشت يكشف انجازات القطع الصحي في مستشفيات جامعة القاهرة الحوار الوطني: كلمة السيسي في افتتاح المؤتمر المصري الأوروبي أثبتت قدرة مصر على مواجهة التحديات


وأضاف "إبراهيم"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فاضئية "ten"، مساء السبت، أن مصر من الدول التي  من الممكن أن يعتمد عليها الاتحاد الأوربي في لعب دور مهم في المنطقة وشمال إفريقيا، مشيرا إلى أن مبادرة الحزام والطريق تسعى لخلق مسار جديد في حركة التجارة  العالمية، ومصر تلعب دورًا هامًا في هذه المبادرة.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يسعى لوضع قدم في القارة الإفريقية، لمواجهة هذه المبادرة من خلال التواجد في القاهرة.
ولفت إلى أن مصر دولة مهمة فيما يتعلق بالقدرة على حفظ الاستقرار والهدوء في ظل اشتعال الوضع في ليبيا وفلسطين وسوريا ولبنان، مضيفًا أن انعقاد مؤتمر الاستثمار الاوربي اليوم بين مصر وأوروبا كان خطوة هامة في توطيد وترفيع العلاقات بين الاتحاد الأوربي ومصر. 
 

مقالات مشابهة

  • أستاذ العلاقات الدولية: ثورة 30 يونيو أجهضت مخططات الإخوان للسيطرة على الدول العربية (فيديو)
  • موقع أميركي: هل تتجه إسرائيل نحو حرب أهلية؟
  • أستاذ تمويل يكشف مكاسب مصر من ترفيع العلاقات مع أوروبا
  • في ندوة الانتخابات الفرنسية وصعود أسهم اليمين المتطرف.. «صالون البوابة» يناقش الوضع السياسي في فرنسا وتأثيره في المشهد الدولي
  • خبير: المجتمع الدولي فشل في إرساء قواعد السلام هذا العام
  • خبير العلاقات الدولية: منظمات الأمن الدولي فشلت في الحد من اتساع رقعة الصراعات الدولية
  • منابر الفكر والنقاش: الجامعات العراقية في مواجهة التحديات السياسية
  • أستاذ علوم سياسية يستبعد اعتزال نتنياهو للسياسة رغم استطلاع الـ66%
  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة
  • احتمالات الثورة في مصر.. 11 عاما من الانقلاب