جريدة زمان التركية:
2024-07-02@03:22:58 GMT

تركيا.. اعتقال 42 من أعضاء الحزب الكردي

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

تركيا.. اعتقال 42 من أعضاء الحزب الكردي

أنقرة (زمان التركية)-اعتقلت قوات الأمن التركية، 42 عضواً في حزب المساواة والديمقراطية الشعبية الموالي للأكراد في ديار بكر، واتهمتهم بالتصرف “بخلاف القانون”.

عقد حزب الحركة الديموقراطية الديمقراطية مؤتمره العادي الأول لمجلس شبابه في ديار بكر وم السبت. وحضر الحفل الرئيس المشارك للحزب تونجر باكيرهان.

وقال مكتب حاكم ديار بكر في بيان يوم الأحد، إنه تم احتجاز 42 شخصًا شاركوا في المؤتمر، بدعوى أنهم “تصرفوا بشكل مخالف للقانون، وألقوا الحجارة على الشرطة، وقاوموا”.

وأطلق مكتب المدعي العام بالمحافظة “تحقيقا قضائيا” ضد المشتبه فيهم، بحسب مكتب المحافظ.

وقال وزير العدل التركي يلماز تونج، إن مكتب المدعي العام “بدأ التحقيق القضائي اللازم ضد المشتبه فيهم بارتكاب جرائم “الإشادة بالجريمة والمذنب” و”الدعاية لمنظمة إرهابية”، مضيفًا أن أوامر الاعتقال صدرت كما صدرت أحكام ضد بعض المشتبه بهم،

ولم يعلق الحزب المؤيد للأكراد بعد على الاعتقالات، فيما نقلته يئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) التركية عن مصدر داخل حزب الديمقراطيين الديمقراطيين أنه تم اعتقال 57 شخصًا وإرسالهم إلى مديرية أمن المحافظة للإدلاء بأقوالهم.

وتأتي الاعتقالات في الوقت الذي تحزن فيه تركيا على مقتل 12 من جنودها على يد حزب العمال الكردستاني (PKK) في إقليم كردستان العراق.

ويتهم منافسو الحزب الديمقراطي الديمقراطي على نطاق واسع داخل تركيا بأنه الامتداد السياسي لحزب العمال الكردستاني.

وخلال المؤتمر، انتقد بكرهان القادة الأتراك معرباً عن تضامنه مع أهالي الجنود القتلى، قائلاً إن الفقراء هم الذين ماتوا، ولم يكن أي من أبناء القادة في الخطوط الأمامية، وقال:“من فقدوا أرواحهم هم أبناء العمال والفقراء.. إنهم أبناء من تفتقر منازلهم إلى دفء الموقد ومن لا يستطيعون تشغيل التدفئة بسبب الفقر”، مضيفا أن “الحزب سيتحمل مسؤولية حل القضية الكردية بالطرق الديمقراطية.

وأعربت المجموعة البرلمانية لحزب الحركة الديمقراطية في بيان لها يوم الأحد عن حزنها إزاء “الخسائر الفادحة في الأرواح” في الأيام القليلة الماضية، ودعت إلى حل “ديمقراطي وسلمي” يصل إلى جذور المشكلة”.

وأثار مقتل الجنود الأتراك الـ12 غضباً عارماً بين الرأي العام والسياسيين الأتراك على حدٍ سواء، ووقعت أربعة أحزاب في البرلمان، من المعسكرين الحاكم والمعارضة، على إعلان مشترك يدين هجمات حزب العمال الكردستاني على القوات التركية، في حين دعا حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، إلى استدعاء وزير الدفاع يشار جولر إلى البرلمان، في جلسة خلف الأبواب المغلقة.

وقد انتقلت ساحة المعركة الرئيسية في الصراع إلى خارج حدود تركيا وإلى شمال إقليم كردستان، حيث كثف حزب العمال الكردستاني والقوات التركية مؤخرًا هجماتهما على الطرف الآخر، وكثيراً ما تستهدف تركيا أيضاً القوات الكردية في شمال شرق سوريا التي تقول إنها فروع لحزب العمال الكردستاني.

Tags: اعتقالتركياحزب المساواة والديمقراطية الشعبية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اعتقال تركيا حزب المساواة والديمقراطية الشعبية حزب العمال الکردستانی

إقرأ أيضاً:

واسط.. حزب الله ينفي مزاعم وجود تطوع بصفوف أي جهة

نفى حزب الله في العراق، الاثنين، ما وصفها "مزاعم" وجود تطوع بصفوف أي جهة. وقال مكتب الحزب في محافظة واسط في بيان، "يا أبناء محافظة واسط الكرام نود أن نبين لكم بأن حزب الله العراق هو أحد الأحزاب السياسية العراقية العاملة في الساحة العراقية والمسجلة في دائرة شؤون الأحزاب في مفوضية الانتخابات حيث فتح الحزب أبوابه أمام أبناء محافظتنا العزيزة ولسيرة الحزب المسطرة بدماء الشهداء وحسن سلوك أبناءه والتاريخ الجهادي الكبير وسمعته الطيبة دفعت الكثير من أبناء شعبنا الكريم بالانضمام له". وأضاف "مما أثار حفيظة بعض الفاسدين والمتلاعبين بالمال العام والذين نبذهم الشعب العراقي وخوفا على مصالحهم الدنيوية الزائلة بإذن الله تعالى وهمة الخيرين أصبحوا ينشرون ضد هذا الحزب المجاهد الصابر المؤمن ينشرون الاكاذيب محاولين بذلك تشويه صورة الحزب التي رسمتها الدماء الطاهرة". وتابع البيان "اننا في حزب الله ننفي هذه المزاعم وليس لدينا اي تطوع على صفوف اي جهة وإذ نؤكد اننا حزب سياسي يعمل حسب ضوابط قانون الاحزاب"، مشيراً الى "ملاحقة هؤلاء الفاسدين وجيوشهم وصفحاتهم قانونيا لينالوا جزائهم العادل وكما تعرفون ابطال حزب الله لايجاملون الباطل ولا يهادنون الفاسدين وحزب الله بالمرصاد لكل معتد عابث".  

مقالات مشابهة

  • بعد اعتقال عناصر من الـPKK.. اتحاد مجتمعات كردستان يرد على الداخلية
  • اعتقال متهمين بالانتماء لحزب العمال الكردستاني لإشعال حرائق في العراق
  • العراق يعلن القبض على خلية مرتبطة بـالعمال الكردستاني.. خططت لعمليات
  • جهات رسمية: حزب العمال وراء الحرائق في أربيل وكركوك
  • بيلوسي تحذر من دعوات استبدال بايدن بمرشح ديمقراطي آخر
  • واسط.. حزب الله ينفي مزاعم وجود تطوع بصفوف أي جهة
  • أستراليا.. الحزب الحاكم يعاقب نائبة محجبة لدعمها دولة فلسطين
  • النزاهة: استقدام أعضاء ثلاث لجان في بلدية الديوانية
  • تركيا تعلن تحييد 10 من العماليين شمالي العراق وسوريا
  • اليكتي غاضب من اتهامه بعرقلة حسم حكومة كركوك: حصة المحافظ من نصيبنا