أصدر وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الاتصالات، فهد الشعلة، توجيهاته بالعمل على دراسة آليات تضمين ما تم اعتماده في الدليل الاسترشادي لأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي والذي تم اعتماده مؤخرًا بالاجتماع السابع للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وجاءت توجيهات الوزير الشعلة في فحوى كتاب مرسل للهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات يدعو فيه لأهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن اعتماد الدليل الاسترشادي الخليجي لأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في المشاريع القادمة للدولة من حيث صياغة الاستراتيجيات الوطنية الخاصة بالرقمنة والتحوّل الرقمي وكذلك الأمن السيبراني، لكون الدليل يحتوي على مجموعة من القيم الأساسية الواجب توافرها في استخدامات الذكاء الاصطناعي في تلك الرؤى والخطط، والتي من ضمنها احترام خصوصية وكرامة و حرية وحقوق الإنسان، واحترام الدستور والشريعة الإسلامية، وتعزيز الاستدامة، إلى جانب الاستخدام السلمي لتحقيق رفاهية الإنسان، وأن يتم تضمين هذه المبادئ خلال صياغة الاستراتيجيات الوطنية وتحديث السياسات والتشريعات والبرامج والمبادرات والمشاريع في مختلف المجالات.

88.1 مليون دولار قدمها «صندوق التنمية» لدعم اللاجئين والنازحين حول العالم خلال 7 سنوات منذ 48 دقيقة غلاء المعيشة إلى... 250 ديناراً و«القرض الحسن» 15 ضعف الراتب منذ 14 ساعة

وتكمن أهمية اعتماد دليل استرشادي لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في ضمان تطوير واستخدام هذه التكنولوجيا بطريقة مسؤولة وأخلاقية من خلال توجيه صانعي القرار والمطوّرين والمستخدمين للتعامل مع التحديات المعقّدة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وتجنب التحيّزات. كما يعزز الدليل الاسترشادي الشفافية والمساءلة في تطوير الأنظمة الذكية، مما يساهم في بناء الثقة بين المستخدمين والمجتمع ككل.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی فی الدلیل الاسترشادی

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي ما له وما عليه

تعد تقنية الذكاء الإصطناعى من أهم التقنيات الحديثة فى المجال الإلكترونى والتي قامت بغزو العالم بشكل سريع، حيث يمكن الأن من خلال الهاتف تحميل تلك التطبيقات والتعامل مع روبوت إلكترونى كبديل عن البشر فى جميع مجالات الحياة المختلفة.

ولكن.. .هل هذا التطور الإلكترونى مفيد للإنسان أم مهدد له؟

بلا شك أن للذكاء الاصطناعى فوائده العديدة ومنها سرعة البحث عن المعلومات والتأكد من صحتها ومصادرها، ومساعدة الطلاب على الإستذكار والتقليل من الروتين وتسهيل مصالح الأفراد وغيرها.

ولكن قد نجد بعض الأفراد الذين لديهم الإستعداد للعزلة يفضلون التعامل مع الذكاء الإصطناعي كبديل عن البشر أو للهروب من الواقع الحقيقى إلى واقع إفتراضي فى حال لو كان الواقع الحقيقى مؤلما لهم من الناحية النفسية مما يؤدى لمزيد من العزلة الإجتماعية والإبتعاد عن الواقع والإنفصال عنه.

كما أن انغماس المراهقين فيه وتعلقهم الشديد به قد يؤدى بهم إلى مشاكل خطيرة كالتعلق بالألعاب الخطرة التى قد تودى بحياتهم أحيانا إن لم يتم متابعتهم.

كما قد يؤدى لزيادة البطالة لاستغناء بعض الأعمال عن القوى البشرية العاملة وإستبدالها بالحواسيب الإلكترونية.

كيفية الإستفادة من الذكاء الإصطناعى وتجنب مخاطره؟

١- الإستفادة من المعلومات التثقيفية فى مختلف المجالات.

٢- إستفادة الطلاب فى إكتساب المزيد من المعلومات فى مجال دراستهم.

٣- إستفادة مجالات العمل المختلفة فى زيادة الإنتاجية وتحسينها.

٤- تسهيل الإجراءات الروتينية للأفراد.

٥- إبعد أبناءك عن البرامج غير الملائمة لهم وتابعهم فى ذلك.

٦- كن صديقا لأبناءك حتى لا يضطرون للهروب من واقعهم بالذكاء الإصطناعى.

٧- تذكر أن الذكاء الإصطناعى لا يمكن أن يكون بديلا عن البشر فهو فى النهاية من صنع البشر، فلا تجعله يتغلب عليك حتى لا يتحول الأفراد فى النهاية لتوحديين ذاتويين نتيجة إنعزال كل فرد فى جهاز إلكترونى يكتفى به ويهمل المحيطين.

٨- لا تعتمد كثيرا على الذكاء الإصطناعى حتى لا تتأثر صحتك البدنية والحركية أو يتأثر إندماجك الإجتماعى."

مقالات مشابهة

  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله
  • "التعاون الخليجي" يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • انطلاق أعمال منتدى دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية
  • سامسونج تطلق أقوى حواسيب جالاكسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • ميتا تطلق ميزة جديدة تتيح الدردشة مع المشاهير عبر الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي ما له وما عليه