أدت احتمالات خفض اسعار الفائدة في امريكا، إلى أغلاق المؤشر نيكي الياباني على ارتفاع اليوم الاثنين مدعوما باحتمالات خفض أسعار الفائدة بالولايات المتحدة.

 

ولكن تراجعت أسهم شركات الشحن متأثرة بتوقعات بأن يلقي استئناف الملاحة عبر البحر الأحمر بظلاله على تكاليف الشحن.


وصعد المؤشر نيكي 0.26 بالمئة ليغلق عند 33254.

03 نقطة، كما ارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.04 بالمئة إلى 2337.40 نقطة.


وأغلقت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة على تباين، إذ انضم المؤشر ناسداك إلى ستاندرد اند بورز 500 في المنطقة الإيجابية في حين أنهى المؤشر داو جونز التداول منخفضا اسميا وسط استيعاب الأسواق لبيانات تضخم جاءت أفضل من المتوقع ودعمت احتمال خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة في العام الجديد.


وقفزت أسهم شركات الشحن اليابانية 17 بالمئة الأسبوع الماضي وسط توقعات بارتفاع تكاليف الشحن، مع لجوء شركات الشحن العالمية إلى الملاحة عبر طريق رأس الرجاء الصالح لتجنب الهجمات في البحر الأحمر.


وانخفض مؤشر أسهم شركات الشحن 6.51 بالمئة اليوم الاثنين ليسجل القطاع أسوأ أداء بين 33 مؤشرا فرعيا في بورصة طوكيو.


وهبط سهم كاواساكي كيسن 8.6 بالمئة ليسجل أسوأ أداء على المؤشر نيكي. كما تراجع سهم نيبون يوشن وسهم خطوط ميتسوي 6.54 بالمئة و5.62 بالمئة على الترتيب.


وارتفع سهم فاست ريتيلينج 0.62 بالمئة ليقدم أكبر دعم للمؤشر نيكي بين الأسهم الفردية. وصعد سهم طوكيو إلكترون لصناعة معدات صناعة الرقائق 0.48 بالمئة.


أما سهم شركة أدفانتست لتصنيع معدات اختبار الرقائق فهبط 1.49 بالمئة ليلحق أكبر الخسائر بالمؤشر نيكي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البورصة البورصة اليابانية

إقرأ أيضاً:

عائد السندات الأمريكية لأجل عامين يهبط لأدنى مستوى

ارتفعت سندات الخزانة الأمريكية، مما دفع العائد على السندات لأجل عامين إلى أدنى مستوى منذ عام 2022 قبل قراءة التضخم التي تتم مراقبتها عن كثب والتي قد تعزز الرهانات على التيسير النقدي.

 

سندات الخزانة الأمريكية

 

انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عامين بما يصل إلى خمس نقاط أساس ليصل إلى مستوى نسبته نحو3.55%، وهو أدنى مستوى منذ سبتمبر 2022.

 

 ومن المتوقع أن يظهر تقرير التضخم المقرر صدوره في وقت لاحق من يوم الأربعاء ارتفاع أسعار المستهلك في الولايات المتحدة بنسبة بلغت نحو 2.5% في أغسطس مقارنة بالعام السابق - انخفاضاً من مستوى 2.9% في يوليو، مما يؤكد على ضرورة قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في أقرب وقت ممكن الأسبوع المقبل.

 

وحققت سندات الخزانة الأمريكية ارتفاعاً مثيراً منذ نهاية أبريل وسط أدلة متزايدة على أن سوق العمل الأكثر ليونة وتبريد التضخم سيمهد الطريق لتيسير السياسة. كما تعززت هذه التوقعات برسالة جيروم باول في جاكسون هول في أغسطس، حيث قال إن "الوقت قد حان" لخفض أسعار الفائدة، وفقاً لما نقلته "بلومبرغ.

 

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية لمسئولى سيتى بنك : الدولة جادة فى تحسين مناخ الإستثمار المشاط تبحث مع مجموعة سيتي بنك تعزيز سبل التعاون في سياسات دعم استقرار الاقتصاد وزيرا التعاون الدولي والمالية يتابعان جهود فض التشابكات المالية بين بنك الاستثمار وهيئة البريد

 

بنك الاحتياطي الفيدرالي ( البنك المركزى الأمريكي )

 

 البنك المركزى الأمريكي

 

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي ( البنك المركزى الأمريكي ) في خفض أسعار الفائدة في اجتماعه الأسبوع المقبل، ويرى المتداولون فرصة بنحو 20% تقريباً لإمكانية تحقيق خفض بمقدار نصف نقطة، على الرغم من تراجع القناعة بهذا الأمر.

 

وفي المجمل، تقدر أسواق المال أكثر من مستوى الـ 110 نقاط أساس من التخفيضات حتى نهاية العام و مستوى الـ 250 نقطة أساس في 12 شهراً، وهو ما من شأنه أن يرفع الحد الأعلى لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى مستوى نسبته نحو 3%، بحسب موقع الاسواق العربية.

 

كما يراقب المستثمرون عن كثب تداعيات المناظرة الرئاسية الأمريكية الأولى بين الديمقراطية كامالا هاريس والجمهوري دونالد ترامب التي جرت مساء أمس الثلاثاء. وقد تناوش المرشحان حول حالة الاقتصاد والعلاقات بين الولايات المتحدة والصين، وكان رد فعل السوق محدوداً حتى الآن.

 

مقالات مشابهة

  • الدولار يهبط إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل الين
  • اعتراف غربي: غير قادرين على حماية الملاحة المرتبطة بإسرائيل
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر
  • مؤشر الأسهم اليابانية يهبط عند الإغلاق
  • أسهم اليابان تسجل مكاسب أسبوعية بأكثر من 1 بالمئة
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024
  • اضطرابات الشحن في البحر الأحمر وقناة بنما تكلف الاقتصاد العالمي 1.25 تريليون دولار
  • اضطراب الملاحة في البحر الأحمر وقناة “بنما” تكلفان الاقتصاد العالمي 1.25 تريليون دولار
  • أزمة البحر الأحمر ترفع تكاليف الشحن وتدفع تجار بريطانيا لتأمين البضائع قبل موسم الكريسماس
  • عائد السندات الأمريكية لأجل عامين يهبط لأدنى مستوى