الجلد هو أكبر عضو في تركيب جسم الإنسان، و ميكروبيوم الجلد هو مجموع كل الكائنات الحية الدقيقة التي تتعايش معه مثل البكتيريا والفطريات، إنه نظام بيئي معقد يضم حوالي ألف نوع مختلف من البكتيريا والفيروسات والفطريات المتنوعة، والتي تعيش على الجلد بكميات ونسب متفاوتة بحسب المنطقة.

اقرأ ايضاًعلامة كيالي ليست ضمن المقاطعة.

. تعرفي على آخر عطر من الدار الفاخرة

 وذلك لأن الجلد يتكون من بيئات دقيقة مختلفة في كل منطقة من الجسم. تماما مثل الأمعاء، فيستضيف جلدنا مجموعة من البكتيريا والفطريات والفيروسات التي تشكل الكائنات الحية المجهرية فيه. وما يؤثر على صحة الجلد هو توازن هذه الكائنات، وقد يكون من الصعب علينا تصديق أن هناك بكتيريا جيدة تعيش على بشرتنا وتضمن صحتها وعافيتها إلا أن هذا ما يحدث بالحقيقة.

ما هو "ميكروبيوم الجلد"؟

يعد ميكروبيوم الجلد ضروريا لمناعة البشرة فهو بمثابة الحاجز الوقائي الذي يعمل على حماية البشرة لأنه يحميها ويقوي حاجزها المناعي والوقائي. فلهذا السبب من المهم جدا أن يكون الميكروبيوم في توازن مثالي للحفاظ على صحة الجلد ومواجهة العوامل الخارجية والداخلية التي من الممكن أن تضر بالبشرة، والتي من الممكن أيضل أن تغير درجة الحموضة فيها في أي وقت. 

وبالتالي فإن الحفاظ على توازن الميكروبيوم يعادل الحفاظ على المقاومة الطبيعية لحاجز البشرة. ويتغير ميكروبيوم الجلد مع تعاقب مراحل الحياة بسبب الشيخوخة والتلوث والأشعة فوق البنفسجية، ولكنه يتأثر أيضا بعوامل مثل مرض السكري أو أمور أكثر بساطة مثل استخدام الصابون والمنظفات التي تغير درجة حموضة الجلد.

وقد يؤدي حدوث اختلال الميكروبيوم أو ما يسمى أيضا باختلال التوازن البكتيري إلى بعض الأمراض مثل حب الشباب، كما أن "البروبيونية العدية" (وهي البكتيريا المسؤولة عن حب الشباب) وهي موجودة لدينا كلنا ولكن بكميات قليلة قد تزيد بسبب هذا الإختلال. 

غير أنها عندما تكون موجودة بشكل كبير وسط الكائنات الحية الدقيقة، فإنهاتفرز الليباز والبروتينات المعدنية والبورفيرينات والهيالورونيدازات التي تحلل حمض الهيالورونيك، وتقلل من كميته، وتحفز تفاعلا التهابيا تنتج عنه جذور حرة ويسبب ضررا للخلايا الكيراتينية، ولكن قبل كل شيء ينشط المستقبلات الشبيهة بالمشبك في الجهاز المناعي الذي يغير حاجز الجلد، ومن هنا تأتي أهمية تنظيف البشرة فإليكي التفاصيل.

اقرأ ايضاًما هي علامات التجميل الأجنبية التي تدعم إسرائيل ويجب مقاطعتها


تهاجم المواد الخافضة للتوتر السطحي العدوانية تفاعل الجلد والميكروبيوم. فمن ناحية أولى تزيل المواد الخافضة للتوتر السطحي بشكل جزئي البكتيريا الموجودة، ومن ناحية أخرى يتعرض الجلد للجفاف ويهاجم حاجز الجلد. هذه العوامل تعني أنه لا يمكن الحفاظ على الطبقة الواقية الحمضية بشكل صحيح. 

وقد يحدث التحول الميكروبي، حيث قد تتغير أنواع وتركيبات الكائنات الحية الدقيقة. ونتيجة لذلك، يمكن لمسببات الأمراض والمواد المسببة للحساسية اختراق الجلد بسهولة أكبر، مما يجعله أكثر حساسية.

فتدعم منتجات التنظيف بدرجة حموضة (pH5) البشرة الحساسة عن طريق التنظيف باستخدام مواد خافضة للتوتر السطحي اللطيف، وتجديد المكونات النشطة والزيوت الطبيعية للحفاظ على رطوبة البشرة حتى بعد الغسيل المتكرر. وفي ما يخص تحقيق توازن البشرة والحفاظ عليه، كثيرا ما نسمع في قطاع مستحضرات التجميل عن المنتجات التي تحتوي على البريبايوتكس أو البروبيوتيك أو البوستبايوتكس والتي يجب الإنتباه إلى نسبها وكميات تواجدها في المنتجات بشرط ألا تزيد عن خمسة بالمئة من تركيبة المنتج الكلية.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: البكتيريا العناية بالبشرة تنظيف البشرة ميكروبيوم الجلد بشرة الوجه التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

السيسي: المنطقة تمر بظروف صعبة ونحرص على توازن سياستنا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس عبد الفتاح  السيسي أن المنطقة تمر بظروف صعبة مؤكدا الحرص على توازن سياستنا.
وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة أكاديمية الشرطة

وتعد أكاديمية الشرطة المصرية صرحا علميا أمنيا شامخا حملت على مر التاريخ مشعل العلم فى خدمة الأمن، فهى ملحمة الوطنية ومصنع الرجال، والمتتبع لتاريخ أكاديمية الشرطة يكتشف أنها لم تتوقف عن الوفاء برسالتها فى إعداد وتأهيل رجال الشرطة المؤهلين على أعلى مستوى تعليميًا وتدريبيا وبحثيا فهى من أقدم أكبر أكاديميات الشرطة فى العالم، وهى الأولى على المستوى الإقليمي صاحبة الريادة والمكانة على كافة المستويات والأصعدة الوطنية والإقليمية والدولية.

وصاغت كلية الشرطة خطط وبرامج العمل مستهدفة غاية أساسية وهي إعداد خريج متكامل يلقي رضا كل من يتعامل معه مستلهمة من متطلبات الجودة الشاملة سبيلاً ومعياراً وتحدياً وضرورة أملتها طبيعة الحياة المعاصرة، ويمكن بلورة أهداف كلية الشرطة التعليميـة في تطوير الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب

وتسعى أكاديمية الشرطة إلى تحقيق الجودة فى كافة العمليات والبرامج المنفذة، وإنشاء نظام فعّال يرتقى بالعمليـة التعليمية والتدريبية والانضباطية والبدنية، ويصل بها للريادة وتبوء مكانة علمية وتدريبية مرموقة بين الكيانات المُماثلة على الصعيد الإقليمي والدولي، من خلال توفير بيئة تعلُّم فعّالة تضمن تحقيق جودة المنتج الأمني، على نحو يحقق التميز لخريجيها فى المستوى العلمي والمعرفي والمهارى والبدني.

 

 

مقالات مشابهة

  • حساسية الشمس.. الأعراض وطرق الوقاية للحفاظ على صحة البشرة
  • الذهب في مصر يحافظ على هدوئه: أسعار مستقرة وسط توازن السوق المحلي
  • أضرار عدم وضع واقي الشمس.. كيف تؤثر الأشعة فوق البنفسجية على صحة البشرة
  • السيسي: المنطقة تمر بظروف صعبة ونحرص على توازن سياستنا
  • استقرار نسبي في أسعار الدولار: هدوء يعكس توازن السوق المصري
  • "الحية" ينعى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله
  • عاجل - توازن الرعب يتلاشى.. اغتيال حسن نصر الله يغير قواعد اللعبة بين حزب الله وإسرائيل
  • ماذا يفعل الماء الساخن بالملابس؟.. تعليمات الغسيل للقضاء على البكتيريا وتجنب التلف
  • أهمية الميكروبيوم في صحة الجهاز الهضمي وتأثير البكتيريا النافعة
  • أسرار العناية بالبشرة.. حلول فعّالة لمشاكل المراهقين