أعلنت إدارة مهرجان البندقية السينمائي "فينيسيا" أسماء لجان التحكيم للدورة الثمانين التي من المقرر إقامتها ما بين 30 أغسطس/آب و9 سبتمبر/أيلول المقبلين. ويشارك ثلاثة من صناع السينما العربية في لجان التحكيم في أقسام المهرجان المختلفة، وهم: الممثل الفلسطيني صالح بكري، والمخرجة التونسية كوثر بن هنية، والمخرج المغربي فوزي بنسعيدي.

ويشارك الممثل الفلسطيني صالح بكري ضمن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، وهي اللجنة التي يترأسها المخرج الأميركي داميان شازيلو وتضم أيضا جين كامبيون ولورا بويتراس ومارتن ماكدونا وميا هانسن لوف.

وبكري صاحب مسيرة فنية مختلفة، حيث شارك في أفلام مستقلة من لبنان والمغرب وإيطاليا وفلسطين، وحظيت أفلامه باهتمام عالمي، مثل فيلم "ملح هذا الأرض" الذي عرض في مهرجان كان السينمائي عام 2008، ومثّل فلسطين في مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية.

كما شارك أيضا في الفيلم الفرنسي "عين النساء" (La Source des femmes) من إخراج رادو ميهالينو، وعرض في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي عام 2011، وفاز فيلمه "لما شفتك" بأفضل فيلم آسيوي في الدورة الـ63 لمهرجان برلين السينمائي الدولي.

لعب بكري دور البطولة في فيلم "سالفو" (Salvo) الذي فاز بجائزة مسابقة أسبوع النقاد في مهرجان كان السينمائي عام 2013. وفي عام 2017، شارك في فيلم "واجب" الذي فاز بـ36 جائزة دولية، بما في ذلك أفضل فيلم في مار ديل بلاتا ومهرجان دبي ومهرجان دي سي السينمائي ومهرجان لندن.

وعرض له في 2021 فيلم قصير عنوانه "الهدية" (The Present)، ترشح لأوسكار أفضل فيلم قصير لكنه لم يفز بها، وشاركته بطولته المخرجة والممثلة نادين لبكي، وعُرض في مهرجان فينيسيا السينمائي.

أما المخرجة التونسية كوثر بن هنية فانضمت إلى لجنة تحكيم مسابقة "آفاق" (Orizzonti) التي يترأسها المخرج الإيطالي جوناس كاربينيانو، وتضم أيضا المخرج والفنان الأميركي خليل جوزيف، والمخرج وكاتب السيناريو الفرنسي جان بول سالومي، ومديرة مهرجان الفيلم البريطاني والشخصية البارزة في الصناعة تريشيا تاتل.

وكوثر بن هنية، مخرجة تونسية حصلت على دعم من مهرجانات عالمية لأفلامها، إلى جانب عرضها ومشاركتها أيضا في أهم الفعاليات العالمية. بدأت مشوارها بصناعة أفلام قصيرة مثل "يد اللوح"، لتقدم بعدها العديد من الأفلام مثل "شلاط تونس" و"زينب تكره الثلج" و"على كف عفريت" و"بطيخ الشيخ". وفي عام 2020، انتزع فيلمها "الرجل الذي باع ظهره" جائزتين من مهرجان فينيسيا السينمائي، كما فاز فيلمها الأخير "بنات ألفة" بجائزة العين الذهبية في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي، إلى جانب حصول الفيلم على الجائزة الأولى من مهرجان ميونخ السينمائي.

ويشارك الفنان المغربي فوزي بنسعيدي في لجنة تحكيم جائزة أسد المستقبل لأفضل عمل طويل أول، واللجنة يترأسها أليس ديوب ويشارك في عضويتها المخرجة والمنتجة الأرجنتينية لورا سيتاريلا، والمخرج الإيطالي أندريا دي سيكا، والكاتبة والمخرجة الأميركية كلوي دومونت.

وبنسعيدي -إلى جانب مشاركته في أفلامه مغربية- شارك أيضا في أفلام على مستوى عالمي، وبدأ مشواره في منتصف تسعينيات القرن الماضي، ومن أفلامه "ضفائر" والفيلم الفرنسي "ديبان" (Dheepan)، وآخر أفلامه هو الفيلم الفرنسي المغربي "صوفيا" (Sofia) عام 2018.

وتم الإعلان قبل أسابيع عن فيلم الافتتاح في مهرجان البندقية، وهو فيلم "تشالنجرز" (Challengers) للمخرج الإيطالي لوكا غوادانينو، من بطولة زندايا وجوش أوكونور. وقال مدير المهرجان ألبرتو باربيرا إن غوادانينو يتناول في "تشالنجرز" مواضيع "الحب والصداقة والتنافس بين الذكور، في مشهد جذاب ومؤثر يمثّل السينما في أنقى حالاتها".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی مهرجان

إقرأ أيضاً:

فيلم "إن شاء الله ولد" يفوز بجائزة الجمهور في مهرجان عمان السينمائي

فاز الفيلم الأردني إن شاء الله ولد، بجائزة الجمهور في مهرجان عمان السينمائي الدولي- أول فيلم حيث فاز بجائزة الجمهور، وذلك قبل أسبوع من عرضه بصالات السينما الأردنية يوم ١٨ يوليو.

وبعد النجاح الكبير الذي حققه الفيلم، في عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي ضمن أسبوع النقاد، حيث سجل أول مشاركة لفيلم روائي طويل أردني في المهرجان العريق وفاز بجائزة جان فاونديشن وجائزة ريل دور للفيلم الروائي الطويل.

جوائز فيلم إن شاء الله ولد

كما شارك الفيلم، في عدة مهرجانات أخرى تصل إلى 100 مهرجان دولي، من بينها: "مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك ومهرجان ملبورن السينمائي الدولي، ومهرجان لندن السينمائي، ومهرجان سيدني السينمائي، ومهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

يضم الفيلم في جعبته أكثر من 26 جائزة كان، آخرها جائزة أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان مسلم السينمائي الدولي بلندن، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، جائزة أفضل عمل أول بمهرجان بنغالورو السينمائي الدولي بالهند، جائزة أفضل أداء من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، جائزة أفضل ممثلة ضمن فعاليات جوائز شاشة آسيا والمحيط الهادي، جائزة أفضل سيناريو لفيلم روائي طويل في مهرجان ميستك السينمائي في الولايات المتحدة الأمريكية، وجائزتي أفضل ممثلة ولجنة التحكيم الخاصة في مهرجان روتردام للفيلم العربي.

قصة الفيلم 

فيلم إن شاء لله ولد، يتناول قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

أبطال الفيلم 

الفيلم، إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف ديلفين أجوت ورولا ناصر، وبطولة منى حوا وهيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة.

مقالات مشابهة

  • إلهام شاهين: سعيدة بشعار مهرجان جمعية الفيلم «تحيا المقاومة لتحيا فلسطين»
  • أحمد بدير يهدي تكريمه من مهرجان جمعية الفيلم لـ حفيده لهذا السبب
  • في دورته الـ50.. مهرجان «جمعية الفيلم» يكرم أحمد بدير وإلهام شاهين
  • فوز فيلم "الحرش" بأفضل فيلم عربي قصير بمهرجان عمّان السينمائي
  • فيلم "إن شاء الله ولد" يفوز بجائزة الجمهور في مهرجان عمان السينمائي
  • تفاصيل فوز فيلم "الحرش" بأفضل فيلم عربي قصير بمهرجان عمان السينمائي
  • مدير مهرجان القاهرة السينمائي يكشف تفاصيل بشأن انطلاق الدورة الثانية لمهرجان العلمين
  • من كان إلى نتفليكس.. طرح فيلم "Emilia Pérez" في 13 نوفمبر
  • "اللعب مع العيال" يختتم اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • عرض"اللعب مع العيال" في ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية