قال الدكتور أشرف الشرقاوي، أستاذ الدراسات الإسرائيلية، إن الرغبة في النجاة من المحاكمة أهم ما يدفع بينامين نتنياهو لإطالة الحرب، فهو يحاول التسويق إلى وصوله لنصر حتى لو لم يحقق أي انتصارات ويخدع المجتمع الإسرائيلي بذلك، متابعا: «لو أسقط نتنياهو مدينة رئيسية في قطاع غزة وأصبحت تحت سيطرته بالكامل، سيصور ذلك على أنه نصر حاسم وينهي الحرب على هذه المسألة».

وأضاف «الشرقاوي»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن الجيش الإسرائيلي لم يستطع حتى الآن تحقيق أي نصر، لذلك مستمر في الحرب حتى لا يكن خارجا من المعركة مهزوما.

ويرى أنّ الجيش الإسرائيلي سيتوقف تماما عن انتهاكاته وينهي الحرب في الحالة التي يحقق بها أي نصر حتى لو كان «وهميا»، مشيرا إلى أن ظهور نتنياهو في إحدى مقاطع الفيديو وهو يحتضن والد محتجز إسرائيلي يعد مشهدا تمثيليا هدفه في المقام الأول الدعاية لما لها من أثر كبير في العمل السياسي، موضحا أن الشارع الإسرائيلي مشتعل والمواطنون يخرجون في احتجاجات كثيرة خاصة أسر المحتجزين ضد الحكومة ورئيس الوزراء.

 

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي يريد إشعال الشرق الأوسط

قال الدكتور عماد البشتاوي، أستاذ علوم سياسية، إنه لا يوجد أي أفق سياسي لوقف ما يحدث من عدوان من قبل جيش الاحتلال، موضحًا أن أمريكا تعلن دائمًا أنها تبذل جهودًا كبيرة لوقف إطلاق النار، ولكن لا نرى أي أثر ملموس لهذه الجهود على سياسية جيش الاحتلال.

وأضاف «البشتاوي»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه على مدار عام كامل لم تنجح الإدارة الأمريكية في عقد هدنة إنسانية أو إبرام صفقة لتبادل الأسرى، مشيرًا إلى أن الصمت الدولي تجاه ما يقوم به جيش الاحتلال في قطاع غزة والضفة الغربية وجنوب لبنان أمر غريب.

جيش الاحتلال يشعل الشرق الأوسط

وتابع أستاذ العلوم السياسية: «ما يفعله جيش الاحتلال هو حالة إشعال للشرق الأوسط لتحقيق سياسات إسرائيلية سواء كانت عامة على صعيد حكومة الاحتلال، أو شخصية لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو»، مؤكدًا أن المنطقة لم تشهد هذا الصراع على مدار التاريخ، وأن نتنياهو يستغل انشغال الإدارة الأمريكية بالانتخابات الرئاسية الأمريكية ليستمر في عدوانه على المنطقة.

مقالات مشابهة

  • أستاذ تاريخ: نصر أكتوبر منع نشوب الحرب العالمية الثالثة (فيديو)
  • صحيفة إسرائيلية: نتنياهو يفكر ببديل عن مهاجمة المنشآت النفطية الإيرانية
  • الأب مدرسة الحياة.. وبر الوالدين النجاة
  • أستاذ تاريخ معاصر: نكسة 67 كانت مؤامرة أمريكية إسرائيلية كبرى (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي اتخذ قرارا بالهجوم على لبنان ولن يوقفه أحد
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي يريد إشعال الشرق الأوسط
  • أوساط إسرائيلية: نتنياهو يورطنا بحرب غير محسوبة
  • أستاذ العلوم السياسية: نتنياهو يصر على إشعال فتيل الحرب في الشرق الأوسط
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يفكر في حساباته فقط.. وأمريكا فشلت في لعب دور الوساطة
  • أستاذ دراسات سياسية: إسرائيل تحاول توسيع رقعة الصراع وتعيش دور الضحية