وجهت سفيرة سودانية اتهامات للرئيس الإماراتي، محمد بن زايد بإثارة الحروب وتأجيج الصراعات في المنطقة، لا سيما بلادها السودان، على وقع أعمال العنف التي تشهدها البلاد، وعمليات الاغتصب الواسعة التي تنفذها قوات الدعم السريع المدعومة إماراتيا.

وقال سناء الحمد، سفيرة السودان في تايلند في مقال لها، إن محمد بن زايد شريك هو ورجاله في كل قطرة دم سفكت، واتهمته بدعم الصراع في السودان، والتوجيه باستخدام الاغتصاب سلاحا ضد الحرائر، بهدف تخوفيهم وتركيعهم".



وأضافت حمد أن ابن زايد "ولغ في دماء الليبيين والسودانيين واليمنيين، ولم يسلم منه حتى الروهينغيا في بورما، ولا أهل غزة أيضا، حيث يناصر الإسرائيليين عليهم" وفق قولها.

وتابعت في مقال مقالها قائلة: "ربما ينجح مخططك، فأنت دخلت التاريخ ، وقد نجحت وأزحت ابن العلقمي ونلت مقاماً لم يبلغه أحد في التاريخ الإسلامي، لم يطعن أحدٌ المسلمين كما فعلت، ولغت ورجالك في دمائهم بدءاً بسوريا ثم ليبيا واليمن والسودان، لم يسلم منك حتى الروهينغا في بورما وانت تناصر البوذيين فيما يفعلونه بهم ، ولم يسلم أهل غزة منك وأنت تناصر اليهود عليهم، لم يسلم منك مسلمو الصين وأنت تحرِّض عليهم ، ولم يسلم منك القطريون ولم تراعِ الجوار وصلة الرّحم وأطبقت عليهم الحصار، ولن يسلم منك السعوديون وبينك وبينهم ثأر وقد حاصرتهم في اليمن جنوبا وتود أن تحاصرهم عبر السودان غربا، لن تسلم منك مصر فانت لن تطمئن ومصر قلب هذه الامة حيّة ومتماسكة". 


لقراءة المقال كاملا (اضغط هنا)
وكان الجيش السوداني اتهم صراحة، الإمارات بدعم قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش منذ نيسان/ أبريل الماضي.

في اتهام علني، يُعد الأول من مسؤول سوداني إلى السلطات الإماراتية، قال عضو مجلس السيادة السوداني ياسر العطا في تصريح مؤخرا، إن "الإمارات ترسل إمدادات إلى قوات الدعم السريع، عبر مطار أم جرس التشادي".

العطا الذي كان يتحدث أمام مجموعة من أعضاء جهاز المخابرات العامة في أم درمان، أضاف أن "المعلومات الواردة إلينا من جهاز المخابرات والاستخبارات العسكرية ومن الدبلوماسية السودانية تشير إلى أن الإمارات ترسل الإمدادات إلى الدعم السريع". 

ومع اشتداد المعارك الضارية في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع التي أحكمت سيطرتها على ولاية الجزيرة وسط اتهامات لقوات الدعم السريع وصلت إلى حد الاعتداءات والاغتصاب، نشط على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ #أنقذوا_السودان، أظهر خلاله المتفاعلون تضامنهم مع الشعب السوداني والمأساة الإنسانية التي يتعرضون لها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السودان الدعم السريع ابن زايد السودان ابن زايد الدعم السريع سناء حمد المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدعم السریع لم یسلم

إقرأ أيضاً:

السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان

أدانت سفارة أمريكا في أبوظبي، الاعتداء الذي استهدف مقر رئيس بعثة الإمارات في السودان.

وقالت السفارة، عبر حسابها على إكس: "نشعر بالقلق من الأضرار المبلغ عنها التي لحقت بمقر إقامة سفير الإمارات في السودان، وندين أي هجوم على المنشآت الدبلوماسية".
وأضافت "وكما أوضح الرئيس بايدن في كلمته أمام الأمم المتحدة، يجب على الأطراف المتحاربة أن تتوقف عن تمزيق بلادها وتمتنع عن عرقلة المساعدات الإنسانية للشعب السوداني..ندعو كلاً من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى إنهاء الحرب الآن".

نشعر بالقلق إزاء الأضرار المبلغ عنها التي لحقت بمقر إقامة سفير دولة الإمارات في السودان، وندين أي هجوم على المنشآت الدبلوماسية. كما أوضح الرئيس بايدن في كلمته أمام الأمم المتحدة، يجب على الأطراف المتحاربة أن تتوقف عن تمزيق بلادهم وتمتنع عن عرقلة المساعدات الإنسانية للشعب…

— US Mission to UAE (@USAinUAE) October 2, 2024

مقالات مشابهة

  • الحزب الشيوعي السوداني يكشف عن إصابة عضواً في لجنته المركزية برصاص الدعم السريع
  • الجاكومي : الشعب سينتصر على مليشيا الدعم السريع المتمردة
  • د. أمجد فريد الطيب: إن لم تخشو، فإختشوا
  • رجال الدين في السودان.. صراع التأصيل للحرب ودعوات المحبة والسلام
  • وزيرة “القراية” السودانية الحسناء تسخر من “حكامة” الدعم السريع التي خلعت ملابسها الداخلية: (ح استف ليك مية دسته وانا جاية الخرطوم وارسلهم بصابونهم)
  • إنهيار مليشيا الدعم السريع في الخرطوم ودارفور
  • القوات المشتركة تؤكد سيطرتها على قاعدة بئر مزّة التي تُعد من أهم مواقع التحصين لقوات الدعم السريع بدارفور
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • تدعم الجيش أم الدعم السريع.. أين تصطف دول الجوار في حرب السودان؟ (3)
  • حلفاء للجيش السوداني يعلنون تحقيق انتصار ساحق على قوات الدعم السريع