RT Arabic:
2024-07-08@10:45:37 GMT

ابتكار هوائي محمول يخترق الماء واليابسة

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

ابتكار هوائي محمول يخترق الماء واليابسة

ابتكر علماء جامعة نوفغورود الروسية بالتعاون مع علماء جامعة نانجينغ الصينية هوائي مصغر، يمكن استخدام إشاراته بفعالية في الملاحة البحرية، للتواصل مع الغواصات وفي بحوث الغلاف الأيوني.

إقرأ المزيد الصين.. ابتكار حزام ذكي يحل محل عصا المكفوفين


وجاء في بيان المكتب الإعلامي لجامعة نوفغورود: "يتميز الهوائي المبتكر عن الهوائيات السلكية التقليدية بكونه مصنوع من مادة خاصة، أنه عبارة عن هيكل كهرومغناطيسي يعتمد على سيراميك كهروإجهادي، يتغير حجمه تحت تأثير القوى الخارجية ويعمل كباعث مغناطيسي، أي أنه يحول الاهتزازات إلى موجات كهرومغناطيسية ذات تردد منخفض للغاية، ويتراوح نطاق الإشارات المحولة بواسطة هذا الهوائي التي تخترق الماء واليابسة جيدا من 3 إلى 30 كيلو هرتز، ما يسمح باستخدامه بفعالية عالية في الملاحة البحرية والاتصالات مع الغواصات ودراسات البحار، وكذلك دراسة الأيونوسفير - طبقة من الغلاف الجوي تقع على ارتفاع 100 كيلومتر وأكثر فوق سطح الأرض".

وتبلغ أبعاد هذا الهوائي المحمول الذي يعمل بترددات منخفضة 10-15 سم، ما يسمح باستخدامه تحت سطح الماء وتحت سطح الأرض وحتى على ارتفاعات لا تطير فيها الطائرات. ويمكن لهذا الهوائي إرسال الإشارات من عمق 100 تحت سطح الماء.

إقرأ المزيد روسيا.. ابتكار مركب نانوي لتنقية المياه

وأظهرت نتائج تجربة إرسال الهوائي المبتكر لإشارة منخفضة التردد تبلغ 11.3 كيلو هرتز فعاليته العالية. وكذلك كفاءة تشغيلية أكبر وإشارة محسنة مقارنة بالهوائي التقليدي البسيط.

ويقول رئيس المشروع ميرزا ​​بيشورين، رئيس قسم التصميم والتكنولوجيا، وتطوير المعدات الراديوية في جامعة نوفغورود: "أكدت التجارب إمكانية إرسال إشارة بترددات منخفضة تستخدم تحت الماء، حيث تمكنا من إرسال الإشارة إلى مسافة 100 متر حاليا. لذلك سنواصل العمل من أجل زياد نطاق فعالية هذا الهوائي".

وتجدر الإشارة إلى أن أبراج الهوائيات التقليدية المألوفة المثبتة على الأرض، التي يصل ارتفاعها إلى 100 متر، تنقل وتستقبل الموجات الكهرومغناطيسية عبر الهواء، لا يمكن استخدامها تحت الماء والأرض.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اختراعات تكنولوجيا جديد التقنية معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

إرسال 50 شاحنة مساعدات الى شمال قطاع غزة

أعلنت الهيئة الخيرية الهاشمية في الأردن، اليوم السبت 6 تموز 2024، إرسال 50 شاحنة مساعدات إغاثية وغذائية إلى شمال قطاع غزة .

وأشارت إلى أن "استمرار إدخال المساعدات الأولوية الأولى والقصوى لدينا نظرا للوضع الراهن".

وذكرت : "عبرت قافلة مساعدات إنسانية جديدة للأهل في شمال غزة، اليوم السبت، تتكون من 50 شاحنة".

وأضافت: "تم تسيير القافلة من قبل القوات المسلحة الأردنية، والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، وبالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، وبدعم عدد من المنظمات والمؤسسات المختلفة".

وأوضحت، أن القافلة "حملت الطرود الغذائية والخيام والبطانيات والملابس والطرود الصحية، ليصار إلى توزيعها من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة في قطاع غزة".

ونقلت الهيئة عن أمينها العام حسين الشبلي، قوله: "لن يتوقف الأردن عن إمداد الأهل في قطاع غزة بالمساعدات الإنسانية، والذي يعتبره واجباً وطنيا".

وأكد على أن "استمرار إدخال المساعدات هي الأولوية الأولى والقصوى لدينا نظرا للوضع الراهن".

ولفت الشبلي، إلى "ارتفاع العدد الكلي للشاحنات البرية التي دخلت قطاع غزة (منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي) حتى اليوم (السبت) 2474 شاحنة فضلا عن 53 طائرة عبر العريش (بمصر)، وفق البيان ذاته.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مدينة مكسيكية تحتفل بمرور 100 عام على ابتكار سلطة “سيزر”
  • ابتكار جهاز يكشف جودة الأطعمة بالشم.. «يعمل عن طريق الرائحة»
  • ابتكار برنامج ذكاء اصطناعي للتنبؤ بأفعال المجرمين.. كيف يمكنه ذلك؟
  • إرسال 50 شاحنة مساعدات الى شمال قطاع غزة
  • رئيس وزراء بريطانيا الجديد يلغي خطة إرسال اللاجئين إلى رواند
  • عاجل:- بيان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حول حالات الغش خلال امتحانات الثانوية العامة 2024
  • التعليم: ضبط 4 حالات غش في لجان امتحاني الكيمياء والجغرافيا للثانوية العامة
  • «التعليم»: ضبط 4 طلاب بالثانوية العامة قاموا بتصوير أسئلة الكيمياء والجغرافيا
  • الثانوية العامة 2024.. ضبط 4 طلاب للغش الإلكتروني بامتحاني الجغرافيا والكيمياء
  • ابتكار عراقي يحول النفايات البلاستيكية الى وقود للكهرباء