نبض السودان:
2024-10-06@05:03:17 GMT

خبير مصري يكشف معلومات خطيرة عن سد النهضة

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

خبير مصري يكشف معلومات خطيرة عن سد النهضة

القاهرة – نبض السودان

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن عدم وقوع ضرر جسيم من سد النهضة ووجود مخزون مياه مطمئن أمام السد العالي أمر باعث على تعامل الدولة المصرية بنوع من ضبط النفس وعدم اللجوء للتصعيد.

وتابع: “تخزين إثيوبيا للمياه خطر عليها، وحجز 74 مليار متر مكعب على فالق أرضي يستلزم خلق رأي عام دولي لإبراز خطورته”.

وأضاف: “الشعب الإثيوبى يتساءل أين كهرباء السد، والحكومة الإثيوبية في مأزق شديد، وبالتالى من مصلحتها تصعيد الأمر مع مصر حاليًا”.

ووجه الدكتور عباس شراقي، رسالة طمأنة للشعب المصري قائلًا: “اطمئنوا.. الوضع الجيولوجي في إثيوبيا لا يسمح بتخزين المياه وراء سد النهضة أو إعادة استخدامها”.

وواصل: “إثيوبيا تمر بأوضاع اقتصادية متدهورة للغاية وما تم إنفاقه على السد حتى الآن 8 مليارات دولار، وهذا رقم ضخم للغاية، وخاصة أن المخطط كان 4.7 مليار دولار فقط”.

وأوضح أن “سد النهضة حاليًا وصل من الناحية الخرسانية إلى أكثر من 95%، ويتبقى تعلية الممر الأوسط، بعد اكتمال الجانبين الأيمن والأيسر، ولكن كهربائيًا وصل لـ60% فقط. وحاليا الكهرباء المولدة من السد ضعيفة وتكاد تكون غير مؤثرة”.

ولفت إلى أن “الحكومة الإثيوبية في مأزق شديد بسبب عدم وجود فائدة ملموسة حتى الآن من إنشاء سد النهضة، على الرغم من أن كل موارد الدولة مسخرة لبناء السد”.

وأوضح أن “إثيوبيا لا تستطيع تمرير أكثر من 70 مليون متر يوميا بعد تعلية الممر الأوسط، ومستقبلا سيتلقص هذا الرقم، وفي حال قامت بفتح كل التوربينات ستتعرض السودان للغرق”.

وتابع: “أناشد الحكومة المصرية التقدم لمجلس الأمن للمرة الثالثة بسبب تعرض أمن مصر والسودان للخطر”.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: خبير مصري معلومات يكشف سد النهضة

إقرأ أيضاً:

3 أسباب لفشل الهجوم الإسرائيلي على لبنان... خبيرٌ يكشف

ذكرت "سبوتنيك" أنّ الخبير العسكري العميد ناجي ملاعب قال إنّ "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وضع أهدافاً استراتيجية واضحة خلال تصعيد العمليات العسكرية في الشمال ، والتي أطلق عليها "سهام الشمال"، موضحاً أن "الهدف الأساسي هو العودة الآمنة للمستوطنين إلى الشمال، وهو ما يتطلب القضاء التام على حزب الله وإزالة كل الصواريخ التي يمتلكها". وأضاف ملاعب أن "نتنياهو تجاهل التوقعات الداخلية بفشل العملية العسكرية جنوب لبنان، إلا أنّه تمكن من تحريض الشعب الإسرائيلي على اعتبار المعركة مسألة وجودية، ما أسهم في تعزيز الدعم لعملياته"، مضيفًا أن "الإحصائيات الداخلية تشير إلى أن غالبية الإسرائيليين يؤيدون هذه العمليات، حيث يسعى نتنياهو لتعزيز موقفه حتى أمام وزرائه". وشدد على أن "نيتناهو ماضٍ في تنفيذ أهدافه العسكرية، وفي الوقت عينه يعمل جاهدًا لمنع نشر حقيقة ما يحصل على الجبهة الشمالية"، لافتًا إلى أنّه "على الرغم من التفوق العسكري الجوي للجيش الإسرائيلي إلا أنّ محاولاته للتوغل في جنوب لبنان فشلت لعدة اعتبارات أولها أنّ معظم القوات العسكرية الإسرائيلية، قاتلت في غزة وسحبت منها بعد أن أنهكت".

وتابع ملاعب: "ثانيًا أن إسرائيل تعتمد في هذه المعركة على جنود الاحتياط من لواء غولاني، الذي أصيب معظم ضباطه في معركة الشجاعية، وبالتالي هناك خوف وهلع لدى العناصر". وأضاف: "ثالثًا استدعاء جنود الاحتياط، الذين ابتعدوا عن العمل العسكري لسنوات انعكس سلبًا على المعارك، على اعتبار أنهم لم يعتادوا على الوسائل القتالية الحديثة ما نتج عنه سقوط العديد من الإصابات بنيران صديقة في معارك غزة، ناهيك عن أن "حزب الله" جهّز من ناحيته خط التماس الأول وزرع عدد كبير من الكمائن". (سبوتنيك)

مقالات مشابهة

  • نزاع بين أمريكا وكولومبيا عليه.. 5 معلومات عن كنز تقدر قيمته بـ18 مليار دولار
  • مخزن صواريخ لحزب الله... المرصد السوري يكشف معلومات جديدة عن ضربة اللاذقية
  • بعد عودة تطبيق إنستا باي للعمل.. خبير مصرفي يكشف سبب التحديثات الجديدة
  • خبير: أمريكا تخشى اختراق قراصنة الصين لشركات الاتصالات وسرقة معلومات حساسة
  • ”خبير رقمي يكشف عن قضية ابتزاز لمصورات من تعز ويطالب بتنظيم عملهن”
  • هل أثرت الزلزال الأخيرة في إثيوبيا على سد النهضة؟.. عباس شراقي يُجيب
  • خبير مصري: امام اسرائيل 3 اسابيع او هجوم كاسح لحزب الله هذه ملامحه!
  • البنك الدولي يدعم شعب ميانمار بتمويل يتجاوز 22 مليون دولار
  • 3 أسباب لفشل الهجوم الإسرائيلي على لبنان... خبيرٌ يكشف
  • «معلومات الوزراء»: تعدين العملات المشفرة تمثل 2% من استخدام الكهرباء عالميا