بغداد اليوم - نينوى

كشف مصدر مطلع، اليوم الاثنين (25 كانون الاول 2023)، عن مفاوضات تجريها قائمة نينوى لأهلها التي يتزعمها نجم الجبوري بهدف تشكيل الحكومة المحلية في المحافظة.

وقال المصدر لـ "بغداد اليوم"، إن "المفاوضات الآن تجري مع الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي حصل على 4 مقاعد وأيضا تحالف الحسم، فضلا عن تحالف السيادة بهدف تشكيل الكتلة الأكبر داخل مجلس المحافظة".

وأضاف أن "كتلة نينوى لأهلها عرضت منصب رئيس مجلس المحافظة على الحزب الديمقراطي الكردستاني ومنصب نائب المحافظة لكتلة حسم، ومنصب معاون المحافظ للمكون المسيحي، مقابل تسلم قائمة نينوى لأهلها منصب المحافظ".

وأشار المصدر إلى أن "الأغلبية داخل مجلس المحافظة تحتاج إلى 15 مقعدا، في حين أن التحالفات المذكورة حتى الآن وصلت إلى 12 مقعدا فقط".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

القطاع الصحي في نينوى موعود بالتغيير الشامل.. الأسرّة أقل بـ60% من الحاجة

بغداد اليوم - نينوى 

كشف عضو مجلس محافظة نينوى محمد هريس، اليوم الاثنين (8 تموز 2024)، عن حاجة المحافظة من المستشفيات والمستلزمات الطبية، فيما اشار الى ان عدد الاسرة فيها اقل من نصف الحاجة.

وقال هريس في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "محافظة نينوى بحاجة إلى أكثر من 5 آلاف سرير ليغطي حاجة المحافظة، وهي الآن ليس فيها سوى حوالي 2200 سرير، وهي قليلة جدا ولا تغطي الحاجة الفعلية".

وأضاف، أن "نينوى تحتاج إلى إعادة بناء المستشفيات وتأهليها بالكامل ومنها مستشفى السلام والمدينة الطبية، وكذلك بحاجة إلى خمسة مستشفيات جديدة على الأقل".

وأشار هريس إلى أن "هنالك فشلًا كبيرًا في القطاع الصحي في المحافظة، والمجلس عازم على إجراء تغيير شامل في القطاع الصحي، بسبب سوء الخدمات المقدمة للمواطن".

وبدأ تدهور النظام الصحي في محافظة نينوى إثر اجتياح تنظيم داعش الارهابي لمدينة الموصل في عام 2014، حيث تعرضت المدينة لدمار هائل ولم تسلم المستشفيات من الخراب جراء الحرب لتحرير المدينة من براثن التنظيم الارهابي.

ولم تواكب الدولة العراقية وتيرة الزيادة السكانية ومعها الاحتياجات الاجتماعية، فارتفع عدد سكان العراق من 7.28 مليون في عام 1960 إلى قرابة الـ 40 مليون في عام 2023، لكن بحسب البنك الدولي، انخفض عدد الأسرة في المستشفيات للفرد بشكل فعلي بين عامي 1980 و2017 من 1.9 سرير لكل 1000 عراقي إلى 1.3 سرير لكل 1000 فقط.

مقالات مشابهة

  • البارتي يرد على التوغل التركي بـلوم العمّال: لماذا اختاروا اراضي الاقليم لنشاطهم؟
  • القطاع الصحي في نينوى موعود بالتغيير الشامل.. الأسرّة أقل بـ60% من الحاجة
  • بحضور مدبولي.. ننشر تفاصيل الجلسة العامة لمجلس النواب قبل انعقادها اليوم
  • اليوم.. الحكومة الجديدة تعرض برنامجها أمام الجلسة العامة لمجلس النواب
  • محافظ أسيوط للقيادات التنفيذية: "كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته"
  • محافظ أسيوط الجديد للقيادات التنفيذية كلكم راعٍ وكلكم مسئولٌ عن رعيته
  • محافظ أسيوط يوجه القيادات التنفيذية بالتواصل مع المواطنين والتواجد فى الشارع
  • التنافس الحزبي وخيار الفوضى.. ما حقيقة الهيمنة الإيرانية والتركية على نينوى؟ - عاجل
  • نائب يؤكد صحة كتاب رئاسة البرلمان بشأن قرارات مجلس محافظة نينوى الأخيرة
  • الايزيديون في مجلس نينوى يدافعون عن الاعفاء الجماعي: ليس من صلاحيات أحد ايقافها