سرايا - على وَقع استمرار التصعيد على الجبهة الجنوبية في لبنان، نقل موقع "واللا" العبري معلومات تزعم بأنّ "حزب الله" بدأ بسحب قوات النخبة لديه، المعروفة باسم "قوّة الرضوان"، من المناطق الحدودية.

وتتنامى مخاوف من شن قوات الاحتلال الإسرائيلي هجوم مباغت كانت قد كشفت عنه منذ أيام صحيفة "وول ستريت جورنال الأميركية".



وبحسب الموقع العبري، تلقى جيش الاحتلال الإسرائيلي معلومات استخباراتية تشير إلى أن قوات "الرضوان" انتقلت "جزئيا" من جنوب لبنان إلى شماله، حيث يضيف الموقع في تقريره أن هذا الإجراء يعود في الأغلب إلى "ارتفاع عدد الضحايا بين عناصر حزب الله منذ بدء الحرب في 8 تشرين الأول"، على الحدود الجنوبية.

وبحسب التقرير أيضاً، فقد "أعاد "حزب الله" تمركز الآلاف من عناصره من مختلف الأفرع بعيداً من الأراضي الفلسطينية المحتلة"، ومن بينهم مقاتلو "الرضوان"، فيما لم تؤكد المعلومات المزعومة ما إذا كان انسحاب هذه القوات "تكتيكاً مؤقتا أم دائما"، وفق ما قال مسؤولون عسكريون إسرائيليون لموقع "واللا".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اجتماع حزب الله مع وفد حماس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استعرض الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله مع وفد قيادي من حركة حماس آخر التطورات الأمنية والسياسية في فلسطين عمومًا وغزة خصوصًا وأوضاع الجبهات في لبنان واليمن والعراق.

وأكد الطرفان على "مواصلة التنسيق الميداني والسياسي وعلى كل صعيد بما يُحقّق الأهداف المنشودة".

ومنذ 7 أكتوبر انخرط نصرالله بالحرب مبررا ذلك بأنه "نصرة" لغزة وجزءا من معادلة وحدة الساحات التي تجمع حلفاء طهران في المنطقة.

وبانخراط نصرالله ذاك بات كل الشعب اللبناني محصورا في طوق من الخطر الذي يهدد حياته بظل أوضاع معيشية واقتصادية هي الأسوأ في تاريخ البلاد على الإطلاق.

وتتسارع حدة التوتر على جبهة لبنان، لا سيما مع اختيار الحزب الرد على اغتيال قادته من خلال توجيه الصواريخ والمسيرات على الشمال الإسرائيلي، ليكون عنوان أيام لبنان الفائتة وربما القادمة الرد والرد المضاد على هاوية حرب متوقعة في أي لحظة.

وفي السياق، اقترح المبعوث الرئاسي الأمريكي آموس هوكستين بنزع السلاح في جنوب لبنان، وانسحاب قوات الرضوان مسافة 10 كيلومترات عن الحدود؛ سيضفي الشرعية على هجوم إسرائيلي هدفه إعادة الأمن إلى الشمال.

وبحسب اقتراح هوكستين، سيتم إزالة الأسلحة الثقيلة لحزب الله، بما في ذلك الصواريخ وقاذفات قذائف الهاون والطائرات بدون طيار من المنطقة، وفي المقابل، توافق إسرائيل على بعض التعديلات على الحدود بين البلدين.

وبانتظار رد الحزب على مقترح المبعوث الأمريكي آموس هوكستين يتوقع مسؤولون إسرائيليون أن نصر الله سيرفض المقترح وبالتالي سيقدم لإسرائيل المسوغات لشن الحرب واكتساب دعم الحلفاء.

ونظرا لاتساع قدرات حزب الله العسكرية منذ حرب 2006 حتى اليوم ستكون الحرب القادمة إن وقعت أسوأ حرب يعيشها لبنان المنهك من انقسامات سياسية حادة تلعب إيران دورا بارزا فيها.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل اجتماع حزب الله مع وفد حماس
  • عن عمليات إسرائيل في الجنوب.. بيان يكشف ماذا استهدفت اليوم
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف أهدافا تابعة لحزب الله في جنوب لبنان
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية: سلاح الجو بدأ موجة واسعة من الهجمات على مواقع لحزب الله جنوبي لبنان
  • إعلام عبري : إطلاق مئات الصواريخ والمسيرات من لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية
  • تصعيد ميداني في الجنوب يسابق مساعي هوكشتاين ولودريان المتجددة
  • «القاهرة الإخبارية»: «الاحتلال الإسرائيلي» يقصف مواقع لحزب الله في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن استهدافه بنى تحتية ومبنى عسكريًا تابعًا لحزب الله في جنوب لبنان
  • إسرائيل تزعم قصف بنى تحتية لحزب الله في الجنوب
  • ترقّب لمحادثات هوكشتاين ولودريان اليوم.. والموفد الاميركي يقترح حصر العمليات في شبعا