موقع 24:
2024-07-01@01:53:09 GMT

دليلك لعلاج السلس البولي بعد انقطاع الطمث

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

دليلك لعلاج السلس البولي بعد انقطاع الطمث

قالت جمعية المساعدة الذاتية لمرضى السلس البولي، إن النساء عادة ما يعانين من السلس البولي في مرحلة انقطاع الطمث، وذلك بسبب انخفاض إفراز هرمون الأستروجين.

وأوضحت الجمعية أنه مع انخفاض مستويات هرمون الأستروجين، يصبح الغشاء المخاطي للمثانة والإحليل أرق وأكثر عُرضة لمسببات الأمراض، كما يطرأ تغير على قيمة الأُس الهيدروجيني للفلورا المهبلية، مما يُضعف الدفاعات الطبيعية، وبالتالي تقع المثانة فريسة للعدوى.

 

ضعف عضلات قاع الحوض

وتشمل أسباب الإصابة بالسلس البولي أيضاً ضعف عضلات قاع الحوض؛ حيث تتمدد الأنسجة والأربطة وتفقد استقرارها ومرونتها بسبب التقدم في العمر من ناحية وانخفاض إفراز هرمون الأستروجين.

 

وتتمثل أعراض السلس البولي في الرغبة المتكررة في التبول مع عدم السيطرة على البول أثناء الضحك أو العطس أو السعال أو حمل أغراض ثقيلة.

 

الإجراءات العلاجية

وأشارت الجمعية إلى أنه يمكن مواجهة السلس البولي بإجراء بعض العلاجات منها "تقوية عضلات قاع الحوض، التدريب على استخدام المرحاض من أجل تدريب المثانة على الاحتفاظ بكمية أكبر من البول، العلاج الكهربائي أو الوخز بالإبر، مما يساعد المثانة على الاسترخاء، طرق الاسترخاء مثل التأمل أو التدريب الذاتي للتعامل بشكل أفضل مع الضغط النفسي، تقليل المشروبات والأطعمة، التي تتسبب في تهيج المثانة والمدرّة للبول أو تجنبها تماماً مثل القهوة والليمونادة والشاي الأسود والتوابل الحارة والحمضيات أو الخضروات المدرة للبول مثل الهليون.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة صحة الصحة الجسدية الصحة العامة

إقرأ أيضاً:

ننشر تغيرات الغدة الدرقية أثناء الحمل

تلعب الغدة الدرقية دورًا حاسمًا في تنظيم عملية التمثيل الغذائي ومستويات الطاقة والتوازن الهرموني العام في الجسم. 

وخلال مراحل الحياة الهامة مثل الحمل، وبعد الولادة، وانقطاع الطمث، تخضع الغدة الدرقية لتغيرات هرمونية مختلفة يمكن أن تؤثر على صحة المرأة. 

ويعد فهم هذه التغييرات أمرًا ضروريًا لإدارة المشكلات الصحية المحتملة والتخفيف منها.

تغيرات الغدة الدرقية أثناء الحمل

خلال فترة الحمل، تخضع الغدة الدرقية لتغيرات كبيرة لتلبية المتطلبات الأيضية المتزايدة لكل من الأم والجنين النامي. 

تشمل التغيرات الهرمونية الرئيسية ما يلي:

1. زيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية: يؤدي الحمل إلى زيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية (الثيروكسين، T4، وثلاثي يودوثيرونين، T3) بنحو 30-50٪ وهذا ضروري لدعم زيادة معدل الأيض ونمو وتطور الجنين.

2. موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG): في وقت مبكر من الحمل، يمكن أن يحفز هرمون hCG الذي تنتجه المشيمة الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية، ويمكن أن يسبب هذا في بعض الأحيان فرط نشاط الغدة الدرقية العابر، والذي يتميز بمستويات مرتفعة من هرمونات الغدة الدرقية.

3. تأثير هرمون الاستروجين: وفقًا للدكتورة سونيا جولاني، استشارية أمراض النساء والتوليد، مستشفى بهايل أمين العام، فادودارا، تؤدي زيادة مستويات هرمون الاستروجين أثناء الحمل إلى ارتفاع مستويات الجلوبيولين المرتبط بالغدة الدرقية (TBG)، وهو البروتين الذي ينقل هرمونات الغدة الدرقية إلى الجسم. 

مقالات مشابهة

  • متى يتسبب النوم في الإصابة بمرض السكري؟
  • أسباب وأعراض هشاشة العظام عند الرجال.. لا تفوتك
  • بعد انقطاع الطمث.. فقدان الأسنان بسبب أمراض اللثة يشير لوجود مشاكل صحية
  • 5 علامات تدل على خلل الهرمونات بعد الحمل.. لاتتجاهليهم
  • تغيرات الغدة الدرقية أثناء انقطاع الطمث وتأثيرها على الصحة
  • ننشر تغيرات الغدة الدرقية أثناء الحمل
  • 8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي
  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • استشاري: تمارين المقاومة ترفع هرمون الذكورة بشكل طبيعي.. فيديو