قالت الدكتورة سالي فاروق، عضو اتحاد الصناعات المصرية ورئيسة غرفة الصناعات النسيجية بجمعية مستثمري مدينة العاشر من رمضان، إن تكلفة التعليم والتدريب وصقل المهارات بالنسبة للمصانع مرتفعة، سواء من حيث التكلفة المالية أو من حيث الجهد المبذول، ما يتطلب اشتراك الدولة في هذه التكلفة مع القطاع الخاص، مقترحة أن يتم ذلك من خلال ما يمكن تسميته بحوافز خلق القدرات والمهارات والتي يمكن أن تشمل الإعفاءات الضريبية، مثل تخفيض الضرائب على الأرباح التجارية وتخفيضات مخصصة في كلفة المرافق.

صقل مهارات أبناء المدارس المهنية الحكومية

وأضافت عضو اتحاد الصناعات المصرية، ورئيس غرفة الصناعات النسيجية بجمعية مستثمري مدينة العاشر من رمضان، خلال حديثها ببرنامج «أوراق اقتصادية»، المذاع على شاشة قناة «النيل للأخبار»، أنّ مثل هذه الإعفاءات تخلق لدى قطاع الصناعات النسيجية والملابس الجاهزة الدافعية والحوافز المالية لتبني تجارب تأسيس هياكل التدريب والتعليم، وكذلك الاشتراك في تدريب وصقل مهارات أبناء المدارس المهنية الحكومية، بما يؤدي في النهاية إلى خلق قاعدة كبرى من العمالة الماهرة التي تخدم المصانع وفي الوقت نفسه تمثل أداة جذب للاستثمار الأجنبي.

الورش تساهم في تعظيم الإنتاج الصناعي من الملابس الجاهزة

وأشارت عضوة اتحاد الصناعات المصرية ورئيسة غرفة الصناعات النسيجية بجمعية مستثمري مدينة العاشر من رمضان إلى العديد من تجارب توسيع قاعدة الإنتاج الصناعي للملابس الجاهزة، مشيدة بتجارب إشراك ورش تصنيع الملابس متناهية الصغر ومصنعي الملابس الفرديين من المنازل في عمليات التصنيع الكبير كاشفة عن الدور الكبير الذي لعبته مثل هذه الورش في تعظيم الإنتاج الصناعي من الملابس الجاهزة خلال فترات كثيرة سابقة.

وشرحت فاروق أن قطاع الصناعات متناهية الصغر المتمثل في هذه الورش والمصنعين الفرديين يقومون بأداء العديد من المهام الصناعية الصغيرة في عملية صناعة الملابس توفر الكثير بالنسبة للصناعات الكبيرة وخصوصا العاملة في مجالات صناعة البراندات العالمية، مشددة على أن انتشار مثل هذه التجارب من شأنها النهوض بقطاع الصناعات متناهية الصغر والتوسع فيها وتأسيس روابط قوية بينها وبين الصناعات الكبرى تسهم في تطوير الصناعات متناهية الصغر على مستوى المهارات والتقنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اتحاد الصناعات الصناعات المصرية العاشر من رمضان الصناعات النسیجیة اتحاد الصناعات متناهیة الصغر

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة.. اتحاد أولياء أمور مصر: امتحان الفيزياء صعب وتعجيزي

أكدت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أنها تلقت اليوم عددا من الشكاوى بسبب امتحان الفيزياء 2024 الذي اداه طلاب الشعبة العلمية اليوم في لجان امتحانات الثانوية العامة. 

وقالت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر في بيان أن عددا كبيرا من طلاب الثانوية العامة 2024 أكدوا صعوبة  امتحان الفيزياء 2024، موضحين أن أغلب الأسئلة جاءت غير مباشرة وتحتاج لطالب عبقري، ووصفوا امتحان الفيزياء 2024 بإنه يحتاج “اينشتاين” لحله، والامتحان جاء طويل ويحتاج لوقت إضافي للحل.

وأضافت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أنها رصدت أراء طلاب الثانوية العامة 2024 الشعبة الأدبية حول امتحان التاريخ 2024، مشيرةً إلى أن هناك تباين بين مستوي امتحان مادة التاريخ 2024، البعض اكد إنه متوسط والبعض أكد أنه فوق مستوى الطالب المتوسط حيث تضمن ببعض الجزئيات المحيرة.

وفي ذات السياق، قالت مصادر مسؤولة بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن غرفة العمليات المركزية تلقت شكاوى من صعوبة امتحان الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة، الذي أداه الطلاب صباح اليوم.

وأكدت المصادر، أن الوزارة في انتظار تقرير اللجنة الفنية المنوط بها مراجعة ورقة الأسئلة ونموذج الاجابة ومدى مطابقة امتحان الفيزياء للمواصفات.

وأوضحت المصادر، أن اللجنة الفنية المسئولة عن مراجعة الامتحان ستصدر تقريرا عن مستوى الامتحان.

مقالات مشابهة

  • الثانوية العامة.. اتحاد أولياء أمور مصر: امتحان الفيزياء صعب وتعجيزي
  • عضو اتحاد الصناعات يوجه بضرورة جذب الاستثمار الأوربية في المجال البيئي
  • السباق نحو خلافة سعيد الناصري في مجلس عمالة الدارالبيضاء يخلق انقساماً داخل البام
  • المدارس الخاصة بدبي تحتل المرتبة الثانية عالمياً في «المعرفة المالية» والسادسة في «التفكير الإبداعي»
  • مصر وألمانيا توقعان اتفاقا بـ 103 ملايين يورو لتمويل المشروعات متناهية الصغر
  • مصر توقع مع ألمانيا اتفاق تمويلي بـ103 مليون يورو للمشروعات متناهية الصغر برنامج إدارة المخاطر
  • 103.5 مليون يورو تمويل ألماني للمشروعات متناهية الصغر والتعليم الفني الشامل
  • رئيس جامعة الأزهر يستقبل وفد اتحاد الجامعات الإفريقية
  • اضطراب حركة البيع والشراء.. كيف أثر غلق المحال 10 مساء على قطاع الملابس؟
  • لجنة التربية استمعت الى وجهات نظر المعنيين باقتراح تنظيم الموازنة المدرسية وتحديد الاقساط