(عدن الغد)خاص:

قال مساعد رئيس تحرير صحيفة عكاظ السعودية الأستاذ عبدالله آل هتيلة أن السلام في اليمن لابد أن يحمل نقطة مهمة وإن لم تكن في خياراته فالافضل عدم الخوض في تفاصيله.

وبين هتيلة عن حالة واحدة تجعل السلام في اليمن مضيعة للوقت، وهي إن لم يكن يحمل دولة يمنية ذات سيادة وقانون ولها قرارها الخاص بعيدا عن توصيات وضغوطات الآخرين.

وكتب هتيلة في منصة "أكس": البيان الصادر عن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبيرج بشأن الجهود المبذولة للتوصل لخارطة طريق لإنهاء الحرب والانخراط في عملية سلام، إذا كان لا يفضي لدولة يمنية ذات سيادة بيدها السلاح المتوسط والثقيل بكل أنواعه ولها قرارها بعيدا عن الضغوط والوصاية فمن المفترض عدم الخوض في تفاصيله لأنه مضيعة للوقت".

وقال هتيلة " الخلاصة.. لا حزب في اليمن على غرار حزب الله في لبنان بيده السلاح ولا زعيم خارج عن طوع الدولة يعطل قرارتها كحسن نصرالله".

وأضاف " في تصوري أن الحوثيين لن يرتهنوا للسلام وإنما يسعون للمماطلة وكسب الوقت اعتقاداً منهم أنه يسير في صالحهم بينما المعطيات تشير إلى أن أي حرب يمنية- يمنية قادمة ستقضي على كل احلامهم غير المشروعة".

وإصدار الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبيرغ بيانا بشأن التوصل لخارطة طريق تنهي الحرب في اليمن.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: فی الیمن

إقرأ أيضاً:

اليمن والمملكة المتحدة تبحثان الجهود المبذولة لخفض التصعيد وتحقيق السلام

 

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور شائع الزنداني، اليوم الاثنين مع سفيرة المملكة المتحدة لدى اليمن عبدة شريف، التطورات في اليمن والمنطقة، والجهود المبذولة لخفض التصعيد وتحقيق السلام.

اليمن: نتطلع لمزيد من التعاون مع اليونسكو لدعم التعليم في البلاد سنتكوم: تدمير منظومتين صاروخيتين ومركبة تابعة للحوثيين في اليمن

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأنت" أن الجانبين استعرضا - خلال لقائهما - سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومجالات الدعم المختلفة التي تقدمها المملكة المتحدة لليمن خاصة في المجال الإنساني والإغاثي.

اليمن: نتطلع لمزيد من التعاون مع اليونسكو لدعم التعليم في البلاد

أكد رئيس مجلس الوزراء اليمني أحمد عوض بن مبارك، تطلع اليمن إلى مزيد من التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في ملفات متعددة بينها دعم التعليم والحفاظ على المواقع الأثرية وبناء القدرات البشرية، وغيرها من مجالات التعاون.

 

جاء ذلك خلال استقبال بن مبارك، لوفد منظمة اليونسكو، برئاسة مدير المكتب الإقليمي لدول الخليج واليمن صلاح خالد، حيث جرى النقاش حول الخطة القطاعية لليونسكو وأولوياتها للمرحلة القادمة في اليمن، والتنسيق مع الحكومة لتحديد المجالات ذات الأولوية.

 

وتناول اللقاء سبل ترسيخ التعاون المشترك بين اليمن واليونسكو، وبناء شراكات لتعزيز التنمية المستدامة في قطاعات الثقافة والتراث والتعليم، والتنسيق الجاري لعقد مؤتمر دولي لدعم التعليم في اليمن، إضافة إلى تطوير استراتيجية للتعليم العالي والفني، وخطط حماية مواقع التراث العالمي من الأضرار جراء التغيرات المناخية.

 

وثمن رئيس الوزراء اليمني جهود المنظمة ومبادراتها في اليمن، والتطلع لمزيد من التعاون في الإسهام في التدريب المهني للعاملين وتطوير قطاع التربية والتعليم.

 

سنتكوم: تدمير منظومتين صاروخيتين ومركبة تابعة للحوثيين في اليمن

أعلنت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي "سنتكوم"، الثلاثاء، تدمير منظومتين صاروخيتين ومركبة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وفقًا لما أوردته وكالة " روسيا اليوم".

وأضافت القيادة المركزية الامريكية في بيان نشرته عبر منصة "إكس"، أنها دمرت طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين فوق البحر الأحمر.

وقالت في بيانها إنه "تبين أن هذه الأهداف تشكل تهديدا واضحا وشيكا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، وتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا للسفن الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية".

مقالات مشابهة

  • مباحثات يمنية بريطانية حول دعم الحكومة وجهود السلام
  • المبعوث الأممي إلى اليمن يحرج الحوثيين من طهران بهذه الدعوة
  • السفير الامريكي يضع أمام العليمي خيارات مطروحة لدفع الحوثيين نحو السلام.. الرئيس يتمسك بالمرجعيات وخاصة القرار 2216
  • إيران تعلن عن شرطها لإرساء السلام في اليمن.. وتبلغ الأمم المتحدة
  • خيارات إسرائيل للتعامل مع جبهة الشمال... أحلاها مرّ!
  • جبريل إبراهيم: الجيش قوة شرعية له الحق في الحصول على السلاح من أي مكان
  • وزير الخارجية الإيراني يكشف معلومات خطيرة عن حقيقة إرسال طهران السلاح إلى اليمن
  • جبريل يتهم أمريكا بالتورط في الحرب السودانية
  • اليمن يبحث مع بريطانيا جهود خفض التصعيد وتحقيق السلام
  • اليمن والمملكة المتحدة تبحثان الجهود المبذولة لخفض التصعيد وتحقيق السلام