تلقى الدكتور  عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالا من متصلة عن حكم رفض إقامة العلاقة الحميمة مع الزوج تقول: «متزوجة منذ 20 سنة، وزوجي بخيل ويضربني ويعاملني معاملة سيئة، وأرفض إقامة العلاقة الحميمة معه بسبب سلوكه معي، فهل على ذنب؟».


ووجه «الورداني»، خلال برنامج «ولا تعسروا»، عبر قناة مصر الأولى، رسالة إلى الزوج قائلا: «اللي إنت بتعمله النبي حذر منه، إن الواحد يضرب زوجته جلد العبد ثم يأتيها، نفسية إيه دي؟! أنت كده مش عايز زوجة، أنت عايز آلة تفرغ فيها شهوتك».

وأضاف: «أنا شايف إنك يجب تغير علاقتك بالأسرة كلها، شوية حنية، أرجوك حاول تفهم إن مش بس عشان تلاقي في لذة، البيت عشان تلاقي وسع ومحبة».

وحول حكم رفض إقامة العلاقة الحميمة مع الزوج وعن رفض الزوجة إقامة العلاقة الحميمة مع الزوج، قال أمين الفتوى: «لو إنتي حاسة إن هتضرري من هذه العلاقة، لا يكلف الله نفسا إلا وسعها»، داعيا الزوجين إلى التوجه إلى مركز الإرشاد الزواجي لحل هذه المشكلات.

 

يجلب الفقر ويخرب البيوت.. داعية يحذر من الحلف بهذا اليمين يصيب الأبناء بالفقر.. الشعراوي يحذر الآباء والأمهات من هذا الدعاء

 

هل يجوز إجبار الزوجة على العلاقة الحميمة 
سؤال أجاب عنه الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، قائلا: إن العلاقة الزوجية الأصل فيها أنها قائمة على الحب والمودة ، ولا يجب أن تكون بعنف أو بدون رضا الطرف الآخر، وعلى ذلك فإن مصطلح الاغتصاب الزوجي أمر خاطئ، والاغتصاب كلمة منفرة ومستفزة وتحمل العدوانية، وهذا ما لا نرضاه للأسرة المصرية من قريب أو بعيد. وأضاف في فيديو مسجل ، خلال مداخلة هاتفية بأحد البرامج الفضائية ، أن إكراه الزوجة على المعاشرة، وإجبارها على ذلك مرفوض دينيا، لأن المعاشرة الجنسية والحميمية لابد أن تتم بكامل الرضا والتواصل الوجداني، أما أن يأتي "نطع" ويفترش امرأة بداعي أنها يجب أن تلبي رغبته بناء على أحاديث ضعيفة لأنها زوجته فهذا محرم دينيا».


وتابع: «يجب أن يكون هناك رضا وإقناع تام ومن هنا تتم العلاقة، فلقد قال تعالي (ولقد كرمنا بني آدم)، وإجبار الزوجة على العلاقة يتنافى مع آداب الإسلام، ومحظور في الشريعة الإسلامية. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشيخ عمرو الورداني دار الإفتاء العلاقة الحميمة

إقرأ أيضاً:

السيسي يوجه نصيحة لخريجي أكاديمية الشرطة

قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدد من النصائح لخريجي أكاديمية الشرطة دفعة 2024، متابعًا: “أقول للخريجين خلوا بالكم من نفسكم، وتعاملوا مع أشقائكم وأبنائكم المواطنين -أبناء مصر- بما يليق بما تعلمتوه من قيم.. لا شك أن التعامل مع الرأي العام والشعب تكون له محاذيره”.

 

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته بحفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، المُذاعة عبر شاشة “إكسترا نيوز”، اليوم الأحد،: “لكن صبركم وما تعلمتوه يجب أن يكون دائما أمام أعينكم، حتى تكون العلاقة قوية مع شعب مصر وأهلنا، وتستمر وتزيد، خلوا بالكم من أنفسكم وأسركم، وإن شاء الله موفقين دائمًا”.

ووجه نصيحة لخريجي أكاديمية الشرطة، :"خلوا بالكم من حاجتين، الوزن والسجائر، حتى في الأفلام بيجيبوا الضابط بالسيجارة، هو ضابط الشرطة ما يعرفش يفكر غير بالسيجارة ولا إيه؟"، موجهًا الشكر لأسر طلبة وخريجي أكاديمية الشرطة، مقدمًا لهم التهنئة، خلال حلفة تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة.

وقال :"أشكرهم أنهم أعدوا أبناءهم وبناتهم وجهزوهم بشكل جيد وقدموهم لبلدهم مصر لكي يشاركوا في حماية أمنهم واستقرارهم".

وتابع: “أشكر الخريجين وطلبة الأكاديمية والقائمين على العملية التعليمية والتدريبية في الأكاديمية على الجهد والأداء المتميز للكلية، وبطمن على الكلية والأداء الموجودة بشكل بسيط، وكل مرة أجي أطمئن وأسعد بالمستوى”.

مقالات مشابهة

  • احترام الزوجة لزوجها في الإسلام
  • «النفس بحاجة إلى ترويح».. أمين الفتوى يوضح حكم ترك العمل لمتابعة مباراة رياضية
  • هل يجوز الغياب عن العمل للسفر لتشجيع فريق رياضي؟.. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: لا يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم
  • هل يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • الأسباب الخلفية لمعركة طاعة المرأة زوجها.. صراع على السلطة؟
  • السيسي يوجه نصيحة لخريجي أكاديمية الشرطة
  • صدقة عن روح الزوجة: هل تصل إليها؟ وما هي فوائدها؟
  • عقوبة مرعبة لسيدة خليجية سمحت بهتك عرض طفلتها.
  • هندية ترفع دعوى طلاق بعد 40 يوما فقط من الزواج.. والمبرر غريب