محمد الغشام ـ الجزيرة
افتتح محافظ جدة الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي منتدى “مستقبل العمارة والعمران نحو الارتقاء بجودة الحياة”، الذي تنظمه الجمعية السعودية لعلوم العمران، وهي جمعية تابعة لجامعة الملك سعود، وذلك بحضور رئيس الجمعية السعودية لعلوم العمران الدكتور غازي العباسي، والرئيس التنفيذي للمنتدى رئيس فرع الجمعية السعودية لعلوم العمران في جدة المهندس أنس صيرفي، وعدد من ممثلي هيئة واتحاد المعماريين.


وألقى الرئيس التنفيذي للمنتدى كلمة قال فيها: إنه في ظل الطفرة العمرانية بالمملكة، هناك اهتمام بالموروث الثقافي والتراث العمراني، يتمثل في عدد من مبادرات إحياء المواقع والمعالم التاريخية وتفعيلها، وإيجاد الوجهات التراثية، أسفر عنها حتى الآن تسجيل سبعة مواقع على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وعدد مماثل لها ينتظر الإعلان.
وأشار “صيرفي” إلى أن مستهدفات رؤية 2030 لم تغفل جهود الحفاظ على البيئة عبر التوجه الحثيث نحو استخدام الطاقة البديلة والحد من الانبعاثات الكربونية، وتحقيق الحياد الصفري.
وأوضح أن هذا المنتدى سيسلط الضوء على تلك المبادرات، ويستعرض عددًا من المشروعات والاتجاهات الحديثة للارتقاء بجودة الحياة، وعرض التجارب الناجحة.
وفي الختام كرم الأمير سعود بن جلوي الرعاة.
ويهدف المنتدى الذي يتخلله عدد من الجلسات العلمية إلى الجمع بين مجموعة واسعة من الخبراء والمهندسين المعماريين الذين يتعاملون مع التطورات المعمارية والحضرية على نطاق عالمي من أجل استكشاف سبل معالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والتشريعية التي تواجه تنمية المدن في المستقبل.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن إطلاق “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”

نيويورك – أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إطلاق “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين” على أن يكون الاجتماع الأول للتحالف في الرياض.

وقال وزير الخارجية السعودي في كلمته أمام الاجتماع الوزاري في الأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية، إنه “باسم الدول العربية والإسلامية والشركاء الأوروبيين، تم إطلاق (التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين)، وندعوكم للانضمام إلى هذه المبادرة، مؤكدين على أننا سنبذل قصارى جهودنا لتحقيق مسار موثوق لا رجعة فيه لسلام عادلٍ وشامل. ونتطلع إلى سماع ما لديكم للإسهام في إنهاء هذا الصراع، حفاظًا على الأمن والسلم الدوليين”.

وأكد فيصل بن فرحان أن “قيام الدولة الفلسطينية المستقلة حق أصيل وأساس للسلام، ونؤكد تقديرنا للدول التي اعترفت بفلسطين مؤخراً وندعو كافة الدول للتحلي بالشجاعة واتخاذ ذات القرار والانضمام إلى الإجماع الدولي المتمثل بـ149 دولة معترفة بفلسطين”.

وأضاف وزير الخارجية السعودي: “إننا نتساءل ماذا تبقى من مصداقية النظام العالمي وشرعيته أمام وقوفنا عاجزين عن وقف آلة الحرب؟”.

ومضى وزير الخارجية السعودي قائلا: “الدفاع عن النفس لا يمكن أن يبرر قتل عشرات الآلاف من المدنيين وممارسة التدمير الممنهج، والتهجير القسري”.

وأوضح فيصل بن فرحان أن “الحرب على غزة تسببت بكارثة إنسانية وانتهاكات خطيرة تقوم بها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية، بالإضافة إلى تهديد المسجد الأقصى”.

وأردف الأمير فيصل بن فرحان قائلا: “نشهد في هذه الأيام تصعيدًا إقليميًا خطيرًا يطال الجمهورية اللبنانية ويقودنا إلى خطر اندلاع حرب إقليمية، ونطالب بالوقف الفوري للحرب القائمة، وجميع الانتهاكات المخالفة للقانون الدولي، ومحاسبة جميع معرقلي مسار السلام”.

المصدر: واس

مقالات مشابهة

  • في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أعرب وزير النفط والمعادن عن تطلع بلادنا لتعزيز التعاون والتبادل مع روسيا
  • خلال مؤتمر الجمعية السعودية لأمراض الجهاز الهضمي.. البروفيسور “مارك بينينغا” يكشف عن بحث جديد لتخفيف الإمساك عند الرضع
  • “باعور” يجري عدة لقاءات على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك
  • شاهد بالفيديو .. تظاهرة شعبية عفوية أمام مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة تحي البرهان وتهتف “جيش واحد شعب واحد”
  • السعودية تعلن إطلاق “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”
  • هيئة فنون العمارة والتصميم تناقش في “حديث المربع” فن الخط الطباعي العربي
  • جامعة الشارقة تنظم منتدى “البلاستيك المعاد تدويره 2024”
  • “الوطنية لحقوق الإنسان” تشارك في اجتماع منتدى آسيا والمحيط الهادئ بصفة “مراقب”
  • “سدايا” وجامعة الملك سعود تنظمان ملتقى للذكاء الاصطناعي التوليدي في الصحة
  • “هيئة الرياضة” تستعرض الإستراتيجية الوطنية 2031 في منتدى صناعة الرياضة