في ظل التحديات التي واجهتها مصر داخليًا وخارجيًا، جاءت فكرة الحوار الوطني لتُدب الروح في الحياة السياسية وتعيدها إلى الشارع المصري من جديد، حيث استطاع الحوار الوطني لم شمل كافة التيارات السياسية المختلفة، ليعبر الجميع عن أفكاره وطموحاته لبلده في كافة القضايا التي تهم المصريين.

وشهد الحوار الوطني، سلسلة من المناقشات المتنوعة التى امتدت لشهور طويلة، التقت خلالها كافة التيارات الحزبية والمجتمعية، واجتمع الجميع على مائدة واحدة من أجل هدف واحد وهو ترتيب الأولويات الوطنية ودفع الدولة نحو بناء الجمهورية الجديدة.

حصاد الحوار الوطني

ويستعرض «الأسبوع»، في السطور التالية، حصاد الحوار الوطني، وكان من أبرز الموضوعات التي ناقشها على مدار الشهور الماضية، قضية دعم وتمكين الشباب في ملف ريادة الأعمال.

الحوار الوطني

ناقش الحوار الوطني، أكثر من 70 موضوعاً مختلفاً على مختلف المحاور والموضوعات بين السياسي والاقتصادي والمجتمعي، واستقبل الحوار مئات الآلاف من المشاركات من كافة أطياف الشعب المختلفة، وهو ما ساهم في خلق حالة من الحوارات المجتمعية داخل كل مؤسسة وحزب وقرية، وإعلاء لغة الحوار بين مختلف التيارات السياسية والفكرية، وإحداث حراك إيجابي على مستوى الحياة السياسية المصرية، وتفعيل لجنة العفو الرئاسي واستمرار خروج عدد من المحكوم عليهم والمحبوسين على دفعات متتالية، وتطوير القدرة على إدارة الاختلاف لا الخلاف.

توصيات الحوار الوطني في قضية ريادة الأعمال

تنوعت توصيات الحوار الوطني، في كافة القضايا، وكان أبرزها ما يتعلق بقضية دعم وتمكين الشباب في ملف ريادة الأعمال، والتى عقدت فى المرحلة الأولى من جلسات الحوار.

الحوار الوطني

وجاءت توصيات الحوار الوطني في قضية ريادة الأعمال كالآتي:

- إطلاق الاستراتيجية الوطنية لريادة الأعمال في مصر

- ضرورة إنشاء قاعدة بيانات موحدة لجميع الشركات العاملة في مجال ريادة الأعمال لسهولة التعامل معها

- ضرورة ربط مشروعات تخرج الطلاب في الكليات والمعاهد والمدارس المعنية بريادة الأعمال مع التركيز على مشروعات ريادة الأعمال الزراعية لما ترتبط به من توفير الأمن الغذائي

- ضرورة وجود جهاز منظم لنشاط ريادة الأعمال

- التوسع في التعريف بثقافة ريادة الأعمال وتشجيع الشباب والنشء على فهمها وتطبيقها من خلال المدارس ومراكز الشباب ووسائل الإعلام المختلفة

- زيادة الاهتمام بدعم ذوى الإعاقة في مجال ريادة الأعمال

- إنشاء صندوق استثمارى لدعم تمويل الشركات الناشئة

- التوسع في إقامة مشروعات ريادة الأعمال في المناطق الحرة الخاصة والعامة او تخصيص مناطق استثمارية لها بالنظر لما تتمتع به تلك المناطق من تيسيرات إجرائية واستثمارية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ريادة الأعمال الشركات الناشئة تمكين الشباب الحوار الوطني مناقشات الحوار الوطني توصيات الحوار الوطني مشروعات ريادة الأعمال مجال ريادة الأعمال ریادة الأعمال الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

النائبة أميرة صابر: أتمنى أن تستمع الحكومة الجديدة لتوصيات الحوار الوطني

أكدت أميرة صابر، عضو مجلس النواب، أنها تتمنى أن يتوافق تشكيل الحكومة الجديدة مع توقعات ورغبة الناس الحقيقية في تغيير سياسات كثيرة، موضحة أن جلسات الحوار أشارت إلى وجود فجوات بين التشريع والتنفيذ، وانتهى الأمر بإصدار عدد كبير من التوصيات في مجالات مختلفة.

توصيات الحوار الوطني

وأضافت «صابر»، خلال مداخلة على قناة «إكسترا نيوز»، قائلة «أتمنى أن تستمع الحكومة الجديدة إلى توصيات الحوار الوطني، وأن تأخذها بعين الاعتبار والجدية وبشكل فعال وسريع، لأن هذه التوصيات حدثت بتوافق وطني واسع، خاصة الجانب السياسي منها».

وواصلت: «أهم المكتسبات التي حدثت للحوار الوطني، هي فتح مساحة كبيرة للتشاركية، خاصة من التيارات السياسية المختلفة، والتي أكدت أهمية سرعة التعجيل بالنظر في أمور تشريعية كثيرة تخص المجالس النيابية تحديدا والمحليات».

مقالات مشابهة

  • «الشباب والرياضة» تعلن عن تدريب على العمل الحر وريادة الأعمال.. رابط الحضور
  • نائب بـ«الشيوخ»: على الحكومة الالتزام بتنفيذ توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني
  • النائبة أميرة صابر: أتمنى أن تستمع الحكومة الجديدة لتوصيات الحوار الوطني
  • قيادي بـ«الشعب الجمهوري» يدعو الحكومة المرتقبة لتنفيذ توصيات الحوار الوطني  
  • برلمانية: تنفيذ توصيات الحوار الوطني أولويات على أجندة الحكومة الجديدة
  • ملفات الحوار الوطني تتصدر أجندة عمل الحكومة المرتقبة.. بينها استمرار دعم الشباب
  • عضو بـ«الحوار الوطني»: الحكومة المرتقبة عليها استكمال تنفيذ توصيات المؤتمر
  • مقرر مساعد بـ«الحوار الوطني»: اعتماد الحكومة المرتقبة على توصيات المرحلة الأولى له مردود إيجابي
  • أمين تنظيم «الجيل» يطالب الحكومة المرتقبة بالتعامل بجدية مع مخرجات الحوار الوطني
  • «المستقلين الجدد»: توصيات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة