سطرت مديرية الغابات والحزام الأخضر لولاية الجزائر، بالتنسيق مع الجمعية الولائية للشباب، برنامجا يتضمن عدة حملات للتشجير والحفاظ على البيئة على مستوى مختلف بلديات العاصمة، وهذا بإشراك مختلف أطياف المجتمع المدني.

وتم تسطير هذا البرنامج من أجل القيام بحملات تشجير وهذا بتأطير ومرافقة تقنية من مقاطعات الغابات.

المختصة إقليميا التي تتكفل بتوفير شتلات الغرس وضمان تكوين قصير المدى لأعضاء الجمعية. حول تقنيات الغرس الصحيحة وخطوات الاعتناء بالمغروسات في موسم الحر.

وفي هذا الإطار، نظمت السبت حملة تشجير وتنظيف بغابة “الخزنة” ببولوغين بهدف إعادة بعثها. وتحويلها من مفرغة عشوائية إلى مساحة خضراء ومتنفس طبيعي لسكان الحي. وذلك بحضور السلطات المحلية وممثلين عن مختلف المؤسسات العمومية والأسلاك الأمنية بالمقاطعة، بالإضافة إلى ممثلين عن عدة جمعيات.

وبالمناسبة، ساهم المشاركون في غرس أزيد من 300 شجيرة من مختلف الأصناف الغابية المنتجة في مشتلة بن عكنون. وكذا بعض الأصناف المثمرة من طرف بعض المتطوعين، بالإضافة إلى القيام بحملة تنظيف. من قبل أطفال الحي لتعزيز وإرساء ثقافة الفكر الأخضر لدى الناشئة.

من جانب آخر، وفي إطار حملات التشجير للموسم 2023-2024، وبهدف خلق مساحات خضراء على المستوى الجواري. تم تنظيم عملية غرس على مستوى بلدية بوروبة، وذلك بإشراف مديرية الغابات والحزام الأخضر لولاية الجزائر ممثلة بإقليم الدار البيضاء.

وقد تخللت عملية الغرس التي تمت بمشاركة السلطات والنوادي الرياضية والمؤسسات الولائية. تنظيم ورشة بيداغوجية توعوية بهدف إرساء الثقافة البيئية في أوساط المجتمع. وكذا التعريف بأهمية الغطاء الأخضر مع تلقين المشاركين الطرق الصحيحة للغرس وكيفية الحفاظ على الشجيرات المغروسة في ظل التغيرات المناخية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

العلمين الجديدة مدينة ساحرة بأجواء أوروبية.. «استمتع بالمهرجان والشواطئ»

خلال درجات الحرارة المرتفعة التي تشهدها البلاد في الفترة الحالية، تفكر العديد من الأسر في السفر لأماكن مختلفة هربًا من حرارة الصيف الحارقة، ففي الأعوام الماضية، كان البعض يتجه إلى مدينة الغردقة أو شرم الشيخ ودهب وغيرها من الأماكن السياحية نظرًا لأجوائها اللطيفة التي تساعد في التغلب على الحرارة، لكن ربما يجهل البعض أنّ مدينة العلمين الجديدة تتمتع بأجواء ساحرة وحرارة منخفضة مماثلة للمدن السياحية الأوروبية.

كشف الدكتور محمود القياتي في حديثه لـ«الوطن»، طقس مدينة العلمين الجديدة وذلك بالتزامن مع مهرجان العلمين الذي يستمر على مدار 50 يومًا، ويشمل أنشطة الترفيهة والثقافية وغيرها، قائلًا إنّ مدينة العلمين تعد من ضمن الشواطئ الشمالية الغربية المطلة على البحر المتوسط ما بين محافظة الإسكندرية والضبعة، وبالتالي طقسها يقع ضمن السواحل الشمالية الغربية لمصر.

مدينة العلمين تتمتع بأجواء أوروبية 

ومن المتوقع أنّ تشهد مدينة العلمين أجواء لطيفة على مدار الأسبوع المقبل، إذ تترواح درجات الحرارة ما بين 30 و32  درجة مئوية خلال ساعات النهار، ومع أقل نسبة رطوبة خلال ساعات النهار وتكون بنسبة تترواح ما بين 50 إلى 55 درجة مئوية، كما ستصل درجات الحرارة في ساعات الليل إلى 23 درجة مئوية، وبالتالي تكون الأجواء معتدلة ويُسمح بالخروج والنزهة، وأيضًا ستكون حركة الرياح معتدلة مقارنة بالأماكن الساحلية الأخرى.

وبداية من يوم الجمعة، قد تكون هناك فرصة لتكون سحب خفيفة خلال ساعات النهار، ما يدل على أجواء معتدلة نسبيا، ناصحًا المواطنين بالتوجه إلى مدينة العلمين للهروب من حرارة الشمس.

الدورة الثانية من مهرجان العلمين 

مهرجان العلمين يلعب دورًا كبيرًا في الترويج للاستثمار بالساحل الشمالي، وفقًا لما كشفه الدكتور أشرف سالمان رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، خلال المؤتمر الصحفي، كما أنّ المهرجان يدعم وجود مصر على خريطة السياحة والترفيه الدولية، وذلك بعد ما نجح العام الماضي، في جذب 15 مليون سائح إلى مدينة العلمين.

مقالات مشابهة

  • غارة إسرائيلية تستهدف بنت جبيل.. وسقوط 4 جرحى!
  • تسجيلات عدل 3.. حذاري من هذه الأخطاء
  • "بلدية غزة": نواجه صعوبات كبيرة نتيجة نقص الوقود لعمل البلديات
  • في اليوم العالمي للبيئة.. غرس أشجار النخيل والمانجو بحديقة متحف الطفل
  • “اللافي” يلتقي ممثلين عن أعيان وحكماء بلديات حي الأندلس والزنتان وعدد من مدن الجبل
  • العلمين الجديدة مدينة ساحرة بأجواء أوروبية.. «استمتع بالمهرجان والشواطئ»
  • للمرة الأولى.. فعاليات مجانية «بالجملة» في الدورة الثانية من مهرجان العلمين
  • اللجنة الاهلية للمستأجرين: نأسف لحملات ممنهجة يتبناها بعض الاعلام
  • بايزيد :”شباب بلوزداد فريق عريق والتتويج على حسابه سيكون صعبا”
  • إجلاء آلاف الأشخاص شمال كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات