شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن معارضون لهدم جامع السراجي ينتقدون ازالة معلم تاريخي في البصرة، بغداد المسلة الحدث قال الوقف السني في العراق ان هدم منارة جامع السراجي في البصرة تم 8220;خلافاً لما اتفقنا عليه 8221;، في اشارة الى الرفض .،بحسب ما نشر المسلة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات معارضون لهدم جامع السراجي ينتقدون ازالة معلم تاريخي في البصرة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

معارضون لهدم جامع السراجي ينتقدون ازالة معلم تاريخي...

بغداد/المسلة الحدث: قال الوقف السني في العراق ان هدم منارة جامع السراجي في البصرة تم “خلافاً لما اتفقنا عليه”، في اشارة الى الرفض لهدم الجامع التاريخي،  و هو واحد من اقدم المنارات على مستوى العراق وشيد العام 1140ه/ 1727م هجرية، ما اعتبره معارضون للهدم اكبر خسارة يتكبدها التراث العراقي منذ هدم قبة الكعبري سنة 2021 و نسف داعـش للمنارة الحدباء سنة 2017.

وتعهدت وزارة الثقافة بمقاضاة الحكومة المحلية في البصرة بعد هدم منارة جامع السراجي الاثري، ما يثير الاستغراب عن عدم تحركها قبل اجراء الهدم.

وتدمير المواقع التاريخية من أجل توسيع الطرق أو إنشاء منشآت حديثة يمكن أن يؤدي إلى عدة تداعيات سلبية منها فقدان التراث الثقافي،اذ تعد المواقع التاريخية جزءًا هامًا من التراث الثقافي للبلدان والشعوب. وبفقدان هذه المواقع، تفقد المجتمعات الفرصة للاحتفاظ بتراثها الثقافي وتوثيق تاريخها. يمكن أن يكون لهذا تأثير سلبي على الهوية الثقافية والوعي التاريخي للمجتمع.

و تحمل المواقع التاريخية معلومات هامة عن الحضارات السابقة وتطور المجتمعات على مر العصور. وبتدمير هذه المواقع، يتم فقدان هذه المعلومات الثمينة التي قد تساهم في فهمنا للتاريخ وتطور البشرية.

و يعتبر الحفاظ على المواقع التاريخية جزءًا من حفظ الهوية الثقافية للشعوب. و بهدمها، يتم فقدان أجزاء من الهوية الثقافية والروح الوطنية للمجتمعات.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی البصرة

إقرأ أيضاً:

سفير بيروت : موقف العراق داوى جراح اللبنانيين

30 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد سفير الجمهورية اللبنانية لدى العراق علي الحبحاب، اليوم الإثنين، أن العراق وقف بمرجعيته وحكومته وشعبه وقفة الشرفاء مع لبنان، مشيراً إلى أنه داوى جراح اللبنانيين.

وقال الحبحاب : خلال حضوره مجلس العزاء على روح السيد الشهيد حسن نصر الله الذي أقامته السفارة اللبنانية في بغداد إن “العراق وقف بمرجعيته وحكومته وشعبه وقفة الشرفاء مع لبنان، والموقف تحرك تلقائياً بدافع محبة لبنان وشعبه والذي بدأ ببيان المرجعية وتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بإعلان جسر جوي لإيصال المساعدات الطبية وكذلك الفرق الطبية، وكان تأكيدا على أن العلاقات الأخوية تترجم عملياً بين البلدين”.

وأضاف،أننا “نقدر عالياً الجهود التي يبذلها الشعب العراقي وحكومته، واقامة مجالس العزاء في جميع انحاء العراق وتشارك فيها جميع مكونات الشعب العراقي، ‏وهذا دليل على عمق العلاقات بين الشعبين العراقي واللبناني وهذه المواقف تشكل بلسما داوى جراح اللبنانيين”.

وتابع الحبحاب أن “الحديث عن دفن جثمان السيد نصر الله في العراق يعود إلى الجهات المسؤولة والمعنين بهذا الشأن من العتبات المقدسة والجهات السياسية، ولكن حتى اللحظة لا توجد معلومات بهذا الشأن”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • فصائل عراقية: سنقصف القواعد الأميركية في حال الهجوم على إيران
  • قفزة “مرعبة” للدولار في العراق
  • العراق يتذكر احتجاجات تشرين.. حكايات نساء واجهن الرصاص
  • منصة للخروج التدريجي: العراق يفوز باتفاق الانسحاب رغم التوتر الاقليمي
  • العراق يقدم طلباً بعقد اجتماع طارئ في جامعة الدول العربية حوّل لبنان
  • تركيا تواصل ضرباتها الجوية لمواقع العمال الكردستاني شمال العراق
  • سفير بيروت : موقف العراق داوى جراح اللبنانيين
  • العراق يسلم إيران رفات (118) جنديا الذين قتلوا خلال حرب الثماني سنوات
  • 4000 طن مواد متفجرة بموانئ العراق.. مجلس البصرة يكشف الحقيقة
  • تحليل: المرجع الأعلى يرثي نصر الله شهيد المقاومة