المناطق_الرياض

وجهت وزارة التعليم مدارس التعليم العام للبنين والبنات في المناطق والمحافظات، ببدء إجراء اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي، اعتباراً من الأحد القادم ولمدة أسبوع كامل.

وشددت الوزارة، على ضرورة أن تنفذ الاختبارات خلال الحصص اليومية المعتادة دون إخلال بسير اليوم الدراسي، ورصد الدرجات في نظام «نور» الإلكتروني فور الانتهاء من الاختبارات.

أخبار قد تهمك «التعليم»: آخر موعد لاستقبال طلبات الابتعاث لدراسة اللغة الصينية السبت القادم 18 ديسمبر 2023 - 8:03 صباحًا «التعليم»: إعلان النتائج قبل الإجازة.. واختبارات الغائبين 12 جمادى الأولى 16 نوفمبر 2023 - 8:46 صباحًا

من جهة أخرى، حددت الوزارة الـ6 من رجب القادم، آخر موعد لإدخال جميع معايير التقويم ودرجات أعمال السنة للمراحل الدراسية الثلاث كافة، فيما بدأت اللجان الإشرافية من هيئة تقويم التعليم والتدريب والوزارة في تنفيذ زيارات ميدانية إلى المدارس لمتابعة أعمال التقييم الذاتي للمدارس التي بدأت الوزارة والهيئة في تطبيقه هذا العام.

ويهدف البرنامج لضمان جودة الأداء المدرسي وتطويره من خلال توفير بيانات موثوقة وتحليلها، وإعداد تقارير عن مستوى الأداء ومخرجات التعليم العام، ويتكامل هذا البرنامج مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، وبرنامج تنمية القدرات البشرية في إعداد مواطن منافس عالمياً.

ويستهدف البرنامج خلال العام الحالي جميع مدارس المملكة الحكومية والأهلية والعالمية لتطبيق التقويم الذاتي من قبل المدرسة عبر منصة تميز الرقمية، وتقديم التغذية الراجعة لها، إضافة إلى تنفيذ التقويم الخارجي من قبل فرق الهيئة لأكثر من 10 آلاف مدرسة، واستطلاع آراء المعلمين وأولياء الأمور والطلبة من خلال الاستبانات الرقمية المخصصة لهم.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: التعليم الفصل الدراسي الفصل الدراسي الثاني وزارة التعليم

إقرأ أيضاً:

غزة: الجامعة الإسلامية تعلن استئناف الدراسة لمن يرغب من الطلبة

أصدرت الجامعة الإسلامية في غزة ، صباح اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، بياناً صحفياً أعلنت من خلاله استئناف الدراسة لمن يرغب من طلبة البكالوريوس.

وفيما يلي نص البيان كما وصل "سوا":

الأبناء الأعزاء ذوي الهمة والعزيمة طلبة الجامعة الإسلامية بغزة حفظكم الله

يسعدنا في إدارة الجامعة الإسلامية بغزة أ ن نتوجه لكم جميعا بالتحية و التقدير معبرين لكم عن فخرنا بكم و اعتزازنا بما تتمتعون به من صبر و مثابرة و جدية عالية و شغف بالتعليم و استعداد للإنجاز، داعين الله أن ييسرأموركم ويعجل بالفرج والفوز المبين، وأن يحفظكم وأبناء شعبنا من كل مكروه.

وانطلاقا من خطة الجامعة في أداء رسالتها والحفاظ على مستقبل أبنائها، واستثمارا لأوقاتكم بما هو مفيد، وحرصا على استئناف العملية التعليمية بالجامعة وإنهاء الفصل الدراسي الأول 2024/ 2023م بنجاح، ومراعاة للظروف الاستثنائية التي يمر بها طلبتنا وأهلنا وشعبنا في قطاع غزة، فإنه يسر الجامعة الإسلامية بغزة أن تعلن عن استئناف الدراسة لمن يرغب من طلبة البكالوريوس ممن تتوفر لديهم الأدوات اللازمة للدراسة عبرنظام التعليم الإلكتروني عن بعد، للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2024/2023، وفقا للملاحظات الٱتية:

أولا: اعتماد منظومة التعليم الإلكتروني عن بعد في التدريس للفصل الدراسي الأول، واستمرار اعتماد منصة (مودل) التعليمية كمنصة أساسية للتدريس بالجامعة خلال هذاالفصل، واعتماد نظام دراسة مكثف (نظام الفصل الدراسي الصيفي).

ثانيا: ستستأنف الدراسة خلال هذا الفصل تدريجياعلى مرحلتين وفقا للمحددات الٱتية:

١. في المرحلة الأولى سيتم طرح وتدريس متطلبات الجامعة، وفي المرحلة الثانية سيتم طرح وتدريس باقي المساقات (التخصص، المساقات العملية أوالجزءالعملي من المساقات النظرية، والمساقات السريرية), بحسب التقويم التالي:

أ.المرحلةالأولى:

الدراسة ١/٧/٢٠٢٣- 2024/7/ 31

الامتحانات النهائية: 8/2024/3- 2024/8/8

ب. المرحلة الثانية:

الدراسة: 8/2024/10- 2024/9/12

الامتحانات النهائية : 9/2024/14- 2024/9/19

مع التنويه إلى أن هذا التقويم يمكن أن يطرأ عليه بعض التعديل في حينه حسب التطورات والأحداث الطارئة.

٢. يسمح للطالب بالجمع بين التسجيل بالجامعة الإسلامية للفصل الدراسي الأول 2024/2023 مع تسجيله لمساق أوأكثرفي اي من جامعات الضفة (كطالب زائر)، شريطة أن لا يتجاوز الحد الأعلى للساعات التي يدرسها في الجامعة الإسلامية و في جامعات الضفة (كطالب زائر) ما ينص عليه النظام الأكاديمي للجامعة .

٣. يسمح للطالب بتسجيل مساق أوأكثرمن (متطلبات الجامعة أومتطلبات التخصص) إضافة لما كان قد سجله عند بداية التسجيل للفصل الدراسي الأول سابقا، شريطة أن تكون هذه المساقات مدرجة ضمن خطته الدراسية، وأن لايزيد الحد الأعلى لإجمالي عدد الساعات المسجل في كل من المرحلة أوالثانية عما ينص عليه النظام الأكاديمي، وأن تتم هذه الإضافة حتى نهاية الأسبوع الأول من بدء دراسة المرحلة الأولى أوالثانية بحد أقصى.

٤. سيتم تقليص الواجبات والاختبارات القصيرة خلال مرحلتي الدراسة في الفصل الأول إلى الحد الأدنى.

ه. سيتم إلغاء الاختبارات النصفية لكلا المرحلتين في الفصل الدراسي الأول، وسيتم عقد الاختبارات النهائية إلكترونيا من خارج الجامعة.

٦. سيتم اعتماد نظام التقييم الرقمي المعتاد في احتساب درجات الطلبة لكلا المرحلتين.

٧. الطلبة الذين تحول ظروفهم وإمكاناتهم الحالية دون التحاقهم بالفصل الدراسي الأول بسبب الحرب، فإن الجامعة تطمئنهم بأنها ستقف معهم ولن تتخلى عنهم وستتابع مسيرتهم التعليمية حين تتوفر الإمكانية العملية لديهم لذلك.

٨. سيتم تأجيل استيفاء ما تبقى من الرسوم الدراسية عند التسجيل للفصل الدراسي الاول 2024/2023، وذلك تقديرا من الجامعة للظروف الاستثنائية الصعبة التي يمر بها الطلبة وذويهم وأبناء شعبنا، ودعما لصبرهم وصمودهم.

أبناءنا الأعزاء: ستبقى الجامعة على تواصل مستمرمعكم، مستمعين إلى صوتكم ومهتمين بمقترحاتكم، من أجل تجاوز العقبات والتغلب على المشكلات، وضمانا لاستمرار في دراستكم بسلاسة ويسر إن شاء الله.

داعين الله أن ييسر أموركم وأن يحفظكم وشعبنا من كل مكروه.

الجامعة الإسلامية بغزة

28/06/2024

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • وزارة التعليم بالسعودية توضح عدد الفصول الدارسية في التقويم الدراسي الجديد
  • كشف حساب الوزراء (1)
  • الفسخانى.. وكتاب الوزارة
  • غزة: الجامعة الإسلامية تعلن استئناف الدراسة لمن يرغب من الطلبة
  • الجامعة الإسلامية في غزة تعلن استئناف الدراسة إلكترونيًا
  • قواعد التنسيق وإلغاء اختبارات القدرات لكليات التربية النوعية.. قرارات هامة لـ الأعلى للجامعات
  • إلغاء اختبارات القدرات لهذه الكليات.. قرارات المجلس الاعلي للجامعات للعام الدراسي 2024/2025
  • أعرف موعد أول إجازة في الفصل الدراسي الأول 1445
  • عضو «الأعلى للجامعات»: إعلان 70% من نتائج امتحانات الترم الثاني
  • وزارة التربية بصنعاء تُعلن موعد بدء العام الدراسي الجديد وتاريخ الاختبارات والإجازات