محافظة أسوان عاصمة الشباب والإقتصاد والثقافة الإفريقية، والتي تمتلك العديد من المقومات والمشروعات القومية والتنموية على أرضها أرض بلاد الذهب .

ونستعرض اليوم عبر منصة " صدى البلد " الحديث عن أبرز المشروعات التاريخية التي أقيمت على أرض عروس المشاتى ، وهو مشروع خزان أسوان ، والذى تم تدشينه وافتتاحه في 23 ديسمبر1902، حيث يمر 121 عاما على ذلك، ثم تم تعليته مرتين ليحجز المياه الزائدة في موسم الفيضان لتستخدم لاحقًا.

ويعتبر سد أسوان بمثابة أول سد يبنى بهذا الحجم وأكبر سد مشيد فى العالم آنذاك ، وقد قام الخديو عباس حملى بوضع حجر الأساس له، وكان قد بدأ العمل فيه في الفترة ما بين 1899 و 1902 ، وتم إفتتاحه فى 1902، ثم تم تعليته مرتين ليحجز المياه الزائدة في موسم الفيضان لتستخدم لاحقًا.

استعدادات خاصة في أسوان لاستقبال أعياد الكريسماس والميلاد أشرف عطية: إنشاء المنطقة الصناعية بمدينة أسوان الجديدة بمساحة 200 فدان خزان أسوانخزان أسوان 

ويعد خزان أسوان هو الأكبر فى القرن الماضى ، كما يعتبر بأنه الحارس الأمين للسد العالى بحسب وصف المهندس حسين جلال، رئيس هيئة السد العالى، وكان حجم إستيعاب سد أسوان فى البداية 850 مليون متر مكعب، ثم تمت تعليته فيما بعد وزاد حجم إستيعابه إلى 2.5 مليار متر مكعب، ثم حدتث تعلية ثانية له، ووصل إلى أقصى قدر للإستيعاب وهو 5 مليارات متر مكعب.

ويصل طول خزان أسوان 2141 مترا، وعرض 9 أمتار ويضم 180 بوابة، وهو مبني من حجر الجرانيت فوق صخور شلال أسوان ليكون أكبر سد شيد في العالم في ذلك الوقت ، وعلى الرغم من بناء سد أسوان الأول ثم تعليته مرتين بعد ذلك ، حيث تم بدء العمل في التعلية الأولى في عام 1912 ، ثم تم العمل في التعلية الثانية له في عام 1934 وذلك بهدف القيام بحجز المياه أثناء الفيضانات حيث يتم تصريف المياه بالكميات اللازمة للري خلال فترة التحاريق.

وأن محاولات بناء خزان أسوان لم تبدأ فى العام 1898 كما هو معروف ، بل كانت المحاولة الأولى المسجلة لبناء سد قرب أسوان كانت فى القرن الحادى عشر عندما إستدعى الخليفة الفاطمى الحاكم بأمر الله المهندس العربى " الحسن أبن الهيثم" إلى مصر لتنظيم فيضان النيل ، إلا أنه لم يتم تنفيذه وقتها، وتم بنائه فيما بعد، وفي شهر ديسمبر يتم الإحتفال بذكرى إنشاء الخزان.

ولهذا فنجد أن كميات المياه التى تحمل الطمى كانت تخلق تربة خصبة لزراعة المحاصيل ، وكان إنتظار هذا "الخير" سنويًا تحول شيئًا فشيئا لدى المصريين من حلم ينتظرونه إلى كابوس أغرق أراضيهم ، وجعل ذلك قادة مصر يحلمون على مدى أكثر من قرن من الزمان ببناء سد للسيطرة على عنفوان النهر القديم، وتنظيم تدفقه، والتحكم بمياهه، وتخزينها للإستعمال في موسم الجفاف.

وتجددت أحلام السيطرة على فيضان النهر من جديد ، ودعا هذا الحلم القديم الذى بدأ يراود المصريين من جديد الخديو عباس حلمى الثانى آخر خديو لمصر والسودان-إلى ضع حجر أساس لإنشاء خزان عند أسوان على نهر النيل، عند الشلال الأول للنهر بمصر، في عام 1899، لينتهي بناء أكبر سد في العالم في مصر بعدها بـ 3 سنوات وتحديدا في يوم 10 ديسمبر من العام 1902، لتخزين مياه الفيضان السنوية، وزيادة تدفقاتها خلال موسم الجفاف، للسيطرة بشكل أكبر على نظم الري، في الأراضي الزراعية التي كان يغرقها الفيضان قبل بناء السد.

مجلس جامعة أسوان يناقش استعدادات الكليات لامتحانات الفصل الدراسي الأول محافظ أسوان: فتح أسواق أسبوعية جديدة لتوفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة تدشينخزان أسوان 

وساهم بناء خزان أسوان فى إستغلال المياه فى ذلك الوقت لتوليد الكهرباء من محطتين ، وهما محطة توليد أسوان الأولى ، ومحطة توليد أسوان الثانية ، وكان يقوم خزان أسوان بحجز المياه الزائدة في موسم الفيضان لتستخدم لاحقًا في موسم التحاريق ، لكنه كان لا يحجز المياه لأكثر من عام واحد، ومن ثم تم بناء السد العالي .

وقامت محافظة أسوان في عام 2000 بإعادة رصف خزان أسوان بوضع الأسفلت للحفاظ على الحركة عليه بالشكل المطلوب .

خزان أسوان خزان أسوان خزان أسوان خزان أسوان خزان أسوان خزان أسوان خزان أسوان خزان أسوان خزان أسوان خزان أسوان 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان خزان اسوان اخبار المحافظات خزان أسوان فی موسم فی عام

إقرأ أيضاً:

العثور على فأس من العصر البرونزي بروسيا (تفاصيل)

عثر علماء الآثار على فأس من العصر البرونزي في موقع تنقيب (ترويتسكي) في مدينة فيليكي نوفغورود بشمال غرب روسيا، يعود لحوالي 5 آلاف عام.

صرحت بذلك الخدمة الصحفية لمتحف نوفغورود المحلي، وقالت إن علماء الآثار عثروا في موقع التنقيب (ترويتسكي) على فأس يعود إلى العصر البرونزي وقد تحقق هذا الاكتشاف الذي يبلغ عمره 5500 سنة، ضمن أنقاض ناجمة عن انهيار فرن يعود إلى القرن الحادي عشر.
وكما أوضح موظفو المتحف، فقد تم استخدام هذه الفؤوس على شكل المطرقة الحجرية كأسلحة عسكرية ووسيلة للصيد على حد سواء. وقال مارك ستيبانوف الباحث في متحف نوفغورود، تعليقا على الاكتشاف: "يبدو أن سكان نوفغورود في القرن الـ11 لم يعتبروه أداة للإنسان القديم واستخدموه عند بناء الفرن".

في وقت سابق اكتشف في موقع التنقيب (ترويتسكي) مغزل وجزء من النول في الطبقة الثقافية من القرن الثاني عشر. وأوضح مصدر في متحف "نوفغورود" قائلا: "بغض النظر عن وضعهن الاجتماعي، فإن نساء نوفغورود حافظن على نظام أسرهن ومارسن حرفا يدوية، ومع ذلك، جاء في رسائل لحاء البتولا القديمة إن نساء نوفغورود لم يحافظن على موقد الأسرة فحسب، بل انخرطن أيضا في التجارة والربا وذهبن إلى المحكمة".

يذكر أن موقع التنقيب (ترويتسكي) بدأت الحفريات فيه عام 1973 من قبل بعثة نوفغورود الأثرية بقيادة عالم الآثار فالنتين يانين. وحصلت الحفريات على اسمها من كنيسة الثالوث الأقدس الواقعة في مكان قريب. ومنذ ذلك الحين استمرت الحفريات سنويا في الكتلة الواقعة بين شارع Meretskova-Volosova وشارع Telegina-Redyatina، وبعد الانتهاء من العمل السنوي تم تأسيس موقع تنقيب جديد حصل على رقم تسلسلي آخر.

مقالات مشابهة

  • مذنب القرن يقترب من الأرض وهذا موعد ظهوره
  • العثور على فأس من العصر البرونزي بروسيا (تفاصيل)
  • وسائل إعلام يمنية: نشوب حريق في خزان نفط داخل ميناء الحديدة جراء غارات العدو الإسرائيلي على الميناء
  • عاجل: احتراق خزان نفط بميناء الحديدة بقصف جوي اسرائيلي قبل قليل
  • أرض الصومال .. بؤرة مشتعلة في منطقة القرن الأفريقي
  • اكتشاف فأس من العصر البرونزي عمره 5 آلاف عاماً
  • محافظ أسوان: سرعة الانتهاء من تجديد خطوط المياه والصرف بشارع كسر الحجر
  • «معلومات الوزراء» يرضد مستهدفات مشروع التجلي الأعظم: مقصد عالمي للزائرين
  • السعودية تسجل رقما قياسيا في الإعدامات.. الأكبر من 30 عاما
  • أبو حيان التوحيدي رفيقي وصديقي!