ديسمبر 25, 2023آخر تحديث: ديسمبر 25, 2023

المستقلة/- أعلنت طبيبة الأعصاب الأيرلندية سوزان أوسوليفان، أن الأمراض النفسية الجسدية ليست نتيجة للوسواس المرضي، وهو الشعور المؤلم بالقلق بشأن احتمال الإصابة بمرض خطير أو أكثر.

وأوضحت أوسوليفان، في حديث لـ Live Science، أن الأمراض النفسية الجسدية هي فرع من فروع الطب وعلم النفس، تدرس كيف تؤثر الأحاسيس والانفعالات في الصحة الجسدية للشخص.

وتتميز الأمراض النفسية الجسدية بوجود خلل في عمل الأعضاء والأنظمة الداخلية تسببه الاضطرابات النفسية.

وأشارت إلى أن التعبير الشائع “كل الأمراض تبدأ من الرأس” مفهوما خاطئا عن الاضطرابات النفسية الجسدية، لأنه في كثير من الأحيان، لا ينجم الألم عن تدهور الصحة النفسية، بل عن مشكلات صحية حقيقية.

وأكدت أوسوليفان أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية جسدية ليسوا مصابين بالوساوس المرضية، وغالباً ما لا تظهر لديهم أعراض القلق أو الاكتئاب. أما الإحساس بالألم فيظهر بشكل مستقل، ويكون حقيقياً، وليس طارئاً أو مفترضاً.

وأوضحت أن الأمراض النفسية الجسدية يمكن أن تصيب أي شخص، بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الحالة الاجتماعية. وتشمل بعض الأمراض النفسية الجسدية الأكثر شيوعاً ما يلي:

اضطرابات المعدة والأمعاء، مثل مرض القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي.اضطرابات القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية.اضطرابات الجهاز التنفسي، مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية.اضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وألم الظهر.

وأكدت أوسوليفان أن التشخيص المبكر والعلاج المناسب للأمراض النفسية الجسدية يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض وتحسين نوعية الحياة.

التعليق

تساهم تصريحات طبيبة الأعصاب الأيرلندية سوزان أوسوليفان في تصحيح المفاهيم الخاطئة حول الأمراض النفسية الجسدية. حيث تؤكد أن هذه الأمراض ليست نتيجة للوسواس المرضي، وأنها تؤثر على الصحة الجسدية بشكل حقيقي.

وتعد الأمراض النفسية الجسدية مشكلة صحية شائعة، وغالباً ما يتم تشخيصها بشكل خاطئ. حيث يعتقد الكثير من الناس أن الأعراض الجسدية هي نتيجة لمشاكل صحية حقيقية، ولا يحصلون على العلاج المناسب.

ولذلك، من المهم أن يكون الناس على دراية بالأمراض النفسية الجسدية، وأن يطلبوا المساعدة الطبية إذا ظهرت لديهم أي أعراض.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض تدشنان خطة استجابة لتفشي "جدري القردة"

دشنت المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية يوم الجمعة خطة استجابة على مستوى القارة لتفشي "جدري القردة".

وجاء القرار بعد 3 أسابيع من إعلان الصحة العالمية أن تفشي المرض في 12 دولة إفريقية يمثل حالة طوارئ عالمية.

وتبلغ الموازنة التقديرية للخطة التي تستمر 6 أشهر نحو 600 مليون دولار، مع تخصيص 55 بالمائة منها للاستجابة لتفشي "جدري القردة" في 14 دولة، وتعزيز الاستعداد في 15 دولة أخرى، في حين يتم توجيه 45 بالمائة نحو الدعم التشغيلي والفني من خلال شركاء.

وأعلن عن الخطة بعد يوم من وصول الدفعة الأولى من لقاحات "جدري القردة" إلى عاصمة الكونغو بؤرة تفشي المرض.

وتبرع الاتحاد الأوروبي بـ 100 ألف جرعة لقاح من تصنيع شركة "بافاريان نورديك" الدنماركية عبر وكالة الطوارئ الصحية التابعة للاتحاد (هيرا).

وقالت السلطات الكونغولية إنه من المتوقع تسليم 100 ألف جرعة أخرى يوم السبت.

وفي السياق صرح المدير العام لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا جان كاسيا للصحفيين يوم الجمعة، بأن "الخطة ترتكز على المراقبة والاختبارات المعملية والمشاركة المجتمعية"، مؤكدا أن اللقاحات ليست كافية لمكافحة تفشي المرض.

وأعلنت المنظمة إنه منذ بداية عام 2024 ظهرت 5549 حالة إصابة مؤكدة بـ "جدري القردة" في أنحاء القارة و643 حالة وفاة مرتبطة بها، في تصاعد حاد للإصابات والوفيات مقارنة بالسنوات السابقة.

وشكلت الحالات في الكونغو 91 بالمائة من العدد الإجمالي.

وظهرت معظم حالات الإصابة بـ "جدري القردة" في الكونغو وبوروندي ثاني أكثر الدول تضررا، بين الأطفال دون سن 15 عاما.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة شمبات الثقافية الاجتماعية: نواجه أزمة صحية خطيرة
  • 6 عادات يومية لتحسين الصحة النفسية وتعزيز جودة الحياة
  • «الشباب المصري» يطلق المرحلة الثالثة من برنامج تعزيز مفاهيم الصحة النفسية
  • أثر الصيام على الصحة الجسدية والنفسية
  • 7 طرق سهلة لتعزيز مستويات الطاقة لدينا بشكل طبيعي
  • الصحة العالمية والمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض تدشنان خطة استجابة لتفشي "جدري القردة"
  • جامعة القاهرة تواصل جهودها في دعم الصحة النفسية
  • “السائح” يشارك في اختتام المشاورة الوطنية للتحضير لإطلاق نهج الصحة الواحدة
  • أكلات غنية بمضادات الأكسدة| سلاحك للحفاظ على الصحة ومكافحة الأمراض
  • كيف يؤثر العسل في الصحة النفسية؟