ديسمبر 25, 2023آخر تحديث: ديسمبر 25, 2023

المستقلة/- تسعى وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة إلى تنفيذ 16 مشروعاً سكنياً كانت متلكئة خلال المدة الماضية، حيث استأنفت الوزارة العمل بها بعد أن كانت متوقفة لأسباب مالية أو إدارية أو فنية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة نبيل الصفار، في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة : إن الوزارة تمتلك 16 مشروعاً سكنياً متلكئاً، وقد تم المباشرة بتنفيذ أربعة منها هذا العام بواقع اثنين في الأنبار وواحد لكل من محافظتي البصرة والديوانية.

وأضاف الصفار أن الوزارة بصدد إحالة ثمانية من هذه المشاريع إلى الاستثمار، لافتاً إلى أن الوزارة ستعمل على دراسة بقية المشاريع من أجل تحديد آلية تنفيذها.

وفي السياق نفسه، أوضح الصفار أن الوزارة بصدد وضع آلية واضحة لتعميمها بين جميع الدوائر والوزارات، لتأمين قيام المستثمرين بتنفيذ معايير الإسكان الحضري والريفي التي أقرت خلال العام 2018.

وتهدف هذه المعايير إلى ضمان توفير المدارس ورياض الأطفال والمراكز الصحية والدفاع المدني والأسواق والمحال التجارية والبنى التحتية من ماء ومجار وكهرباء مقابل الأراضي الاستثمارية، لتكون المجمعات السكنية بخدمات متكاملة لساكنيها بدلاً من تكفل الدولة بها.

وتأتي هذه الجهود من قبل وزارة الإعمار للإسكان والبلديات العامة في إطار سعيها إلى تحقيق أهدافها في توفير السكن الملائم للمواطنين، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم.

التعليق

تمثل هذه الجهود خطوة مهمة في معالجة مشكلة الإسكان في العراق، حيث تعاني البلاد من نقص حاد في المساكن، ويقدر عدد العوائل المحتاجة إلى السكن بنحو 1.5 مليون عائلة.

وتأتي هذه الجهود أيضاً في إطار سعي الحكومة العراقية إلى جذب الاستثمارات الأجنبية في قطاع الإسكان، حيث يتوقع أن يساهم الاستثمار في هذا القطاع في توفير فرص عمل جديدة وتعزيز النمو الاقتصادي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أن الخطر الإرهابي في البلاد سيبقى عاليا في العام القادم على خلفية الانتخابات الرئاسية والتوترات في الشرق الأوسط.

وقالت الوزارة في تقرير لها، نشر أمس الأربعاء، إن "الخطر الإرهابي في البلاد من المتوقع أن يبقى عاليا... وهذا يعود في سببه إلى عدد من العوامل، بما في ذلك ردود الأفعال المحتملة للمتطرفين على الأحداث السياسية والاجتماعية، بما في ذلك الدورة الانتخابية لعام 2024 والأحداث الدولية، بما في ذلك النزاع الراهن بين إسرائيل و"حماس".

وذكرت وزارة الأمن الداخلي تهريب المخدرات وانتشارها في الولايات المتحدة من بين المخاطر الكبرى التي تهدد الأمريكيين.

كما تتوقع الوزارة أن تواجه الولايات المتحدة "تهديدات على الأمن العام" من قبل دول أخرى "تستخدم التكتيكات التخريبية لإثارة الفتنة وتقويض الثقة بالمؤسسات الأمريكية".

وأشار التقرير إلى أن الخصوم في الداخل والخارج سيواصلون استهداف البنية التحتية الأمريكية، بما في ذلك من خلال الهجمات السيبرانية.

واعتبرت الوزارة الصين وروسيا وإيران مصدر "التهديدات الأكثر خطورة" على البنية التحتية الحيوية الأمريكية.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا، وكذلك الصين وإيران نفت مرارا ممارستها أي أنشطة تخريبية في الولايات المتحدة وضلوعها في الهجمات السيبرانية على المؤسسات والشركات الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • استشهاد ثلاثة سوريين جراء عدوان إسرائيلي استهدف مبنى سكنيا بدمشق
  • استشهاد 3 سوريين وإصابة 3 آخرين جراء عدوان صهيوني استهدف بناءً سكنياً بدمشق
  • استشهاد ثلاثة سوريين وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان صهيوني استهدف بناءً سكنياً بدمشق
  • عمرو الورداني: عمل السمسار جائز وماله حلال
  • وزير الإسكان يوجه مسئولى جهات الوزارة بسرعة إنهاء المشروعات التى تمس حياة المواطنين بشكل مباشر
  • المشاط: الوزارة حريصة على توفير كامل الدعم للقطاع الخاص
  • وزير البترول يؤكد استمرار دعم الجهود التطويرية لكيانات تسويق المنتجات البترولية
  • رئيس الوزراء يتابع جهود توفير المواد البترولية لتشغيل محطات الكهرباء
  • محافظ بورسعيد يُشارك فى القرعة العلنية لمشروع الإسكان الاجتماعى