اكتشف العلماء أن عينات المادة التي نقلت إلى الأرض من كويكب ريوغو تحتوي على جزيئات من المواد العضوية التي نشأت في الوسط البينجمي حتى قبل بدء تكوين النظام الشمسي.

 أفادت بذلك الخدمة الصحفية لجامعة "كيرتن" الأسترالية.

وقالت كليتي غرايس الأستاذة في جامعة "كيرتن" في بيرث الأسترالية :" لقد قمنا بمقارنة التركيب النظائري للهيدروكربونات المتعددة العطرية الموجودة في المادة من كويكب ريوغو، ونيزك "مورشيسون" والنباتات الأرضية.

وكشف هذا التحليل عن درجات الحرارة التي تشكلت فيها هذه المواد، وأشار إلى أن الأشكال الخفيفة من المادة العضوية الموجودة في عينات ريوغو ونيزك "مورشيسون" نشأت في الوسط البينجمي البارد للغاية".

إقرأ المزيد اليابان تزرع الخضروات في تربة تحاكي تربة كويكب ريوغو

وتوصلت غرايس وزملاؤها إلى هذا الاستنتاج خلال تجارب على عينات التربة من كويكب ريوغو والتي نقلت إلى الأرض نهاية عام 2020 بواسطة المسبار الياباني "هايابوسا-2". تم إطلاقه إلى الفضاء في أوائل ديسمبر عام 2014 لجمع عينات من المادة في الكويكب ريوغو. وأظهرت دراستهم الأولى أن ريوغو يتكون من المادة الأولية للنظام الشمسي، والتي تحتوي على كمية كبيرة من المواد العضوية.

وإن اكتشاف هذه الجزيئات، كما ذكر الباحثون، أعطى علماء الكواكب فرصة أولى لمعرفة أين وكيف نشأت الاحتياطيات الأولية من المواد العضوية، التي كان يمكن أن تلعب دورا مهما في التطور الكيميائي للحياة على الأرض. وللحصول على مثل هذه المعلومات، قام الباحثون بتحليل التركيب النظائري للهيدروكربونات العطرية الموجودة في عيانات ريوغو وفي نيزك "مورشيسون" الذي سقط على الأرض في أستراليا عام 1999، بالإضافة إلى النباتات الأرضية.

ومع ذلك اكتشف علماء الكواكب أن الجزيئات العضوية "الكونية" المعقدة، مثل الأنثراسين والفينانثرين، نشأت في درجات الحرارة المماثلة لتلك التي تسود الآن على الأرض. وخلص الباحثون إلى أن ذلك يشير إلى وجود مصدرين محتملين للمادة العضوية في المادة الأولية للنظام الشمسي، أحدهما موجود داخله والآخر يقع خارجه.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء كواكب کویکب ریوغو

إقرأ أيضاً:

مزرعة عبري العضوية تحصل على شهادة «إيكوسيرت» الدولية

العُمانية: حقّقت المزرعة العضوية بولاية عبري في محافظة الظاهرة إنجازًا نوعيًا بحصولها على شهادة الزراعة العضوية الدولية المتقدمة «Ecocert»، مما يجعلها أكبر مزرعة نخيل عضوية معتمدة في سلطنة عُمان.

وتُعد المزرعة التابعة لشركة تنمية نخيل عُمان من المشروعات الرائدة في سلطنة عُمان التي تُسهم في تحقيق مردود غذائي واقتصادي، وتحقيق نقلة نوعية في قطاع النخيل من خلال تطبيق أحدث التقنيات والمستجدات العلمية في القطاع الزراعي بما يُسهم في زيادة إنتاجية التمور العُمانية وقدرتها على المنافسة في الأسواق العالمية.

وفي هذا السياق، يقول المهندس مسعود بن سعيد الهنائي، اختصاصي أول للعمليات الزراعية بشركة تنمية نخيل عُمان إنّ المزرعة العضوية تمكنت من نيل شهادة ECOCERT لبرنامجين، ما يتيح بيع منتجات الشركة في الأسواق الأمريكية وكذلك في أسواق الاتحاد الأوروبي، مبيّنًا أن هذا الاعتراف الدولي يعزز التزام الشركة الراسخ بالممارسات العضوية، ويؤكّد مكانتها الرائدة في هذا المجال.

وأضاف أن المزرعة العضوية في ولاية عبري تضم 35 ألفًا من أشجار نخيل التمر من أصناف (الفرض، الخلاص، الفحول، المجدول) على مساحة إجمالية تقدّر بـ4.8 مليون متر مربع، مشيرًا إلى سعي الشركة للتوسّع في زراعة النخيل ليصل إجمالي أعدادها إلى 50 ألفًا من أصناف التمر المرغوبة في الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن أساليب وطرق الرّي في المزرعة العضوية باستخدام أحدث التقنيات لتعزيز الإنتاجية ورفع كفاءة الإنتاج تشمل أنظمة ريّ متكاملة، وذاتية التشغيل مرتبطة بمستشعرات قياسية تضمن حصول النبات على كمية مناسبة من المياه دون هدر، مؤكِّدًا حرص الشركة على ⁠تحقيق الاستدامة عن طريق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية من المياه والتربة.

وتستخدم المزرعة العضوية في محافظة الظاهرة كل ما هو عضوي بعيدًا عن استخدام الأسمدة والمبيدات الكيميائية أو التعديلات الوراثية للنباتات، مما يجعل إنتاج المزرعة أكثر جودة وإقبالًا من قِبل المستهلكين.

يُذكر أن سلطنة عُمان تسعى إلى الاهتمام بأشجار النخيل عبر إنشاء مزارع حديثة مخصصة لزراعة وإنتاج التمور في مختلف المحافظات، بهدف تعزيز التنمية الزراعية والاقتصادية والبيئية والغذائية والأمن الغذائي فضلًا عن استغلال الفرص الاستثمارية الواعدة في هذا القطاع الحيوي.

مقالات مشابهة

  • علماء: كويكب ريوغو نشأ بين مداري المشتري وزحل
  • رئة الأرض في خطر.. سحابة كيميائية سامة تهدد بتدمير الحياة بالأمازون
  • بعد الهيكلة.. المواد الدراسية لطلاب شعبة علمي رياضيات بالثانوية العامة
  • إقلاع الطائرة الإغاثية الـ15 من الجسر الجوي الكويتي بـ10 أطنان من المواد الغذائية لنازحي السودان
  • ضبط شخص بحوزته 8 قطع من المواد المخدرة في البيضاء
  • الإسكان: مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي الصغيرة التي تم إلغاؤها لعدم الاستلام
  • وزير الإسكان يطمئن على نتائج تحاليل عينات مياه الشرب في أسوان
  • مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة التي تم إلغاءها لعدم الاستلام
  • مجلس البصرة ينفي وجود مواد متفجرة في موانئ المحافظة
  • مزرعة عبري العضوية تحصل على شهادة «إيكوسيرت» الدولية