تضامنًا مع سكان قطاع غزة المحاصر من قبل العدوان الإسرائيلي، بدأت الكنائس المسيحية في فلسطين، التي تسير حسب التقويم الغربي، إحياء الشعائر الدينية بعيد الميلاد المجيد، أمس الأحد، دون أجواء البهجة والاحتفالات المعتادة.

أمام كنيسة المهد مكان مولد المسيح رسول المحبة والسلام دُشنت مغارة الميلاد تحت الأنقاض، حسب قول المصور الفلسطيني موسى الشاعر الذي وصف مشهد المغارة على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه بمثابة محاكاة مريم العذراء لأم فلسطينية تحمل طفلها الشهيد من بين الأنقاض نتيجة العدوان والقصف الهمجي للاحتلال على قطاع غزة.

تدشين مغارة الميلاد تحت الأنقاض

واستكمالًا لوصف مشهد المغارة والأجواء الخالية من الاحتفالات، اعتبر الشاعر هذا العمل الفني رسالة للعالم من مدينة مهد المسيح برفض ما يرتكبه هذا العدوان الغاشم من حرب إبادة منذ أكثر من 75 يومًا، بما دفع الطوائف الإنجليلة بإلغاء احتفالات أعياد الميلاد.

وفي ظل غياب آلاف الزوار عن مقر كنيسة المهد للاحتفال والتصوير بجوار شجرة عيد الميلاد، وصل موكب بطريرك القدس للاتين الكاردينال بيير باتيستا بيتسابالا إلى مدينة بيت لحم ، ليترأس قداس منتصف الليل بعيد الميلاد، وكانت عبارات مواساة أهل غزة في مستهل حديث البطريرك، فقال: «قلوبنا مع غزة، إلى كل الناس في غزة، لكن على وجه الخصوص إلى رعيتنا المسيحية في غزة التي تعاني، لكننا نعرف أننا لسنا الوحيدين الذين نعاني».

مجسم طفل رضيع بين الركام

وجاءت مشاركة الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في مدينة بيت لحم، لمشاعر الحزن الطاغية على جميع أهل فلسطين من خلال استبدال مجسم طفل رضيع محاطًا بالركام، ويرتدي الكوفية الفلسطينية، بشجرة عيد الميلاد والزينة والأضواء.

ولإنهاء تلك المشاهد المؤلمة التي أعلنتها كنائس فلسطين، جاء صوت قرع الأجراس وإعلان إقامة الشعائر الدينية ومناجاة الله من أجل غزة كالهدنة المؤقتة من مشاعر الحزن والحداد المُسيطرة على أجواء عيد الميلاد المجيد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بيت لحم غزة عيد الميلاد شجرة عيد الميلاد

إقرأ أيضاً:

فلسطين: آليات عسكرية إسرائيلية تقتحم قرية قصرة جنوب شرقي مدينة نابلس بالضفة الغربية

ذكر إعلام فلسطيني، أن  آليات عسكرية إسرائيلية تقتحم قرية قصرة جنوب شرقي مدينة نابلس بالضفة الغربية، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

المنظمات الأهلية الفلسطينية: إسرائيل تسعى دائما لتعميق الأزمة الإنسانية في غزة صحة غزة: استشهاد 40 شخصًا وإصابة 224 آخرين خلال آخر 24 ساعة في القطاع

وفي إطار آخر، قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 40 شخصًا، وإصابة 224 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية. 

 

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي، اليوم السبت أن تحديث اليوم يرفع حصيلة الحرب المستمرة على القطاع منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي، إلى 37 ألفا و834 شهيدا، 86 ألفا و858 مصابًا. 

وأشار البيان، إلى أن هذه الأرقام لا تتضمن آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

 

10 آلاف حالة إعاقة في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي

 

كشفت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، اليوم السبت، عن استشهاد المئات من الأشخاص ذوي الإعاقة، وإصابة الآلاف منهم بجروح.. موضحة إصابة عشرة آلاف مواطن بإعاقات مختلفة جراء العدوان الإسرائيلي، بالإضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص ذوي الإعاقة وتعرضهم لظروف النزوح الصعبة، فضلا عن الصدمات النفسية الصعبة التي يتعرضون لها. 

وحذر قطاع تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في الشبكة ، في بيان ، من التداعيات الخطيرة للعدوان الإسرائيلي المتصاعد والمستمر في قطاع غزة على واقع الأشخاص ذوي الإعاقة وحياتهم، في ظل الكارثة الإنسانية غير المسبوقة على المستويات كافة.

وأشار القطاع إلى أن قيام الاحتلال بتدمير البنى التحتية والطرق الرئيسية وتدمير مقرات المنظمات العاملة في مجال التأهيل، تسبب في الحد من قدرة الأشخاص ذوي الإعاقة على الحركة والوصول إلى الخدمات، وبالتالي الحد من فرص التنقل والإخلاء، ما عرّض ويُعرّض حياتهم للخطر الشديد، بالإضافة إلى خسرانهم لأدواتهم المساعدة، بسبب اضطرارهم إلى ترك الأدوات المساعدة بسبب القصف. 

وذكر أن حياة الأشخاص ذوي الإعاقة تتعرض للخطر، بسبب النقص الحاد في مصادر المياه والغذاء والطاقة، والأدوية، والعلاج الطبي والتأهيلي، وفيما يتعلق بالنزوح، فإن العديد من الأشخاص ذوي الإعاقة يواجهون صعوبات كبيرة في مراكز الإيواء المكتظة بالنازحين وغير المناسبة لهم ، والتي لا تتوفر فيها مقومات الشمول، ما يضاعف صعوبة حصولهم على المساعدات الإنسانية، واستخدام الحمامات، وغيرها من الاحتياجات والمتطلبات الضرورية. 

 

مقالات مشابهة

  • 106 مظاهرات نظمت دعما لقطاع غزة في المغرب
  • فلسطين: آليات عسكرية إسرائيلية تقتحم قرية قصرة جنوب شرقي مدينة نابلس بالضفة الغربية
  • مع دخول العدوان يومه الـ267 الاحتلال يكثف قصفه على قطاع غزة
  • بعدد من المدن اليمنية.. مظاهرات حاشدة تضامنا مع فلسطين وتنديدا بجرائم الإحتلال
  • أطفال غزة المفقودون.. مصائر مختلفة بين الموت والاحتجاز
  • الشمبانزي تساعد العلماء في تحقيق اكتشاف طبي مذهل
  • الاحتلال يعود للشجاعية للمرة الثالثة منذ بداية العدوان وحماس تطالب بتحرك فوري
  • عبد الفتاح الجبالي يشارك في افتتاح السوق الإعلامي تحت شعار "نصرة فلسطين"
  • مع دخول العدوان يومه الـ 265: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة
  • مع دخول العدوان يومه الـ 265 شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة