كتب- نشأت علي:

ناقشت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ برئاسة النائب الدكتور علي مهران رئيس اللجنة وبحضور النائب الدكتور حسين خضير وكيل اللجنة، والنائب الدكتور عمرو حجاب وكيل اللجنة، والدكتور أسامة فهيم أمين سر اللجنة، الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد عبدالماجد بشأن "سرعة إنشاء مستشفى نقادة المركزى الجديد".

وقال النائب أحمد عبدالماجد مقدم الاقتراح برغبة أنه صدر من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط عدد ۲۱ قرار هدم لمستشفى نقادة المركزي في عام ۲۰۱۷، وتم نقل الخدمة إلي مستشفى تكامل طوخ بقنا، وتقوم محافظة قنا بدراسة تخصيص مساحة ارض لصالح مشروع إنشاء مستشفى نقادة الجديدة ، وتم إدراج إنشاء مستشفى نقادة المركزي الجديد بالخطة الاستثمارية (۲۰۲۰- ۲۰۲۱) لوزارة الصحة.

وطالب البرلماني بسرعة إنشاء مستشفى نقادة المركزى على الموقع الجديد المقترح طبقاً لاشتراطات منظومة التأمين الصحى الشامل.

من جانبها أوضحت المهندسة مي إسماعيل مدير وحدة المشروعات بالوزارة)، أن المشروع غير مدرج بالخطة الاستثمارية 2023/2024، وأنه لا مانع من إنشاء المستشفى في حال توافر اعتمادات مالية إضافية للمشروع.

وفي السياق ذاته أشار الدكتور محمد نادي ،رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي ، أنه سبق وأن تقدم بعض النواب بطلب للمحافظة لتخصيص قطعة أرض بالظهير الصحراوي لمركز ومدينة نقادة لإنشاء مستشفي نقادة المركزي، وعليه صدر قرار معالي الوزير محافظ قنا رقم 187 لسنة 2023 بتخصيص قطعة أرض بمساحة 20000 م2 لإقامة مستشفى جديدة عليها، وأنه جاري إدراج المستشفى بالخطة الاستثمارية للعام المالي 2024-2025 طبقاً لأولويات التنفيذ.

ومن جانبه اكد الدكتور حسين خضير وكيل اللجنه ، على ضرورة الاهتمام بتطوير المنظومة الصحية بجميع محافظات الصعيد، تماشياً مع توجهات القيادة السياسية.

وفى نهاية الاجتماع أوصت اللجنة بسرعة إدراج تنفيذ مستشفى نقادة المركزي الجديد بالخطة الاستثمارية ۲۰۲4- ۲۰۲5.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الحرب في السودان فانتازي سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 النائب الدكتور علي مهران مجلس الشيوخ لجنة الصحة والسكان صحة الشيوخ مستشفى نقادة المركزي الجديد طوفان الأقصى المزيد بالخطة الاستثماریة

إقرأ أيضاً:

غالانت يوافق على دخول فريق إماراتي لشمال غزة لفحص إنشاء مستشفى

وافق وزير حرب الاحتلال الإسرائيل،ي يوآف غالانت بشكل مبدئي على طلب فريق إماراتي بالدخول لشمال قطاع غزة من أجل فحص جدوى إنشاء مستشفى إماراتي جديد.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الأحد، إن الإمارات قدمت طلبا لحصول الفريق، الذي وصل بحرا عن طريق قوارب، على الأسبقية في الدخول إلى ميناء أشدود، بالإضافة إلى إعفاء من المدفوعات الجمركية.

وأشار الصحيفة إلى أن الموافقة كانت محصورة فقط في قيام الفريق بجولة تمهيدية للتحقق من جدوى المشروع، وإذا كان المشروع ممكناً، على ان التأسيس الفعلي للمستشفى سوف يتطلب موافقة مجلس الأمن القومي للاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت الصحيفة أن الموافقة على الطلب تمت في 31 تموز/ يوليو ولم يستجب مكتب وزير الحرب على الفور لاستفسارات الصحيفة عن مزيد من المعلومات، مثل موعد دخول الفريق إلى قطاع غزة.


وجاء التقرير كجزء من المفاوضات الجارية بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة بشأن اتفاق وقف إطلاق النار المؤقت الذي سيشمل الإفراج التدريجي عن الأسرى، حيث يسيطر الاحتلال الإسرائيلي حاليًا على تدفق الأشخاص والبضائع بين شمال وجنوب غزة، ويقال إن قدرتها على الاستمرار في القيام بذلك هي نقطة خلاف مركزية بين الجانبين.

وبحسب تقرير صادر في 31 تموز/ يوليو عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، يوجد حالياً 16 مستشفى تعمل جزئياً في قطاع غزة، بما في ذلك ثلاثة في شمال غزة، وسبعة في مدينة غزة، وثلاثة في دير البلح، وثلاثة في خان يونس. وكان هناك أيضاً ثمانية مستشفيات ميدانية، أربعة تعمل بكامل طاقتها وأربعة تعمل جزئياً.

وكانت الإمارات قد قررت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي إقامة مستشفى ميداني داخل قطاع غزّة بسعة 150 سريراً، وأفادت وكالة أنباء الإمارات “وام” أنه “تقرر إقامة مستشفى ميداني إماراتي متكامل داخل قطاع غزة لتقديم الدعم الطبي اللازم إلى الفلسطينيين في القطاع، وذلك ضمن عملية +الفارس الشهم 3+ الإنسانية"


ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة راح ضحيتها آلاف الشهداء معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ، كما صاحبها تدمير شامل للبنية التحتية والمنظومة الصحية.

مقالات مشابهة

  • انتقادات لتأخير إعادة هيكلة مصرف الرافدين في اجتماع البنك المركزي
  • محافظ الأقصر يتابع أعمال مشروع كورنيش أرمنت…ويوجه بسرعة التنفيذ والالتزام بالجداول الزمنية
  • محافظ الأقصر يوجه بسرعة الانتهاء من سير الأعمال بمشروع كورنيش أرمنت
  • مدير الطب العلاجي يترأس لجنة للمرور علي مستشفى الوقف المركزي بقنا
  • غالانت يوافق على دخول فريق إماراتي لشمال غزة لفحص إنشاء مستشفى
  • السوداني يوجه بسرعة تنفيذ المشاريع الخدمية في المناطق الفقيرة
  • النائب ياسر الهضيبي: إنشاء المناطق الحرة الخاصة يسهم في توطين الصناعة
  • اقرار مشاريع البصرة ليس قريبًا ولايزال في مجلس المحافظة.. والسبب؟
  • نائب وزير الصحة يتابع عودة مستشفى السادات المركزي للخدمة بكامل طاقته
  • وزير الصحة يتابع تداعيات حريق مستشفى السادات المركزي