كشفت مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، آخر موعد لتسليم المشروعات البحثية لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي هو 2023/12/30، لافتة إلى أن المشروعات البحثية يشترك فيها أكثر من طالب ولا تضاف إلى المجموع، لكنها شرط لنجاح الطالب وتحسب بــ50 درجة طبقا للقرار الوزاري رقم 168 بشأن التقييم لصفوف النقل.

كيفية أداء البحث 

وقال الدكتور عربي أبو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن المادة الرابعة تنص على أن درجة المشروعات البحثية 50 درجة لا تضاف للمجموع، لكنها شرط النجاح على مستوى المدرسة طبقاً للقرار الوزاري رقم 168 بشأن التقييم لصفوف النقل، وتم إعداد قائمة بموضوعات الأبحاث من إنجازات والمشروعات المتعلقة بالدولة المصرية والتحديات التي تواجهها وطرق مواجهة تلك التحديات وربطها بالمواد الدراسية المقررة على الطالب كلا في صفه، بحيث يتم اختيار موضوع البحث لكل مجموعة من تلك القائمة بمعرفة رائد الفصل بالتعاون مع معلم المادة.

خطوات التنفيذ 

وأوضح «أبو زيد»، أنه يجب على الطلاب الالتزام بخطوات تنفيذ البحث وهى كالتالي.

- يقسم طلاب الفصل الواحد إلى مجموعات لا تزيد على 5 طلاب، وتتم جميع الأعمال المتعلقة بالأبحاث بالمدرسة، لضمان مشاركة الطلاب الفعلية وتنمية مهارتهم البحثية وبث روح التعاون.

- يقوم رائد الفصل بمناقشة الطلاب والتعرف على مدى التعاون بين أعضاء المجموعة وتوزيع المهام عليهم، والمصادر التي تمت الاستعانة بها والتحديات التي واجهتهم وكيفية إمكانية التغلب عليها.

- تقدم كل مجموعة بمشروعين بحثيين طوال العام يسلم البحث الأول قبل امتحانات الفصل الدراسي الأولى، والبحث الثاني قبل امتحانات الفصل الدراسي الثاني بأسبوعين

شروط النجاح

وأشار الدكتور عربي أبو زيد، إلى أن القرار نص على أن شروط النجاح بالمشروعات البحثية لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي كالتالي. 

- يشترط للنجاح في المشروع البحثي الحصول على 50%على الأقل من الدرجة المخصصة له، على ألا تُحسب درجاته ضمن المجموع الكلي، وفي حالة عدم تحقيق المستوى المطلوب من المجموعة يتم إعادة البحث مرة أخرى وتقديمه أثناء فترة امتحانات الدور الثاني.

- يتم إعداد قائمة بأفضل عشرة أبحاث لكل صف دراسي، وإضافة المجموعات المشاركة وإرسالها إلى «توجيه التربية الاجتماعية بالإدارة»، لإجراء تصفيات على مستوى الإدارة وتصعيدها للمديرية لتحديد المراكز الثلاثة الأولى.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدول امتحان المشروعات البحثية الأول الثانوى الثانى الثانوى المشروعات البحثیة

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024|وكيل تعليم كفر الشيخ يطمئن على سير الامتحانات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع محمد عبدالله وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ ، دخول طلاب وطالبات الثانوية العامة ، للجان الامتحان وعددها 76 لجنة ، يؤدي فيها 25 ألف طالب امتحانات الفيزياء لطلاب العلمي والتاريخ لطلاب الأدبي .

كنا تابع وكيل تعليم كفر الشيخ ، توزيع الأسئلة من مركز توزيع الأسئلة الرئيسي ، وسط حراسة أمنية مشددة .

وحرص أولياء الأمور علي التواجد خارج اللجان للدعاء لأبنائهم وكنوع من الدعم  النفسي لهم .

كانت مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ، قد نظمت أمس الجمعة، مراجعات ليلة الامتحانات لمادتي التاريخ للقسم الأدبي ومادة الفيزياء للقسم العلمي، بكافة الإدارات التعليمية، لطلاب الثانوية العامة،  والتي سيؤدي طلاب الثانوية العامة الإمتحانات بهما، اليوم السبت، الموافق 29 يونيو الجاري، بتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، وإشراف محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ.

وتأتي المراجعات النهائية، ومراجعة ليلة الإمتحان، ضمن برنامج وضعته مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ، لجذب الطلاب، للاستفادة من أمهر المعلمين في كافة المواد الدراسية.

ووجه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، الشكر للطلاب، لحرصهم على الحضور والاستفادة من المراجعات النهائية، كما وجه  الشكر للمعلمين المشاركين في مراجعة ليلة الإمتحان، إضافة لحرص الوزارة ومديرية التربية والتعليم، ومتابعة وكيل الوزارة محمدعبدالله، وقيادات المديرية على نجاح تلك المبادرة المتميزة.

وأكد محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم، أن المراجعات النهائية التي جرى تنظيمها لم تشهدها المديرية من قبل من إقبال كبير من الطلاب، وحرصهم من الاستفادة من أفضل المعلمين، في المواد الدراسية، الذين جرى اختيارهم بالتعاون مع الطلاب، استجابة لهم، وأنه سيكرم المعلمين، تقديراً لمشاركتهم الفعالة.

مقالات مشابهة

  • «تعليم القاهرة» تعلن موعد التحويلات من الأزهر إلى العام والعكس
  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي طموحات ما بعد الحرب – الجزء (24)
  • أكثر من 90 موهوبًا وموهوبةً يبدأون رحلتهم البحثية في برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي 2024
  • «تعليم الغربية»: عقد مراجعات نهائية لطلاب الثانوية العامة قبل امتحان الإنجليزي
  • بدء التحويلات إلكترونيا بين مدارس تعليم الجيزة تسهيلا على الطلاب
  • مختبر افتراضي في تعليم الرياضيات
  • الاثنين المقبل.. فتح باب القبول في كلية التمريض بجامعة الإمام محمد بن سعود 
  • تعليم المنوفية: انتظام امتحانات الثانوية العامة دون رصد مخالفات
  • «تعليم المنوفية»: انتظام امتحانات الثانوية العامة 2024 دون رصد مخالفات
  • الثانوية العامة 2024|وكيل تعليم كفر الشيخ يطمئن على سير الامتحانات