صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد وزير إسرائيلي يعلق على تمرد طياري الجيش يشجّع حزب الله، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي طيارون إسرائيليون يهددون بتوسيع دائرة رفض الاستدعاءات للاحتياط تويتر الجمعة 14 يوليو 2023 22 12 .، والان مشاهدة التفاصيل.

وزير إسرائيلي يعلق على تمرد طياري الجيش: يشجّع حزب...


طيارون إسرائيليون يهددون بتوسيع دائرة رفض الاستدعاءات للاحتياط (تويتر)

الجمعة 14 يوليو 2023 / 22:12

انتقد وزير الطاقة الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إعلان عدد من طياري الجيش الإسرائيلي رفض الخدمة العسكرية، معتبراً أن القرار يشجع أمين عام تنظيم "حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، على شن هجوم عسكري على إسرائيل، ويقرب خطر الحرب.

وخلال الأيام الأخيرة الماضية، أعلن مئات الجنود والضباط من بينهم طيارون إسرائيليون، أنهم لن يؤدوا الخدمة العسكرية، تنديدا باستمرار الائتلاف الحكومي في تمرير تشريعات خطة إصلاح القضاء المثيرة للجدل.

وقال كاتس، وهو من حزب "الليكود" بقيادة رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، اليوم الجمعة: "الطيارون الذين أعلنوا أنهم سيرفضون الخدمة في الجيش الإسرائيلي بسبب معارضة التشريع القضائي، يشجعون نصر الله على الاعتقاد بأنه إذا هاجم إسرائيل فلن يكون لديها القدرة على توجيه ضربة استباقية، أو تعطيل مصادر إطلاق الصواريخ. هذا عمل خطير يقرب خطر الحرب".

הטייסים שמצהירים שיסרבו לשרת בצה"ל בגלל התנגדות לחקיקה המשפטית מעודדים את נסראללה לחשוב שאם יתקוף את ישראל, לא תהיה לה היכולת להנחית מכת מנע או לשתק את מקורות ירי הטילים. זהו מעשה חמור שמקרב סכנת מלחמה.

— ישראל כ”ץ Israel Katz (@Israel_katz) July 14, 2023

ونشرت القناة "13" الإسرائيلية، أمس الخميس، تسجيلات صوتية لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، قال فيها: إن "رفض الخدمة سيؤدي إلى شلّ الجيش"، إلا أن صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلت، عن نتانياهو قوله خلال "محادثات مغلقة" إن "بإمكان الدولة أن تتدبر أمرها من دون عدة أسراب طائرات، لكن لن تتدبر أمرها بدون حكومة".

وتشهد المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل توترات متصاعدة، خلال الأسابيع الأخيرة، وسط تحذيرات من انجرار الطرفين إلى مواجهة عسكرية جديدة.

وتشير تقديرات إلى أن احتجاجات الطيارين بالاحتياط ستتصاعد بعد نشر تسجيلات نتانياهو الصوتية.

وأعلن 37 طياراً احتياطياً في إسرائيل عدم مشاركتهم في تدريبات  الأسبوع المقبل، احتجاجاً على خطة الإصلاحات بالجهاز القضائي.

ويتطوع طيارو الاحتياط في الخدمة العسكرية أسبوعياً، وعدم امتثالهم بالتدريبات "سيؤثر على أهليتهم لشن هجمات في سوريا أو غزة، أو الاست

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

جنرال احتياط إسرائيلي: هل هذا الجيش الذي سأجند فيه أحفادي؟

هاجم الرئيس السابق لقسم العمليات في الجيش الإسرائيلي حكومة بنيامين نتنياهو على وقع أخبار استعادة جيش الاحتلال 6 من الأسرى جثثا هامدة من قطاع غزة، متسائلا بشأن تجنيد أحفاده في "الجيش الذي سيتخلى عنهم".

ولم يتمالك الجنرال احتياط يسرائيل زيف نفسه عن البكاء، خلال مقابلة أجرتها معه القناة الـ12 الخاصة -ونقلت صحيفة معاريف العبرية ملخصا عنها- قائلا "هذا صباح فظيع.. ترون وجوه هؤلاء الذين كانوا على قيد الحياة حتى يوم أو يومين".

وأضاف "في السابع من أكتوبر كان هناك فشل رهيب، ويمكن تفسيره بطريقة أو بأخرى، ولكن ما التفسيرات التي يمكن أن تسوّغ الفشل الذي يجري اليوم، بعد أن كانت مؤسسة الجيش بأكملها ووزير الدفاع يقولان بوضوح لأكثر من شهر إن استمرار الحرب في الوقت الحالي يعرض حياة المختطفين للخطر؟".

كيف تتحدث الأوساط الإسرائيلية والأمريكية بشأن العثور على جثث الأسرى الستة من قطاع #غزة واحد منهم أمريكي؟ التفاصيل مع مدير مكتب الجزيرة وليد العمري ومحمد البقالي#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/Mas3vFgb2i

— قناة الجزيرة (@AJArabic) September 1, 2024

وتنقل الصحيفة عن المسؤول العسكري السابق أن "هناك أزمة خطيرة للغاية. لقد تم كسر المحرمات هنا، محرمات الثقة الأساسية بين المواطن والجندي والدولة.. ما الذي يجب أن يفكر فيه جندي أو طيار بموقف حكومته عندما يتم إرساله غدا لمهاجمة إيران أو في عمق سوريا وتسقط طائرته".

وأضاف "هل ستتخذ هذه الحكومة الأعذار حتى لا تعيده إلى المنزل؟! أين ثقة كل واحد منا كمواطنين في حكومة تتخذ بوعي قرارا غير أخلاقي وغير مسؤول؟ إنه أمر فظيع".

كما انتقد الجنرال احتياط حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قائلا "إذا كان هناك من ثقة في هذه الحكومة، فقد تلاشت هذا الصباح. ليس لهذه الحكومة الحق في الاستمرار في الوجود واتخاذ القرارات التي كانت بالفعل إشكالية للغاية من الناحية المهنية. لا توجد إستراتيجية، لكن في النهاية تقول إن هناك أسرى نريد تحريرهم.. لقد ثبت هذا الصباح أنهم لم يعودوا موجودين".

"حكومة غير أخلاقية"

وفيما يتعلق بمسألة محور فيلادلفيا، قال زيف: "هل تعتقد حقا أننا يجب أن نشرح لنتنياهو أن الأعذار التي تسوقها الحكومة للاستمرار في المحور ليست حقيقية"، وقال "لقد علقوا علما مزعجا (علم إسرائيل) على طريق ترابي (يقصد محور فيلادلفيا)، رئيس الوزراء يكذب على الجمهور وهو يعرف ذلك.

واستشهد زيف بشهادة سابقة من الجنرال المتقاعد إسحاق بريك حينما قال إن نتنياهو أخبره صراحة أن الاستمرار في احتلال المحور لا يعني شيئا. "رئيس الوزراء يعرف ذلك".

وزاد الجنرال احتياط يسرائيل زيف في هجومه على الحكومة الإسرائيلية ورئيسها، مؤكدا أن هناك مشكلة حقيقية تتمثل في حكومة "غير أخلاقية ورئيس وزراء غير أخلاقي" لا تتماشى اعتباراتهما مع قيادة هذا الشعب".

وختم المسؤول المتقاعد المقابلة بالقول "إنها ليست مجرد مشكلة لعائلات المختطفين، إنها مشكلتي. أحتاج إلى تجنيد أحفادي قريبا. ما الجيش الذي سأجندهم فيه؟ الجيش الذي سيتخلى عنهم؟ يجب على إسرائيل هذا الصباح أن تعيد حساباتها.. لقد تم كسر قواعد اللعبة هنا، وأقترح أن يقوم الجميع بالبحث عن الذات بشكل جيد".

 

وتتعالى أصوات قادة عسكرين سابقين في إسرائيل تهاجم حكومة نتنياهو وطريقة إدارة الحرب في قطاع غزة والمفاوضات بشأن إبرام صفقة تبادل تعيد الأسرى من غزة، ويبرز اللواء الإسرائيلي المتقاعد إسحاق بريك في مقدمة تلك الأصوات.

فقد قال بريك -في مقال نشرته له صحيفة معاريف العبرية الثلاثاء الماضي أن الجيش الإسرائيلي فشل في قطاع غزة وتحول إلى أشلاء، محذرا من أن انهيار مفاوضات وقف إطلاق النار سيقود تل أبيب إلى الهاوية.

كما حذر في وقت سابق الشهر الماضي -في مقال نشره بصحيفة هآرتس- من أن إسرائيل ستنهار في غضون عام واحد إذا استمرت حرب الاستنزاف ضد حركة حماس وحزب الله اللبناني.

واليوم، تصاعد حجم الغضب وحدة الانتقادات في إسرائيل ضد نتنياهو عقب إعلان جيش الاحتلال العثور على جثث 6 محتجزين داخل نفق بقطاع غزة، وذهب بعض معارضيه إلى القول إنه "سيؤخر صفقة الأسرى حتى يموت الجميع".

مقالات مشابهة

  • جنرال احتياط إسرائيلي: هل هذا الجيش الذي سأجند فيه أحفادي؟
  • موقع إسرائيلي: خطط نتانياهو تقتل الرهائن
  • حزب الله يستهدف تجهيزات تجسسية في موقع إسرائيلي بتلال كفر شوبا
  • سنصفي الحساب معكم. نتانياهو يعلق بعد استعادة الجثث الست
  • مظاهرات ودعوات للإضراب.. غضب بإسرائيل بعد العثور على جثث رهائن
  • زعيم المعارضة في إسرائيل يدعو إلى الإضراب للضغط على نتانياهو
  • كذب.. وزير خارجية الأردن يعلق على ما تدعيه إسرائيل من أسباب لعمليتها في الضفة
  • من غزة إلى لبنان والضفة الغربية ... مخاوف من حرب أقليمية وتساؤلات بشأن مصير الدولة الفلسطينية
  • مسؤول إسرائيلي: نتانياهو يخاطر بـ "نسف" مفاوضات الرهائن
  • تقارير: الكابينت الإسرائيلي يوافق على بقاء الجيش بمحور فيلادلفيا وسط معارضة وحيدة