أعلن مسؤولون روس وأوكرانيون إسقاط طائرات عسكرية تابعة للطرف الآخر، يوم أمس الأحد، في مناطق متفرقة على طول الجبهة الممتدة بطول ألف كيلو متر للحرب التي دخلت شهرها الثاني والعشرين.

وقال قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك إن وحدات أوكرانية مضادة للطائرات قصفت مقاتلة روسية قاذفة للقنابل من طراز «سوخوي-34» قرب مدينة ماريوبول التي تحتلها روسيا والمطلة على بحر آزوف في جنوب أوكرانيا.

«ميرسك» تتأهب لاستئناف عملياتها في البحر الأحمر منذ 37 دقيقة «الطوارئ» الروسية: إخماد حريق في كاسحة جليد تعمل بالطاقة النووية منذ ساعة

وكتب أوليشوك على تطبيق تليغرام أن الطائرة لم تعد إلى قاعدتها، لكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق أمس الأحد إن أنظمة دفاعها الجوي أسقطت أربع طائرات عسكرية أوكرانية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وذلك بعد يومين فقط من إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إسقاط كييف ثلاث مقاتلات روسية قاذفة للقنابل.

وأضافت الوزارة في نشرتها اليومية أن دفاعاتها الجوية أسقطت ثلاث طائرات مقاتلة «سوخوي-27» وقاذفة تكتيكية «سوخوي-24» في منطقتي زابوريجيا ودنيبروبتروفسك بجنوب شرق أوكرانيا.

ولم تقدم الوزارة تفاصيل أخرى.

وقال زيلينسكي يوم الجمعة إن قوات أوكرانية أسقطت ثلاث مقاتلات روسية قاذفة للقنابل «سوخوي-34» على الجبهة الجنوبية.

وأكد قائد القوات الجوية الأوكرانية أيضا إسقاط الطائرات.

ولم يتسن لرويترز التحقق من التقارير التي أوردها الجانبان من ساحة المعركة حتى الآن.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعترف بإسقاط طائرتين من طراز “إم كيو-9” خلال أسبوع في اليمن

الجديد برس:

أقر الجيش الأمريكي، اليوم الأربعاء، بإسقاط طائرتين أمريكيتين متطورتين من نوع “إم كيو-9” في اليمن، وذلك بعد أن أعلنت قوات صنعاء عن إسقاط ثلاث خلال أسبوع.

وبحسب تقرير نشرته وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، فقد “اعترف الجيش الأمريكي يوم الأربعاء بأن الحوثيين في اليمن أسقطوا طائرتين أمريكيتين بدون طيار من طراز (إم كيو-9) في أقل من أسبوع”.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم البنتاغون الجنرال باتريك رايدر قوله إن “الحوثيين أسقطوا الطائرة الأولى في العاشر من سبتمبر، والثانية يوم الإثنين الماضي”.

وأضاف رايدر: “إن السلطات تواصل التحقيق في إسقاط الطائرة يوم الإثنين”، بدون الخوض في التفاصيل.

وبرغم أنه أنكر ما أعلنته قوات صنعاء حول إسقاط عشر طائرات من هذا النوع في اليمن منذ نوفمبر، فقد رفض رايدر تقديم حصيلة أخرى، وقال: “لأسباب تتعلق بأمن العمليات، لن أتمكن من تقديم رقم محدد”، حسب ما نقلت الوكالة.

ويظهر اعتراف البنتاغون ارتباكاً في الرواية الأمريكية حول طائرات “إم كيو-9” التي تم إسقاطها مؤخراً في اليمن، حيث كانت شبكة “فويس أوف أمريكا” قد نقلت يوم الجمعة عن مسؤول دفاعي قوله إنه تم إسقاط طائرة من هذا النوع في الشرق الأوسط وتم استعادة حطامها من قبل قوات شريكة وذلك في يوم 9 سبتمبر، وهو ما يختلف عن التاريخ الذي ذكر تصريح متحدث البنتاغون حول إسقاط الطائرة الأولى.

ويرجح هذا الارتباك صحة ما أعلنته قوات صنعاء عن إسقاط ثلاث طائرات من هذا النوع منذ 7 سبتمبر.

وتعتبر اليمن هي أكثر منطقة شهدت إسقاط طائرات أمريكية من نوع “إم كيو-9” على الإطلاق، سواء وفق الإحصائيات التي تقدمها قوات صنعاء، أو فق اعترافات الولايات المتحدة منذ 2015.

وتعتبر “إم كيو-9” المسماة بـ”الحاصدة” هي الطائرة بدون طيار الأكثر تطوراً لدى الجيش الأمريكي، وتبلغ قيمتها حوالي 32 مليون دولار، بدون تكاليف التشغيل والذخائر الهجومية المتنوعة.

المصدر: يمن إيكو

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يعترف بإسقاط طائرتين من طراز “إم كيو-9” خلال أسبوع في اليمن
  • الدين في خدمة الحرب.. الكنائس على خط المواجهة بين روسيا وأوكرانيا
  • مقتل وإصابة 5 أشخاص إثر هجمات جوية روسية على مناطق أوكرانية
  • المركز الروسي للمصالحة: مسيرة تابعة للتحالف اقتربت من مقاتلة روسية فوق الأجواء السورية
  • ‏وسائل إعلام روسية: الدفاعات الجوية تدمر 15 مسيرة أوكرانية فوق بريانسك وواحدة فوق كورسك
  • «الدفاع الروسية»: إسقاط 7 مسيّرات أوكرانية فوق منطقة بريانسك
  • الدفاع الروسية تسقط 8 طائرات أوكرانية فوق مقاطعتي بريانسك وكورسك
  • الدفاع الروسية: إسقاط 9 مسيرات أوكرانية فوق مقاطعتي بريانسك وكورسك
  • روسيا.. إسقاط مقاتلة ميج 29 أوكرانية و13 طائرة مسيرة
  • وردنا قبل قليل| القوات المسلحة تعلن إسقاط طائرة أمريكية مقاتلة.. وتصدر هذا البيان