قال الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، إنه جرى إعداد خطة لمكافحة الآفات الزراعية خلال الموسم الشتوي، بدأت بالتوجيه بمكافحة الحشائش التي يتوجب التعامل معها خلال الخمسة عشر يومًا الأولى، عن طريق النقاوة اليدوية أو التطبيق الواعي لبرنامج المكافحة الكيميائية.

أهم الآفات التي تصيب القمح

وأكد «رزق» في بيان، ضرورة التعامل بالكيفية والسرعة المطلوبة مع ظهور حشرة المن، التي تعد أهم الآفات التي تصيب القمح وتتحول لندوة عسلية، ثم تتطور لتصبح ما يعرف بالعفن الهبابي، وتتسبب في خسائر كبيرة للقمح في نهاية الموسم.

وأشار إلى أنّ وزارة الزراعة، تمكنت من تحجيم أضرار الصدأ الأصفر والأسود، التي تعد أخطر آفة تصيب القمح، وذلك بتحديد الأصناف التي يمكن أنّ تصاب، والمناطق التي اكتُشف الإصابة بها ومنع زراعتها، مثل سدس 12، إذ مُنع زراعته تمامًا في محافظات الوجه البحري.

وتابع أنه خلال الموسم، تظهر بعض الآفات الأخرى على استحياء ولا تشكل خطورة على القمح مثل البياض الدقيقي وذبول القمح وأعفان الجذور، وتظهر في مناطق محدودة متفرقة ولا تشكل خطورة كبيرة بالمقارنة بالأصداء التي تنتقل عن طريق الهواء في حال ظهورها.

الخطوط العريضة لخطة التعامل مع الآفات

ولفت إلى وضع الخطوط العريضة لخطة التعامل مع الآفات المتوقع ظهورها، عن طريق مديري الإدارات في المحافظات، ووضع السياسات لتحقيق الهدف، كذلك التوعية من خلال الإرشاد الزراعي عن طريق جدول زمني بموعد ظهور كل آفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الآفات الزراعة الإرشاد الزراعي القمح عن طریق

إقرأ أيضاً:

رئيس "الإرشاد الزراعي" يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية بالفيوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، سير العمل بعدد من مشروعات الوزارة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، بقريتي: كحك بحري، والشواشنة، بمركز يوسف الصديق، للوقوف على مستوى الخدمات المقدمة للمزارعين.

وشملت الزيارة التي رافقه خلالها الدكتور أسامة دياب مدير مديرية الزراعة بالفيوم،  والدكتور يوسف خميس المشرف على المكتب الفني لقطاع الإرشاد الزراعي، فضلا عن تفقد زراعات الذرة، اضافة الى زيارة المجمع الزراعي في كحك بحري والشواشنة، والمنتظر دخوله للخدمة قريبا، حيث يضم جمعية زراعية، ووحدة بيطرية، ومركزاً للإرشاد الزراعي.

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، على سرعة إنهاء الإجراءات الخاصة، بتسليم مجمعات الخدمات الزراعية، ودخولها للخدمة في أسرع وقت، وتشغيلها بكامل طاقتها، تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة ضمان مستوى راقي من الخدمات التي تقدم للمزارعين، وتوفير مراكز للخدمات تليق بهم، فضلا عن التيسير عليهم في الحصول على تلك الخدمات.

وأشار عزوز إلى تكثيف دور المراكز الإرشادية، في التواصل الجاد والفعال مع المزارعين، لنشر التوصيات الفنية، والممارسات الزراعية الحديثة، للمحاصيل المنزرعة، والإجابة على كافة تساؤلات واستفسارات المزارعين، والتعرف على مشكلاتهم والعمل على حلها فوراً.
وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، على أهمية الدور الذي يقوم به المرشد الزراعي، والاخصائيين والإدارات والمراكز الزراعية والارشادية، في تقديم الدعم الفني للمزارعين، في سبيل مساعدته للحصول على أعلى إنتاجية لزيادة دخله، وتحسين مستوى معيشته.
وأشار إلى أنه تم تطوير أساليب وأدوات الإرشاد الزراعي، لتتماشي مع التطورات التكنولوجية الحديثة، وتفعيل الإرشاد الرقمي، لسهولة وصول المعلومة للمزارعين، والعرض المبسط لها بما يساهم في توفير العناء على المزارع، وسرعة الاستجابة والتواصل معه.

1000087814 1000087818 1000087787 1000087784 1000087781 1000087810 1000087798 1000087794 1000087790 1000087802 1000087806

مقالات مشابهة

  • تحقيق الأمن الغذائي.. جهود الحكومة في دعم الفلاح المصري
  • نقيب الفلاحين: سعر أردب القمح قابل للزيادة ونتوقع 9.5 مليون طن في الموسم الجديد
  • 2200 جنيه سعرًا استرشاديًا لإردب القمح
  • رئيس "الإرشاد الزراعي" يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية بالفيوم
  • مسندم تستعد لـ"الموسم الشتوي" بالتعريف بالمزارات السياحية والتاريخية
  • الدخيري: للابتكار دور حيوي في تحقيق التنمية والأمن الغذائي لإحداث تحولات إيجابية في النظم الزراعية
  • "الزراعة" تصدر طبعة جديدة من كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات
  • «الزراعة» تصدر طبعة جديدة من كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات
  • الزراعة تصدر طبعة جديدة من كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات
  • توقعات بارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد