العرب القطرية:
2024-10-05@03:13:18 GMT

«مسارات ومنارات» يُكّرم 130 متدرباً متميزاً

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

«مسارات ومنارات» يُكّرم 130 متدرباً متميزاً

اختتمت إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فعاليات ودورات برنامج «مسارات ومنارات» لعام 2023م الذي ينظمه ويشرف عليه معهد الدعوة والعلوم الإسلامية.
وكرمت الإدارة 130 متدرباً متميزاً من الأئمة والخطباء والمؤذنين والمفتين الشرعيين ومحفظي القرآن الكريم والرقاة الشرعيين الذين اجتازوا الدورات التي نظمها المعهد هذا العام بتميز، في حفل كبير أقيم تحت رعاية سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.


اشتمل الحفل على كلمة لمجتازي دورات برنامج مسارات ومنارات، قدمها نيابة عنهم السيد ماجد زيارة قال فيها إننا نطوي اليوم صفحة مشرقة من صفحات الجد والمثابرة والاجتهاد في طلب العلم الشرعي طوال العام، وكلنا أمل في استمرار هذا التطوير والتأهيل واكتساب المهارات المختلفة العلمية والشرعية والإدارية، وقدم الشكر لسعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية على رعايته للبرامج العلمية ودعمه لبرامج التأهيل والتطوير لجميع الموظفين بالوزارة.
وتوجه الزيارة بالشكر لجميع المدرسين الذين قدموا هذه البرامج والدورات العلمية وبذلوا من وقتهم وجهدهم في سبيل تبليغ رسالة العلماء.
كما شمل الحفل عرضا مرئيا استعرض حصاد برامج ودورات برنامج مسارات ومنارات في المجال الشرعي والمعرفي والمهاري، وسلط الضوء على آراء المستفيدين من هذا البرنامج وأهميته في التطوير المعرفي والشرعي، كما استعرض أبرز الإحصاءات للمستفيدين منه على مدار العام.
وأوضح السيد مال الله عبد الرحمن الجابر مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن معهد الدعوة والعلوم الإسلامية أقام هذا العام 73 دورة وندوة ولقاء علميا استفاد منها أكثر من 2000 متدرب من شاغلي الوظائف الشرعية بالوزارة ضمن برنامج مسارات ومنارات، والتي تهدف إلى تطوير المسارات المعرفية والشرعية والإدارية لهم.
وأوضح السيد عمر الرويلي رئيس معهد الدعوة والعلوم الإسلامية أن الدورات التي نظمها المعهد على مدار العام الجاري اشتملت على 5 دورات للمحفظين استفاد منها نحو 400 معلم، ودورة فن التعامل مع الطلاب وطرق تحبيبهم في الحلقات القرآنية لتطوير المسار المهاري للمحفظين استفاد منها 33 معلما للقرآن الكريم، ودورة طرق تدريس القرآن الكريم لتطوير المسار المهاري للمحفظين استفاد منها 122 معلما للقرآن الكريم، ولقاء المسار الإداري لمعلمي القرآن الكريم استفاد منها 33 معلما للقرآن الكريم، دورة طرق تدريس القرآن الكريم لتطوير المسار المهاري للمحفظين استفاد منها 122 معلما للقرآن الكريم، لقاء المسار الإداري لمعلمي القرآن الكريم استفاد منه 135 معلما للقرآن الكريم، دورة التجويد وطرق تحسين الأداء استفاد منها 74 معلما للقرآن الكريم، دورة فن إدارة الحلقات القرآنية لتطوير المسار المهاري لمعلمي القرآن الكريم استفاد منها 45 معلما للقرآن الكريم.
كما أقيمت دورات للائمة، منها دورتان لتأهيل الإمام القطري المستجد تضمنت كل دورة ثلاث مواد في التجويد والفقه والعقيدة لتطوير المسار الشرعي استفاد منها 31 إماما قطريا مستجدا، بجانب دورات فقه الطهارة والصلاة استفاد منها 67 إماما، وفقه الزكاة والصيام استفاد منها 68 إماما، و فقه الحج استفاد منها 73 إماما، ومصطلح الحديث للخطباء استفاد منها 30 إماما، ودورة العقيدة استفاد منها 50 إماما، ولقاء تطوير المسار الإداري استفاد منه 140 إماما، ودورة التجويد استفاد منها 50 إماما، ودورة النحو للأئمة استفاد منها 53 إماما.
وشملت دورات للمؤذنين، دورة تأهيل المؤذن القطري المستجد التي اشتملت على التجويد والفقه والعقيدة لتطوير المسار الشرعي استفاد منها 4 مؤذنين قطريين مستجدين، ودورات فقه الطهارة والصلاة استفاد منها 95 مؤذنا، والعقيدة للمؤذنين استفاد منها 57 مؤذنا، ولقاء تطوير المسار الإداري للمؤذنين استفاد منه 91 مؤذنا، ودورة التجويد للمؤذنين استفاد منها 56 مؤذنا.
وفيما يتعلق بدورات للخطباء، فقد شملت دورة مصطلح الحديث للخطباء القطريين استفاد منها 7 خطباء قطريين، 3 محاضرات بالمشاركة مع جهات خارجية بمجموع 278 خطيبا مستفيدا، الأولى بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان حضرها 19 خطيبا، ومحاضرة ثانية توعوية بالمشاركة مع الإدارة العامة للمرور حضرها 139 خطيبا، والمحاضرة الثالثة توعوية عن الأمن الأسري بالمشاركة مع وزارة الداخلية والتي حضرها 120 خطيبا.
بجانب 10 دورات في تطوير المهارات الخطابية بالمشاركة مع معهد الجزيرة للإعلام استفاد منها 148 خطيبا قطريا وغير قطري، ومنها دورات أصول الفقه للخطباء القطريين استفاد منها 4 خطباء قطريين، والنحو للخطباء القطريين استفاد منها 4 خطباء قطريين، وأصول الفقه للخطباء العرب استفاد منها 37 خطيبا، و10 دورات في تطوير مهارات البحث والتخريج الإلكتروني للخطباء استفاد منها 80 خطيبا، ودورة تطوير مهارات البحث والتخريج الإلكتروني للخطباء القطريين استفاد منها 6 خطباء قطريين.
كما أقيمت ثلاث ندوات لتطوير المسار المعرفي والتي حضرها واستفاد منها 355 خطيبا بمعدل مائة وعشرين خطيبا لكل ندوة.
وقام السيد مال الله عبد الرحمن الجابر مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني، والسيد جاسم عبد الله العلي مساعد مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني، بتكريم المتدربين المتميزين من الأئمة والخطباء والمؤذنين والمفتين الشرعيين ومحفظي القرآن الكريم والرقاة الشرعيين الذين اجتازوا الدورات التي نظمها المعهد هذا العام، كما كرما المدرسين الذين قدموا هذه الدورات والبرامج العلمية، والقائمين على برنامج مسارات ومنارات من موظفي معهد الدعوة والعلوم الإسلامية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الأوقاف الأوقاف والشؤون الإسلامیة القرآن الکریم بالمشارکة مع

إقرأ أيضاً:

خالد عبدالغفار يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» منذ انطلاقها لـ33.6 مليون خدمة

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، وصول إجمالي عدد الخدمات التي قدمتها مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» منذ انطلاقها لـ33 مليون و646 ألفا و157 خدمة.

وخلال الأيام الأربع الماضية، استفاد من خدمات المبادرة 8 ملايين و697 ألفا و628 مواطنا، حيث قدمت المبادرة خدماتها في مجال تمكين وتدريب المرأة لـ 22 ألفا و234 مستفيدة، وذلك عبر 115 خدمة ونشاط، كما تم توزيع 22.8 طن لحوم وسلع تموينية، وصلت لـ 20 ألفا و842 أسرة، علاوة على تنظيم 155 ندوة توعوية وعلمية وتثقيفية لجميع الفئات، بعدد مشاركين بلغ 113 ألف مشارك.

وتضمنت فعاليات المبادرة خلال الأربعة أيام الماضية، تقديم 75 ألفا و826 خدمة في مختلف الأنشطة والفعاليات الشبابية والرياضية، وتم تنفيذ حملات توعية من خلال الرائدات الاجتماعيات، استفاد منها 229 ألفا و14 مواطنا، ومساعدات اجتماعية (تعليم، ومنح، وزواج، وتعويضات) لـ 16 ألفا و697 مواطنا، إلى جانب توزيع 2.194 بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وتوزيع بطاقات برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة لـ​27 ألفا و195مستفيدا.

ونفذت المبادرة حملات طرق الأبواب للتوعية عن مخاطر الإدمان والتعاطي لـ9 آلاف و767 شاب وشابة، وقدمت خدمات تأهيلية، وعلاجية وأجهزة تعويضية ل 300 مستفيدا من ذوي الاحتياجات الخاصة، علاوة على تقديم 6 ملايين و914 ألف خدمة صحية، من خلال 47 قافلة طبية، شملت خدمات علاجية ووقائية وتنظيم الأسرة، وزيارات منزلية، وزيارات متابعة الحمل، ونمو الطفل.

وتضمنت فعاليات «بداية» تنظيم 560 فعالية ثقافية متنوعة، ما بين ندوات ومحاضرات وورش وعروض مسرحية استفاد منها نحو 35 آلف مواطن، كما تم فتح 49 فصل محو أمية، استفاد منها 1.715 مواطنا، إلى جانب تنفيذ قوافل امتحانات لإصدار شهادات محو الأمية، استفاد منها 489 مواطنا في المحافظات المختلفة، علاوة على تمويل 8 آلاف و466 مشروع متوسط وصغير ومتناهي الصغر، للشباب وللأسر الأولى بالرعاية، وتنفيذ ندوات عن الشمول المالي من خلال الرائدات، استفاد منها 2.710 مستفيد.

وقدمنا المبادرة الرئاسية «بداية» 760 ألف خدمة بيطرية، متمثلة في خدمات التجريع والرش وحملات التحصين، ورعاية تناسلية، وعلاج دواجن، وصحة عامة، وندوات ارشادية، بالإضافة إلى تنظيم 188 ندوة لرفع الوعي البيئي والتوعية بالقضايا المتعلقة بالمناخ لـ 4 آلاف و138 مشاركا، و20 ندوة لتمكين الشباب والفتيات والمقبلين على الزواج لـ19 ألفا و735 مواطنا، إلى جانب تنفيذ أنشطة تدريب البرنامج القومي «مودة» للمقبلين على الزواج استفاد منه 4400 مُتدربا، بالإضافة لتقديم برامج تدريبية مكثفة، على التحول الرقمي لـ 600 مشارك.

وكثفت المبادرة تقديم خدمات التوثيق والتصديق على المحررات الرسمية في فترات عمل مسائية، من خلال الوحدات المتنقلة، بلغت هذه الخدمات 3 آلاف و192 خدمة في مختلف المحافظات، علاوة على تنظيم 14 فعالية لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، وكذلك 44 دورة تدريبية مهنية للمزارعين والعمال، بمشاركة 928 من العاملين بالمنشآت المختلفة في القطاع العام.

مقالات مشابهة

  • وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» منذ انطلاقها لـ33.6 مليون خدمة
  • استفاد منها 43 ألف مواطن.. قوافل طبية مجانية ضمن مبادرة «بداية» بسوهاج
  • الصحة: عدد خدمات المبادرة الرئاسية بدايةيصل لـ33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها
  • الكشف علي 641 مواطناً في القافلة الطبية بقرية خُزام بقوص
  • خالد عبدالغفار يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» منذ انطلاقها لـ33.6 مليون خدمة
  • وزير الصحة يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» لـ33.6 مليون خدمة
  • استفاد منها 3996 مواطنا.. نائب محافظ قنا يتابع مبادرة بداية في دندرة
  • بدء أنشطة مبادرة "بناء الإنسان" بقرية دندرة غرب قنا
  • 14 مديرية تقدم خدماتها بجنوب قنا ضمن مبادرة "بناء الإنسان"
  • نشاط مُوسع لمبادرة "بناء الإنسان" بقرية الكلاحين جنوب قنا