العرب القطرية:
2024-07-04@06:03:57 GMT

ندوة علمية تناقش أحدث أساليب وطرق الوقف

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

ندوة علمية تناقش أحدث أساليب وطرق الوقف

يعقد مركز الدراسات الوقفية بالإدارة العامة للأوقاف في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الاثنين ندوة علمية بمناسبة إصدار العدد الثاني من المجلة الدولية العلمية المحكّمة «الوقف».
تنطلق الندوة عبر البث المباشر على قناة اليوتيوب الخاصة بالإدارة العامة للأوقاف، على الرابط: www.youtube.com/‏‏@waqfqa
وتأتي الندوة في إطار سلسلة الندوات العلمية التي تنظمها الإدارة العامة للأوقاف، رغبةً منها في تضافر الجهود الفكرية والأكاديمية للباحثين والمهتمين بقضايا الأوقاف والاقتصاد الإسلامي، لاسيما بعد التفاعل الواسع الإيجابي لإصداري المجلة من القراء والمهتمين في العالم العربي والإسلامي.


ويناقش المحاضر الدكتور محمد الشريف «مؤشرات نمو الوقف المفهوم والأبعاد والقياسات»، فيما يناقش الدكتور إبراهيم حسن جمال الوقف عبر التطبيقات اللامركزية «البناء والآثار». ويقدم الندوة الشيخ مجد مكي.
وقال الشيخ الدكتور خالد بن محمد بن غانم آل ثاني المدير العام للإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ورئيس تحرير المجلة، إن الإدارة تسعى من خلال هذه الندوات إلى تعظيم فائدة البحوث والدراسات المنشورة بالمناقشات الثرية.
وأضاف: أن العدد الثاني يوفر للمختصين في مجال الاقتصاد مادة علمية بشأن التضخم وآثاره، كما يجد الإداري مقترحاً لتطوير آليات الوقف وتسويقه، والمؤرخ إضاءة تاريخية لمعلم وقفي، والمسؤول مؤشرات لقياس وتقييم نمو الأوقاف في إطار شرعي فقهي مقاصدي مؤصل علمياً.
وأضاف ان الندوة تتضمن نقاشاً حول دراسة أسلوب حديث من أساليب الوقف وطرقه، وهو الوقف عبر التطبيقات اللامركزية، وكيفية بنائه بطريقة صحيحة من خلال التطبيقات الخاصة به، والآثار المترتبة على ذلك، كما تتناول مؤشرات نمو الوقف، والتي تساهم في تعزيزه، ورصد وتقييم نموه، وضرورة امتداد هذه المؤشرات إلى تقييم جوانب الفعالية والكفاءة لتشمل أبعادها الإدارية والتنظيمية والاقتصادية.
ومن المقرر أن تواصل الإدارة العامة الندوات العلمية لتغطية كافة الأبحاث والدراسات المنشورة في الإصدار الثاني من المجلة، حيث ستنظم أول يناير المقبل، ندوة أُخرى تتناول تفعيل دور وقف الأرصاد، وسندات الأوقاف في مدينة الموصل.
يشار إلى أن المجلة تصدر عن مركز الدراسات الوقفية بالإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر، وتُعنى بنشر البحوث في مجال الأوقاف والاقتصاد الإسلامي والعمل الخيري.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الأوقاف العامة للأوقاف

إقرأ أيضاً:

أسامة الأزهري لـ الرئيس السيسي: شكرا على ثقتكم الكريمة بتعييني وزيرا للأوقاف

وجّه الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على ثقته الكريمة، مؤكدا أنّه لن يدخر جهدا في العمل تحت قيادة الرئيس لتقديم كل ما يليق بوطننا العظيم وشعبه العظيم.

الشكر للحكومة الجديدة

كما وجّه الأزهري الشكر إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على ثقته واختياره وزيرا للأوقاف في التشكيل الحكومي الجديد، مضيفا: «إلى شعب مصر العظيم، الذي تحملنا أمانة خدمته، سنعمل بكل ما في وسعنا وطاقتنا تقديرا وإجلالا لأهلنا الكرام في ربوع الوطن كافة».

كما وجّه الأزهري، الشكر إلى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الوزير السابق على كل جهد بذله في تحمل الأمانة، مؤكدا: «سنستكمل المسيرة ونبني على كل ما سبق».

ودعا العلماء والدعاة والخطباء والعاملين في وزارة الأوقاف، بالعمل جميعا لتقديم العلم النافع المنير، وتقديم كل جميل وراقٍ، حتى نملأ وعي المصريين جميعا بالعلم والأمل والعمل والنجاح، ونجتاز بوطننا العظيم كل تحدياته، وتكون المساجد والمنابر وبيوت الله تعالى مصدر إشعاع ونور كما هو دورها العظيم.

تطوير العمل الدعوي

وأكد الدكتور أسامة الأزهري مواصلة العمل وبذل أقصى الجهد في تطوير العمل الدعوي وتطوير وتأهيل الأئمة والواعظات، وإعداد برامج دعوية خاصة بالشباب تراعي احتياجاتهم واهتماماتهم وتستجيب لتساؤلاتهم، وتحسين وحسن إدارة أموال الوقف، والتعاون مع المؤسسات الدينية.

وجدد وزير الأوقاف تأكيده على مواجهة التحديات التي يمر بها العمل الدعوي، والاستفادة من طاقات الدعاة بشكل صحيح، وأن نضع في الاعتبار القضايا التي تشغل المجتمع، وننشر القيم الدينية الصحيحة والأخلاق النبوية المحمدية العظيمة.

وأشار إلى أنّه وصلته رسائل التهنئة من افة ربوع مصر كافة ومن محيطنا العربي والإسلامي، من المغرب ونيجيريا ولبنان والبرازيل وإندونيسيا وكازاخستان وبريطانيا وتونس والعراق والإمارات والأردن واليمن وسلطنة بروناي والسعودية وسوريا وأستراليا وسريلانكا وداغستان، متابعا: «أتشرف بتقديم الشكر الجزيل لكل من تفضل بالتهنئة العزيزة الغالية، مع وعد لجميع المؤسسات والأصدقاء في كل تلك الدول بأن نعمل معهم لتقديم كل هو نافع لأوطاننا جميعا وللإنسانية كلها في العالم كله».

مقالات مشابهة

  • دقت ساعة العمل.. أسامة الأزهري من حلف اليمين إلى مقر وزارة الأوقاف (صور)
  • قيادات الأوقاف والعاملون بها يشكرون الرئيس لتعيين الدكتور الأزهري وزيرًا للأوقاف
  • أئمة وقيادات يثمنون تعيين الدكتور أسامة الأزهري وزيرًا للأوقاف
  • أسامة الأزهري لـ الرئيس السيسي: شكرا على ثقتكم الكريمة بتعييني وزيرا للأوقاف
  • “اقعيم” يشارك في ندوة علمية حول الإعمار تحت عنوان بنغازي تعود
  • آمال وتطلعات عريضة.. ردود فعل واسعة على تعيين أسامة الأزهري وزيرا للأوقاف
  • أسامة الأزهري وزيرًا للأوقاف.. جمعة يودع الكرسي بعد 11 عامًا
  • «الأوقاف» تعقد 500 ندوة علمية عن الهجرة النبوية عقب صلاة العشاء الليلة
  • الأوقاف تستقبل العام الهجري الجديد بأكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية
  • الأوقاف: أكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية نستقبل العام الهجري الجديد