العرب القطرية:
2024-07-06@16:11:51 GMT

الجماعية.. سلاح لوبيز والعنابي بكأس آسيا

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

الجماعية.. سلاح لوبيز والعنابي بكأس آسيا

بحماس وإصرار وعزيمة، انطلقت تدريبات المرحلة الأخيرة من استعدادات منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم للدفاع عن لقبه كبطل آسيا في النسخة القادمة التي تستضيفها قطر عاصمة الرياضة في الشرق الأوسط اعتبارا من 12 يناير المقبل. 
وقاد التدريبات الاسباني ماركيز لوبيز المدرب الجديد للعنابي والذي يتحمل اهم وأخطر مسؤولية في مشواره التدريبي، بقيادة العنابي حامل اللقب حتى الآن وفي واحدة من اقوى البطولات القارية وعلى ارضه وبين جماهيره التي تحلم بالاحتفاظ باللقب للمرة الثانية على التوالي.

 
ويشارك في التدريبات 27 لاعبا اختارهم لوبيز في القائمة الأولية للبطولة قبل تقليصها الى 26 لاعبا. 
ويستعد لوبيز لقيادة العنابي في اول مباراة امام كمبوديا بعد حوالي أسبوع من الآن، وهى المباراة الودية الأولى ضمن المعسكر استعدادا لآسيا، وستكون التجربة الثانية 5 يناير القادم امام الأردن وقبل أسبوع من اللقاء الافتتاحي لكأس آسيا امام المنتخب اللبناني 12 يناير.
وهاتان التجربتان ستكونان الأساس في اختيار القائمة النهائية للبطولة، وأيضا وضع ملامح التشكيل الأساسي للعنابي الذي قد يطرأ عليه بعض التغييرات بتغيير الجهاز الفني بما يتناسب مع فكر ورؤية ماركيز لوبيز.
رغم التغييرات التي طرأت على الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، الا ان هناك حالة من التفاؤل تسيطر على الجماهير القطرية بعد اختيار ماركيز لوبيز لتولي المهمة خلفا للبرتغالي كارلوس كيروش، ليس فقط لنجاح لوبيز مع الوكرة منذ ان تولى تدريبه 2018 وحتى الان ولكن لأسباب فنية عديدة قد تسهم في قيادة العنابي الى انجاز تاريخي جديد بالاحتفاظ بلقبه القاري للمرة الثانية على التوالي. 
ماركيز لوبيز من المدربين الذين يؤمنون بجماعية الأداء، فهو لا يعتمد على نجم بعينه، او على محترف، ولا ادل على ذلك تفوق عدد من النجوم القطريين في عهده مع الوكرة أمثال سعود الخاطر حارس المرمى الذي استحق الانضمام الى صفوف العنابي، وخالد منير ولوكاس منديز، بجانب احمد فاضل وحازم شحاتة وعمر على وغيرهم الذين عرف كيف يسخر لوبيز امكانياتهم لصالح الفريق، ووصل بهم الى المربع الذهبي في الموسمين الماضيين، وها هو الان يحتل المركز الثاني في دوري نجوم اكسبو.
ماركيز لوبيز أيضا من المدربين الذين يميلون للأداء الهجومي، لكنه لا يهمل ابدأ الأداء الدفاعي، ويعتبر الدفاع القوي الخطوة الأولى للاداء الهجومي الذي يقوده الى الانتصارات، وهو ما يحتاجه العنابي من اجل المنافسة القوية على اللقب القاري، وهو الدفاع القوي والهجوم الفعال وهما العنصران اللذان ساعدا المدرب السابق فيليكس سانشيز في الفوز بكأس آسيا 2019 حيث لم تهتز شباك العنابي خلال البطولة سوى مرة واحدة كما انه سجل عددا كبيرا من الأهداف. 
المشكلة الوحيدة التي قد تؤرق لوبيز هي ضيق الوقت، فلم يتبق على انطلاق البطولة سوى 18 يوما، وهى فترة غير كافية بالمرة لمدرب جديد كي يستطيع وضع بصماته ولمساته على أداء الفريق والوصول به الى المستوى الذي يأمله.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر منتخب العنابي ماركيز لوبيز كأس آسيا مارکیز لوبیز

إقرأ أيضاً:

بيزشكيان رئيسا لإيران ويتعهد بمد يد الصداقة للجميع

أكد الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بيزشكيان السبت أنه "سيمد يد الصداقة للجميع" في أول تصريح له بعد إعلان فوزه في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية.

وقال بيزكشيان في تصريح للتلفزيون الرسمي "سنمد يد الصداقة للجميع، نحن جميعنا شعب هذا البلد. علينا الاستعانة بالجميع من أجل تقدم البلد".

كما قال في منشور على منصة إكس "أمد يدي إليكم ولن أتخلى عنكم وأسألكم أيضا أن تكونوا إلى جانبي"، وأضاف: "أمامنا طريق صعب ولا يمكن تجاوزه إلا بتعاطفكم وثقتكم وتعاونكم"

من جهته، قال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي اليوم السبت، إن الانتخابات جرت بكل دقة وشفافية ووضوح، وعلى مستوى عال من النزاهة، والشعب اختار مسعود بيزشكيان الرئيس التاسع للجمهورية.

وأدلى الإيرانيون بأصواتهم أمس الجمعة، في الدورة الثانية من انتخابات رئاسية تواجه فيها بيزشكيان الإصلاحي، والمفاوض السابق في الملف النووي المحافظ سعيد جليلي.

وصرحت وزارة الداخلية بأن بيزشكيان فاز بنحو 55% من أصوات الناخبين، في حين بلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية 49.8%.

وأحصى مسؤولو الانتخابات حتى الآن أكثر من 30 مليون صوت، حصل بيزشكيان منها على ما يزيد على 17 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخلية.

ولقيت هذه الدورة الثانية متابعة دقيقة في الخارج، حيث إن إيران في قلب كثير من الأزمات الجيوسياسية، من الحرب في غزة، إلى الملف النووي الذي يشكل منذ سنوات عدة مصدر خلاف بين الجمهورية الإسلامية والغرب ولا سيما الولايات المتحدة.

وفي الدورة الأولى، نال بيزشكيان الذي يدعو إلى الانفتاح على الغرب، 42.4% من الأصوات في مقابل 38.6% لجليلي المعروف بمواقفه المتصلبة في مواجهة القوى الغربية، بينما حل ثالثا مرشح محافظ آخر هو محمد باقر قاليباف، رئيس مجلس الشورى.

وهذه الانتخابات التي جرت دورتها الأولى في 28 يونيو/حزيران نظمت على عجَل لاختيار خلف لإبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث مروحية يوم 19 مايو/أيار الماضي.

تحديات

وخلال مناظرة متلفزة جرت بين المتنافسين مساء الاثنين، ناقش المتنافسان  خصوصا الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها البلاد والعلاقات الدولية وانخفاض نسبة المشاركة في الانتخابات والقيود التي تفرضها الحكومة على الإنترنت.

وقال بيزشكيان إن "الناس غير راضين عنا"، خصوصا بسبب عدم تمثيل المرأة، وكذلك الأقليات الدينية والعرقية، في السياسة.

وأضاف أنه حين لا يشارك 60% من السكان في الانتخابات، فهذا يعني أن هناك مشكلة مع الحكومة.

ودعا المرشح الإصلاحي إلى "علاقات بناءة" مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية من أجل إخراج إيران من عزلتها.

أما جليلي، المفاوض في الملف النووي بين عامي 2007 و2013، فكان معارضا بشدة للاتفاق الذي أُبرم في نهاية المطاف بين إيران والقوى الكبرى بينها الولايات المتحدة، والذي فرض قيودا على النشاط النووي الإيراني في مقابل تخفيف العقوبات.

وجدد جليلي تأكيد موقفه المتشدّد تجاه الغرب، معتبرا أن طهران لا تحتاج لكي تتقدم، أن تعيد إحياء الاتفاق النووي الذي فرض قيودا مشددة على نشاطها النووي، مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

وكان المرشحان تعهدا بإحياء الاقتصاد المتعثر الذي يعاني من سوء الإدارة، والفساد في المؤسسات الحكومية، والعقوبات التي أعيد فرضها منذ عام 2018 بعد أن انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران عام 2015 مع 6 قوى عالمية.

وسيكون تأثير نتيجة الانتخابات محدودا على توجه البلاد لأن للرئيس في إيران صلاحيات محدودة، وتقع المسؤولية الأولى في الحكم في الجمهورية الإسلامية على عاتق المرشد الأعلى الذي يُعتبر رأس الدولة، أما الرئيس فهو مسؤول على رأس حكومته عن تطبيق الخطوط السياسية العريضة التي يضعها المرشد الأعلى علي خامنئي.

مقالات مشابهة

  • بيزشكيان رئيسا لإيران ويتعهد بمد يد الصداقة للجميع
  • أخضر 19 عامًا يتوج بكأس “غرب آسيا”
  • الأخضر تحت 19 عامًا يتوَّج بكأس غرب آسيا .. صور
  • إصابة ماركيز في «حادث تصادم»
  • الخارجية الروسية: الاعتداءات الأوكرانية أدت لمقتل 465 مواطنا روسيا خلال 6 أشهر
  • موعد حفل عمرو دياب في مهرجان العلمين بدورته الثانية
  • تحتضنها بغداد .. العراق في المجموعة الثانية لبطولة غرب آسيا لكرة السلة للشباب
  • شي وبوتين يدعوان إلى عالم متعدّد الأقطاب .. وأوكرانيا تسحب قواتها من مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية
  • محكمة روسية ترفض استئناف المستشار الفرنسي المحتجز بتهمة التجسس شي وبوتين يدعوان إلى عالم متعدّد الأقطاب .. وأوكرانيا تسحب قواتها من مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية
  • سليم عبدالرحمن يطالب بلقب «غرب آسيا»