تركيا – صرح وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، إن اعتماد بلاده على الخارج في مجال الطاقة انخفض إلى 67.8 بالمئة عام 2022.

جاء ذلك في كلمة للوزير، امس خلال مشاركته بمؤتمر حول الطاقة بجامعة “صبانجي” في مدينة إسطنبول التركية.

وأضاف: “مشكلتنا الرئيسية في جميع قضايا الاقتصاد الكلي هي اعتمادنا على الطاقة الأجنبية وواردات الطاقة، وقد بلغ هذا الرقم حوالي 70 بالمئة على مر السنين، وفي بعض السنوات كان أعلى قليلاً”.

واستدرك قائلا: “في عام 2022 انخفض اعتماد تركيا على الخارج بمجال الطاقة إلى 67.8 بالمئة، وهذا مهم للغاية بالنسبة لنا لكي نصل إلى أقل من 70 بالمئة، ولكن لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه بهذا الصدد”.

وتابع: “إن هدفنا من خلال خطتنا الوطنية للطاقة هو إنقاذ بلدنا من الاعتماد على الخارج في الأعوام الثلاثين القادمة وتحويله إلى بلد خالٍ من الانبعاثات”.

وذكر أن تركيا تهدف إلى الإعلان الشهر المقبل عن خطة العمل الوطنية لكفاءة الطاقة التي تغطي الأعوام 2024-2030، مؤكداً أنه في نطاق الخطة ستعمل تركيا على خفض انبعاثات الكربون بمقدار 100 مليون طن.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مسؤول: نظام حقوق ذوي الإعاقة يضمن لهم الابتعاث الخارجي دون تقيد بعدد

أوضح المتحدث الرسمي في هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة خالد خبراني، المزايا التي يحصل عليها الأشخاص التي يحصل عليها ذوو الإعاقة نظاميا.

وأضاف «خبراني»، خلال لقائه مع الإعلامي خالد مدخلي ببرنامج «حوار مفتوح» المذاع عبر أثير «العربية إف إم»، إن نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يضمن لهم الابتعاث الخارجي دون التقيد بعدد محدد عكس المعمول به سابقاً.

وأردف، إن الابتعاث الخارجي كان يتم إلزامه بمقاعد معينة للأشخاص ذوي الإعاقة وتم ابتعاث بعضهم، لكن اللائحة التنفيذية للنظام الحالي نصت على وجوب قبول ذوي الإعاقة في برامج الابتعاث والجهات التعليمية دون التقيد بعدد محدد.

المتحدث الرسمي في هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة خالد خبراني: @krmk2015 نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يضمن لهم الابتعاث الخارجي دون التقيد بعدد محدد عكس المعمول به سابقاً#حوار_مفتوح مع خالد مدخلي#العربيةFM pic.twitter.com/QJJB6CH4uC

— FM العربية (@AlarabiyaFm) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 38 سنتا ليبلغ 87.56 دولار
  • مسؤول: نظام حقوق ذوي الإعاقة يضمن لهم الابتعاث الخارجي دون تقيد بعدد
  • مؤكدة علميا.. "أفضل طريقة" لتعزيز قوة دماغك
  • تراجع عدد سكان دولة اسيوية تحت خط الفقر لنحو 25 مليون شخص
  • انخفاض مؤشر الدولار عالميا للجلسة الثالثة على التوالي.. ما التفاصيل؟
  • اليورو يرتفع بعد الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية
  • تراجع كبير في إجمالي الدين الخارجي في مصر
  • ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي
  • أبرز إنجازات صندوق مكافحة الإدمان.. منها انخفض نسبة التعاطي إلى 5.4% في 2023
  • الهلال يبدأ الفحوصات الطبية قبل المعسكر الخارجي بالنمسا