ما بين بداية عام 2023 وسط إشادة وانبهار من العالم أجمع بالتنظيم الرائع والبطولة الاستثنائية لكأس العالم فيفا قطر 2022، ونهاية العام التي تشهد تضامناً رسمياً وشعبياً فريداً مع الشعب الفلسطيني الشقيق في محنته المؤلمة وقضيته العادلة، لم يكن الهلال الأحمر القطري في يوم من الأيام بعيداً عن سياسات دولة قطر وأولوياتها وتوجهاتها العامة، فقد واصل بذل كل جهد ممكن للمساهمة في تنمية المجتمع المحلي، وتحسين الظروف المعيشية للفئات الأولى بالرعاية، وتحقيق أهداف وركائز رؤية قطر الوطنية 2030.

وعلى الصعيد الدولي، ضاعف الهلال الأحمر القطري من أنشطته الإغاثية والتنموية لمواجهة الكوارث والأزمات الإنسانية، الآخذة في التصاعد كماً وكيفاً، بالإضافة إلى تمثيل الصورة الإنسانية المشرفة لدولة قطر في المحافل الإنسانية الدولية.

التطوع والتنمية المحلية
استمر الهلال الأحمر القطري في تنفيذ برامجه السنوية والموسمية لمساعدة الفئات المحتاجة وتنمية قدرات مختلف شرائح المجتمع المحلي، ليبلغ عدد المستفيدين من هذه البرامج والأنشطة 1,062,917 مستفيداً، بتكلفة إجمالية قدرها 12,776,643 ريالاً قطرياً.
ففي مجال الرعاية المجتمعية، ينفذ الهلال الأحمر القطري مشاريع متعددة مثل: اكفلني، نعين ونعاون الغارمين، خيركم سابق، تفريج كربة، إطعام، الأضاحي، إفطار صائم، ميرة رمضان، كسوة العيد، تبرعات عينية، تراحم، الدفع المشترك.
وتمتد مجالات عمل الهلال الأحمر القطري محلياً لتشمل التنمية المجتمعية، من خلال مبادرات وأفكار مبتكرة مثل مشروع «باب رزق» لنزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية، وورش للتوعية البيئية وإعادة التدوير للأطفال، وتوزيع الهدايا على أطفال الأسر المتعففة، والمشاركة في الملتقيات الجامعية والمهنية، وغيرها.
وفيما يتعلق بالعمل التطوعي، استمر النمو المطرد في قاعدة بيانات المتطوعين، ليصل حجمها مع نهاية العام إلى 29,645 متطوعاً ومتطوعة. وشهد عام 2023 تدشين «صندوق التطوع»، وهو مشروع يعنى بتدريب وتمكين المتطوعين في التخصصات الأساسية وبناء القدرات، بالإضافة إلى مشروع بناء قدرات المتطوعين بالتعاون مع مركز وجدان الحضاري التابع لوزارة الثقافة بهدف تعزيز الهوية الوطنية والمسؤولية المجتمعية وبناء الشخصية التطوعية.

الخدمات الطبية
يعمل قطاع الشؤون الطبية على دعم السياسات والاستراتيجيات الصحية العامة للدولة، من خلال التعاون مع وزارة الصحة العامة لإدارة وتشغيل 4 مراكز صحية للعمال هي الحميلة ومسيمير وفريج عبد العزيز وزكريت، بالإضافة إلى القومسيون الطبي في مسيمير.
ويقدم قسم الخدمات الطبية الطارئة الرعاية الإسعافية من خلال أسطول مكون من 50 سيارة إسعاف تديرها فرق طبية وفنية على أعلى مستوى، ويتم تسييرها لتأمين الفعاليات الرياضية والمجتمعية وعدد من المواقع العامة والصناعية، مثل منافسات البطولات الرياضية بالتعاون مع مستشفى سبيتار، ومقار شركة ناقلات وشركة قطر ستيل، بالإضافة إلى تشغيل وحدات إسعاف أولي للجمهور في دوحة كويست وفيلاجيو.
أما مركز التدريب والتطوير، فيقدم دورات التعليم المهني المستمر (CPD)، وتدريب المدربين (ToT)، ودعم الحياة الأساسي (BLS)، ودعم الحياة القلبية المتقدم (ACLS)، والإسعاف الأولي، والمستجيب الأول. وتتضمن أنشطة المركز أيضاً التوعية والتثقيف الصحي للعمال وأفراد المجتمع، وحملة «صحتي في وقايتي» (كوفيد-19)، والمشاركة في المعارض الصحية، ونشر رسائل التوعية الصحية في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.
وفي المجمل، ارتفع عدد المستفيدين من خدمات الرعاية والتوعية الصحية عام 2023 إلى 1,732,129 شخصاً، معظمهم من العمالة الوافدة، فيما بلغت ميزانية هذه الأنشطة 316,743,049 ريالاً قطرياً.
الإغاثة والتنمية الدولية
خلال عام 2023، نفذ الهلال الأحمر القطري مشاريع ومساعدات خارجية بقيمة 154,175,653 ريالاً قطرياً، واستفاد منها 5,973,734 شخصاً في 27 دولة هي: الصومال، فلسطين، لبنان، فنزويلا، اليمن، الأردن، موريتانيا، السودان، سوريا، العراق، بنغلاديش، أفغانستان، قرغيزستان، جنوب أفريقيا، النيجر، منغوليا، ألبانيا، ملاوي، كوسوفو، الفلبين، تشاد، المغرب، مالي، نيبال، سريلانكا، كينيا، إثيوبيا.
وساهمت هذه المشاريع والمساعدات في تغطية مختلف قطاعات العمل الإنساني مثل الصحة، والإيواء، والأمن الغذائي، وسبل العيش، والمياه والإصحاح، والتعليم، بالإضافة إلى التدخلات متعددة القطاعات. كما نفذ الهلال الأحمر القطري حملاته الموسمية المعتادة وهي: حملة رمضان، حملة الأضاحي، حملة الشتاء الدافئ.
واستجابةً للكوارث والأزمات الإنسانية التي وقعت خلال عام 2023، تم تفعيل مركز إدارة المعلومات في حالات الطوارئ 14 مرة على مدار العام، وعلى رأس هذه الكوارث والأزمات: زلزال سوريا وتركيا، النزاع في السودان، إعصار دانيال في ليبيا، زلزال المغرب، العدوان على غزة. وأطلق الهلال الأحمر القطري العديد من القوافل الطبية لعلاج المرضى في مختلف التخصصات الطبية، بالتعاون مع مجموعة كبيرة من الأطباء والفنيين من مؤسسة حمد الطبية وسدرة للطب.

علامات مضيئة
نجح الهلال الأحمر القطري عام 2023 في إطلاق مؤتمره العلمي السنوي الأول، في إنجاز كبير بالتعاون مع وزارة الصحة العامة وعدد من المؤسسات الصحية وشركات الأدوية العاملة في الدولة، بهدف بناء قدرات الكوادر الطبية في مجال الأمراض غير الانتقالية، مثل السكر والضغط والربو. وتميز المؤتمر بأنه يؤهل المشاركين فيه للحصول على 15.5 ساعة معتمدة، مما يساعدهم على تلبية متطلبات تجديد الترخيص الطبي.
كذلك نفذ الهلال الأحمر القطري النسخة التاسعة من مخيم إدارة الكوارث، وهو الحدث التدريبي الأهم من نوعه على مستوى المنطقة، وساهم في تخريج 300 كادر مدرَّب على مختلف مهارات العمل الإنساني والإغاثي من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية القطرية، والقطاع الخاص، والجمعيات الوطنية العربية وغير العربية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر دعم الشعب الفلسطيني الهلال الأحمر الهلال الأحمر القطری بالإضافة إلى بالتعاون مع عام 2023

إقرأ أيضاً:

تريزيجيه وبن شرقي يقودان هجوم الريان القطري أمام الهلال بدوري أبطال آسيا

أعلن بويا أسباغي، المدير الفني لفريق الريان القطري، عن التشكيلة الرسمية التي ستخوض مواجهة الهلال السعودي ضمن منافسات دوري أبطال آسيا 2024-2025.

إقرأ أيضاً..

تريزيجيه يقود الريان أمام الهلال في النخبة الآسيوية

وجاءت التشكيلة كالتالي:  
في حراسة المرمى: باو فيكتور.  
خط الدفاع: حازم أحمد، جوليان دي سارت، ديفيد جارسيا، وعبدالعزيز حاتم.  
في وسط الميدان: محمود حسن تريزيجيه، روجر جيديس، وجابرييل بيريرا.  
أما في خط الهجوم، فيقود الفريق الثلاثي: أندريه أمارو، جوشوا برينت، وأشرف بن شرقي.

وتأتي هذه المواجهة في إطار الجولة الحاسمة من البطولة القارية، حيث يسعى الريان لتحقيق نتيجة إيجابية أمام بطل آسيا السابق.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. المحاكاة الصحية تحد من الأخطاء الطبية في الشرقية
  • تداعيات هجمات الحوثيين تتوسع وتؤثر عربيا ودوليا وملفات المنطقة تتعقد أكثر (تحليل)
  • رئيس نادي الريان القطري يستقبل فهد بن نافل عقب المباراة .. صور
  • الهلال يحقق الفوز بثلاثية على الريان القطري في بداية مشواره الآسيوي
  • رغم تألق تريزيجيه.. الريان القطري يخسر على ملعبه من الهلال السعودي
  • مدرب الريان القطري: أمام الهلال لا يمكن لك أن تسترخي لو لدقيقة
  • الهلال يفوز على الريان القطري بثلاثية .. فيديو
  • تريزيجيه وبن شرقي يقودان هجوم الريان القطري أمام الهلال بدوري أبطال آسيا
  • تشكيل الهلال المتوقع أمام الريان القطري
  • أبطال آسيا للنخبة.. القنوات الناقلة لمباراة الهلال السعودي والريان القطري في دوري الأبطال 2024