شهد منذ قليل، مطران الطائفة المارونية جورج شيحان، القداس الالهي  الاحتفالي بمماسبة عيد الميلاد المجيد بكاتدرائية القديس يوسف المارونية.

الكنيسة الكاثوليكية تدق أجراسها احتفالًا بعيد الميلاد في مدينة نصر بطريرك الكاثوليك ينادي بإرساء أسس السلام والعدالة في العالم.. شاهد

شاركه عدد من  الآباء الكهنة نادر جورج، نبيل هب الريح وجو طيره وجورج خطار حيث قدمت جوقة القديس يوسف مجموعة من تراتيل الميلاد بقيادة الأب  جورج خطار.


 

وقدم مطران الكنيسة المارونية الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أرسل برقية تهنئة بمناسبة عيد الميلاد والذي أناب عنه السيد محمد عاطف امين عام رئاسة الجمهورية، والعميد ايمن موسي مندوبا عن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.


كما هنأ المطران جورج شيحان الرئيس عبد الفتاح السيسي لفوزه بالانتخابات الرئاسية، وتجديد الثقة لفخامته، لإستكمال بناء الجمهورية الجديدة والتي رسخت لبناء الانسانية واحترام الاخر  والتنوع ، كما نصلي من اجله ومن اجل كل المسؤولين السياسيين والعسكريين .

وقال المطران عند ميلاد المسيح "النور الذي يخرق الظلمات، يمحي الكابة والحزن واليأس، ويحرر أسري الذات وأسري البشر والأيديولوجيات، نوره يشعل الإيمان ، وينعش الرجاء، ويملأ الدنيا محبة . فتمت نبوءة اشعياء.


وأضاف "شيحان" قائلا:" يسعدني في هذه المناسبة أن اعرب لكم باسم أبرشية القاهرة المارونية وأقدم أطيب التهاني وأخلص التمنيات بميلاد المسيح، مخلص العالم وفادي الإنسان، بهجة القلوب ورجاء الشعوب".

كما استرسل في سرد كلمته قائلا :"ومن مدينة بيت لحم انطلقت رسالة السلام لتصل إلي كل انسان، وانطلقت رسالة المحبة لتمتد يد كل إنسان نحو أخيه في الانسانية وأيضاً انطلقت رسالة الفرح التي ستعطي لكل منا معنا لوجوده'.


شارك كل من السفير علي الحلبي سفير لبنان في جمهورية مصر العربية، الدكتور أشرف حاتم عضو مجلس النواب عن الظاهر، الاستاذ ابراهيم المصري امين حزب مستقبل وطن بالظاهر ، النائب النائب فؤاد القاضي عضو مجلس الشيوخ والوفد المرافق له، واللواء أحمد جمال رئيس حي الوايلي والظاهر.

 وايضا عدد من الشخصيات العامة ورجال الفكر والثقافة والمجتمع المدني
الذي حرصوا على الحضور الى أبرشية القاهرة المارونية لتقديم التهنئة وفد من كهنة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مندوبه عن قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، كما ارسل ايضا الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة وعضو المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وفدا من كهنة الايبارشية لتقديم التهنئة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المطران جورج شيحان عيد ميلاد المسيح عيد الميلاد المجيد الكنيسة المارونية

إقرأ أيضاً:

المرقسية تواصل دورها الرعوي بمناسبة صوم الرسل

تواصل الكاتدرائية المرقسية في محطة الرمل بالإسكندرية، دورها الرعوي في متابعة الأنشطة الروحية للأقباط الأرثوذكس، من خلال تنظيم فعالية خاصة  غداً الأحد، بمقرها بدءاً من الساعة السادسة صباحاً. 

القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي من تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل أليشع النبي تلميذ إيليا النبي

يتخلل اللقاء إقامة الطقوس الأرثوذكسية بمشاركة عدد من المصلين والاباء الكهنة وخورس الشمامسة، وينتهي القداس الأول في تمام الثامنة صباحًا، يليه القداس الثاني حتى العاشرة صباحًا.

بدأ صوم الرسل في الكنيسة الإثنين الماضي، بعد الانتهاء من احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الأوائل والسيدة العذراء مريم. ويستمر حتى ١٢ يوليو المقبل، وينتهي بعيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس في تاريخ 12 يوليو سنويًا، التي تؤول لهم الفض في تأسيست الكنيسة المسيحية الأولى على يد القديسين  بطرس وبولس كما ساهموا في  نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما، ويحمل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

ترتبط هذه المناسبة بالصوم لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا. 

يعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويكتفي بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

مقالات مشابهة

  • المطران جورج شيحان يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • "أنتم نور العالم" مؤتمر لشباب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بإسبانيا
  • رئيس أساقفة إيبارشية القاهرة المارونية: ثورة 30 يونيو رسخت قيم المواطنة والحرية
  • المطران جورج شيحان يهنئ الرئيس بذكرى ثورة 30 يونيو
  • الأب موسى القمص أرميا يترأس فعاليات “صوم الرسل”..تفاصيل
  • 3 فعاليات في كنيسة الأنبا ابرام بمناسبة صوم الرسل.. تفاصيل
  • كنيسة القديسين بسوهاج تستكمل دورها الرعوي في فترة "صوم الرسل"
  • المرقسية تواصل دورها الرعوي بمناسبة صوم الرسل
  • فعاليات بمناسبة صوم الرسل بكنيسة مارجرجس بألماظة.. تفاصيل
  • "عذراء حالة الحديد".. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد السيدة العذراء