صحيفة البلاد:
2024-10-01@21:53:08 GMT

صالح النزاوي..دروب القافلة إلى سوق عكاظ

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

صالح النزاوي..دروب القافلة إلى سوق عكاظ

البلاد – جدة

صدر للكاتب والأديب صالح مسعد النزاوي الجهني، كتاب بعنوان: دروب القافلة إلى سوق عكاظ.
وقال الكاتب إن الإصدار الجديد رحلة يصفها القلم لها حقيقة في الشعر وخيال في الشرح، لم تكن منقولة نقلاً معدّاً ولا مكتوبة بإشارات مؤلف، فمعلوماتها مشاعة في سفر عظيم من المجلدات والدواوين، وأبيات شعرية وشيئاً من القصص مصاغة بقلم وبأسلوب أدبي، وهو ترجمة مشاعر محب لهذا الأدب ولأرضه ودوحته الوارفة التي أظلت ذائقة الأجيال على مر الزمان وحفظوا منه ما حفظوا من الحكم والأمثال والقيِّم.


الكتاب يقع في صفحات متسلسلة من البداية إلى آخر سطر بأسلوب أدبي يصف حالة الشاعر وهو يرى ديار المحبوبة أو يشاهد النار المشتعلة على الوهاد ترحيباً بالضيف أو صورة الهودج كل هذه اللقطات تجدها بين صفحات الكتاب.
الكاتب من مواليد قرية الجابرية بينبع النخل، وله عدد من الكتابات الأدبية والجغرافية منها :استطلاعات تاريخية وجغرافية بالمجلة العربية عن بعض مدن شمال غرب المملكة وعدد من المقالات في عدد من الصحف.
وحصل على برقية شكر من الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، وإشادة من الأديب حمد القاضي عضو مجلس الشورى سابقاً.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

الثقافة تصدر «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدرت وزارة الثقافة من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة الإبداع العربي، كتاب نصوص بعنوان «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» للكاتب المتوكل طه.
في مدينة تكاد تشبهها المعجزات، بينما ينهشها الخوف، يلتهمها الفقد وتتجدد فيها الفجيعة لا تزال تمارس الصبر، تهدهد الحزن وتربي الأمل.. مشاهد من الوجع الكثيف، يوثقها الشاعر الفلسطيني المتوكل طه في هذه النصوص، ويخلد عبرها وحشية الحرب، وما تتجرعه غزة منذ اندلاعها من قتل، وخراب، وجوع، وخذلان في عالم لا يزال يلتزم الصمت، ويذعن لقانون الغاب.
وفضلا عما اكتست به نصوصه من صبغة سردية، وما انتهجه من لغة تصويرية، استطاع عبرهما تجسيد مشاهد من القصف العنيف، الجثث المحترقة واللهو الدموي الذي تجاوز أسوأ الكوابيس؛ فقد عمد الشاعر إلى السخرية لفضح نفاق الغرب ترهاته عن السلام، وادعاءات الإنسانية، التي دحضها تغافله عن عربدة الجيش الصهيوني، وما يمارسه من إبادة جماعية، ورغم كل ما رصده من خراب كان الافتتان بغزة جسرا شيده نحو الأمل، فحتما ستسقط نبتة لا جذور لها لا سيما وقد سقطت صورة الضحية، وانكشف الجزار.
المتوكل طه، من مواليد مدينة قلقيلية - فلسطين عام 1958 (دكتوراه في الآداب)، صدر له أكثر من خمسين كتابا في الشعر والسرد والنقد والفكر والإعلام، حاز العديد من الجوائز، منها: «جائزة الدولة التقديرية»، وجائزة «الحرية» و«القدس» و «إحسان عباس» و «زهرة المدائن» و «الإبداع المقاوم» وجائزة «عبد الرحيم محمود للشعر».
ومن بين إصداراته رمل الأفعى (سيرة كتسيعوت، معتقل أنصار 3)، عباءة الورد (نصوص الانتفاضة والشهداء)، طهارة الصمت (عن الكتابة وهموم الثقافة)، وقد صدرت الأعمال النثرية المذكورة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت العام 2003، سرديات الجنون – نصوص، كشكول الذهب- نصوص.

مقالات مشابهة

  • معارض الكتاب ودور النشر .. حُماة “الكتاب الورقي” من الاندثار
  • الكاتب الصحفي عبد اللطيف وهبة: «حياة كريمة» تلعب دورا مهما في توفير متطلبات المواطن
  • الكاتب يوسف القعيد في ضيافة قنوات CBC غدًا
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. طائر يلخّص أمّة
  • مؤتمر أدبي بعنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"
  • الثقافة تصدر «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. داقرة
  • في تمام الساعة التاسعة مساء .. عاصفة إالكترونية تضامنية مع الكاتب الزعبي
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. الناسور العصعصي
  • السيّد نصرالله: محطات من صفحات العمر