توفي في كينشاسا، خبير بلجيكي في مجال تكنولوجيا المعلومات، من فريق خبراء الانتخابات المكلف بالانتخابات الأخيرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية نيابة عن الاتحاد الأوروبي. 


كشفت مصادر متطابقة لـ Opinions-info أن لوران ديلفو سقط من الطابق الثاني عشر في فندق هيلتون حيث كان الوحيد الذي يقيم فيه. 
تجدر الإشارة إلى أن المصادر القضائية تؤكد فتح تحقيق للوقوف على الوضع.

 
 

دعت نحو 15 سفارة في كينشاسا،  إلى ضبط النفس بعد الانتخابات التي جرت في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي وصفتها المعارضة بأنها "زائفة" والتي تخطط بالفعل لتنظيم مظاهرة، مع ظهور النتائج الأولى للتو.

وفي بيان مشترك، دعت سفارات 12 دولة أوروبية وكندا جميع الأطراف إلى مواصلة ضبط النفس مع استمرار فرز الأصوات.

ومساء الجمعة، على موقع X (تويتر سابقًا)، حثت السفارة الأمريكية أيضًا "جميع القادة السياسيين على مواصلة ممارسة ضبط النفس وحل الخلافات سلميًا".

ودُعي يوم الأربعاء حوالي 44 مليونًا من سكان هذا البلد الشاسع الواقع في وسط إفريقيا، البالغ عددهم حوالي 100 مليون نسمة، لانتخاب رئيسهم ونوابهم الوطنيين والإقليميين وأعضاء المجالس البلدية.

ويسعى الرئيس الحالي، فيليكس تشيسيكيدي، للفوز بولاية ثانية في مواجهة 18 مرشحًا آخر، بما في ذلك العديد من الشخصيات المعارضة ذات الوزن الثقيل الذين نددوا بالفعل بـ "الفوضى" التي أحاطت بالتصويت يوم الأربعاء.

وفي مواجهة المشاكل اللوجستية العديدة التي حالت دون فتح العديد من مراكز الاقتراع كما كان مقررا، قررت اللجنة الانتخابية (Céni) تمديد فترة الاقتراع.

رسميًا، انتهى التصويت مساء الخميس، لكن بحسب مصادر محلية، استمر التصويت في المناطق النائية بعدة محافظات.

على سبيل المثال، في إقليم لوبيرو بمقاطعة شمال كيفو (شرق)، وصلت المواد الانتخابية بطائرة مروحية إلى قرية مابو يوم السبت، قبل نقلها سيرًا على الأقدام إلى أربع مناطق أخرى (إنجوبو، ليندا، بودوديا، إيسانج)، ماكير كامباو سيفيكونولا. وقال رئيس قطاع بابيري الذي يضم هذه المحليات لوكالة فرانس برس.

وأضاف أنه بسبب "الإعفاء الخاص" من اللجنة الوطنية المستقلة "سيتم التصويت غدا (الأحد) في هذه المواقع الخمسة".

''توتر كبير''

وأوضح أن الفشل في إجراء التصويت في 20 ديسمبر/كانون الأول، "الذي تم تفسيره على أنه مؤامرة"، "تسبب في توتر كبير" بين السكان، الذين "هددوا بقتلي وعائلتي وعملاء Céni الذين يقيمون معي" كامباو.

ومن بين معارضي فيليكس تشيسيكيدي، مويس كاتومبي، الحاكم السابق لمنطقة التعدين بجنوب شرق كاتانغا، ومارتن فايولو، الذي يدعي أنه سُرق منه النصر في انتخابات عام 2018، ودينيس موكويجي، الحائز على جائزة نوبل للسلام لعمله مع النساء ضحايا الحرب. اغتصاب.

وفي رسالة نشرت يوم السبت، أبلغ خمسة من مرشحي المعارضة، بمن فيهم فيولو وموكويجي، حاكم كينشاسا بنيتهم ​​تنظيم مسيرة يوم الأربعاء المقبل. وكتبوا "سنحتج على المخالفات التي لوحظت خلال عمليات التصويت"، ووصفوا الاقتراع بأنه "انتخابات زائفة".

ومن بين بعثات المراقبة، اعتبرت بعثة الاتحاد الأفريقي أن الانتخابات "جرت في جو هادئ نسبيا وشهدت تحديات لوجستية كبيرة". 

وأشار مركز كارتر، وهو منظمة غير حكومية أميركية، إلى "مخالفات خطيرة" في بعض مراكز الاقتراع.

وأفادت بعثة "احترموا المواطن"، السبت، أنه في 21% من مراكز الاقتراع التي راقبتها فرقها، "تم رفض دخول بعض الناخبين دون أي أساس قانوني". 

وعلى العكس من ذلك، في 13% من مراكز الاقتراع التي تم رصدها، سُمح للأشخاص الذين لا يحملون بطاقات وغير المسجلين في القائمة "بالتصويت".

من جانبها، تؤكد السلطات واللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة أن التصويت لم يكن "فوضويا".

وقال المتحدث باسم الحكومة باتريك مويايا: "تم التغلب على التحدي المتمثل في إجراء الانتخابات في 20 ديسمبر/كانون الأول، على الرغم من الصعوبات الكامنة في عملية معقدة يشارك فيها ملايين الناخبين وأكثر من 100 ألف مرشح".

 وأضاف على قناة X: "نحن الآن ننتظر النتائج بهدوء".

وقال دينيس كاديما، رئيس Céni، مساء الجمعة، قبيل إعلان النتائج الأولى: "إذا رأى بعض الناس نصف الكوب الفارغ، فإننا نرى نصف الكوب ممتلئًا".

بدأت Céni مع المغتربين الكونغوليين، الذين تمكنوا من التصويت لأول مرة في خمس دول اختبارية. وبالنظر إلى عدد الناخبين المسجلين الذين يمثلون 0.03% من المجموع، فإن هذه النتائج ليست ذات أهمية. ولكن حصول فيليكس تشيسكيدي على نحو 80% من الأصوات كان موضع ترحيب في بعض المناطق حيث يتمتع بقاعدة جماهيرية قوية.

ومن المقرر أن يستمر نشر النتائج يوم السبت.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي كينشاسا مراکز الاقتراع

إقرأ أيضاً:

إيران.. جليلي يتقدم في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية

قالت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، إن سعيد جليلي يتصدر الآن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية يليه مسعود بزشكيان.

وحسبما ذكرت الداخلية الإيرانية فإن عدد الأصوات التي تم فرزها بلغ 10366410 صوتا.

ويتصدر جليلي النتائج بـ4266386 صوت، بينما حصل أقرب منافسيه بزشكيان على 4244815.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بلغت حوالي 40 في المئة.

وفي سياق متصل، ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن مسلحين مجهولين هاجموا عربة تحمل صناديق انتخابية بإقليم سيستان وبلوشستان بإيران وقتلوا اثنين من أفراد قوة أمنية.

وأعلنت لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية الإيرانية، مساء الجمعة، إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية وانتهاء التصويت.

وأشارت لجنة الانتخابات إلى أن وقت التصويت انتهى "ولكن التصويت مستمر في الفروع التي لا يزال فيها الأشخاص متواجدين".

وأوضحت اللجنة أنه: "بعد الانتهاء من تصويت هؤلاء الأشخاص، سيبدأ فرز الأصوات في الفرع".

واعتمد مجلس صيانة الدستور، الذي يتألف من ستة من رجال الدين وستة من رجال القانون، قائمة مرشحين تضم ستة أشخاص من إجمالي 80 متقدما للترشح، وانسحب بعد ذلك مرشحان.

وتتزامن الانتخابات الرئاسية مع تصاعد التوتر في المنطقة بسبب الحرب بين إسرائيل وكل من حليفتي إيران حركة (حماس) في غزة وجماعة حزب الله في لبنان، فضلا عن زيادة الضغوط الغربية على طهران بسبب برنامجها النووي الذي يحقق تقدما متسارعا.

مقالات مشابهة

  • الجبورى: تقاس قدرات الدول وإمكاناتها بمدى تحكمها في تكنولوجيا المعلومات والإستفادة من البيانات الضخمة
  • مدبولي: وقعنا 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع الشركات التابعة للاتحاد الأوروبي بقيمة 49 مليار يورو
  • الداخلية الفرنسية: 59.39% نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية خلال الجولة الأولي
  • القيادة تهنئ رئيس الكونغو الديمقراطية بذكرى استقلال بلاده
  • القيادة تهنئ رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية بذكرى استقلال بلاده
  • حركة مسلحة تسيطر على مدينة في الكونغو الديمقراطية
  • مجلس الأمن يمدد عقوبات حظر الأسلحة المفروض على جمهورية الكونغو الديمقراطية
  • الكشف عن نتائج أولية للانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • انتخابات تشريعية فرنسية مبكرة.. فما خصوصيتها وكيف سيتم التصويت؟
  • إيران.. جليلي يتقدم في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية