حصلت الباحثة منال حسن إسماعيل، على درجة الماجستير في تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية بقسم العلوم التربوية والنفسية، بكلية التربية النوعية بجامعة جنوب الوادي، بتقدير عام ممتاز A طبقا لنظام الساعات المعتمدة مع التوصية بتداول الرسالة بين الجامعات المصرية، وذلك عن موضوع رسالتها المعنونة: "فاعلية استخدام الكتاب الإلكتروني في تنمية تحصيل التربية الموسيقية والتعلم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية".

أشارت الباحثة منال حسن، أن الرسالة تكونت من أربعة فصول ومرفق الرسالة CD يحتوي على الكتاب الإلكتروني التفاعلي، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج مهمة، في مقدمتها فاعلية استخدام الكتاب الإلكتروني في تنمية تحصيل التربية الموسيقية والتعلم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

وأوصت الدراسة بتدريب التلاميذ على كيفية التفاعل والتعامل مع الكتب الإلكترونية التفاعلية، وإعداد ورش عمل ودورات تدريبية لمعلمي التربية الموسيقية على استخدام الكتاب الإلكتروني في التدريس، كما أوصت بإضافة مهارات التعلم الذاتي في برامج إعداد معلمي التربية الموسيقية، والاستفادة من مقياس مهارات التعلم الذاتي في التربية الموسيقية لمساعدة التلاميذ على تنمية مهارات التعلم الذاتي لديهم. بالإضافة إلى التوصية بوضع طرق تدريس جديدة وحديثة في دليل المعلم موضحا خطواتها حتى يكون المعلم ملم بها لدعم سياسة التحول الرقمي طبقا لخطة مصر ٣٠٣٠.

عقدت المناقشة برعاية الدكتور أحمد عكاوي عبد العزيز رئيس جامعة جنوب الوادي، والدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بأعمال عميد كلية التربية النوعية، والدكتور أحمد عثمان وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور شعبان حسن علي رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتورة هدية محمد دندراوي أستاذ الصولفيج والإيقاع الحركي والارتجال ورئيس قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية "مشرفا ومقررا"، والدكتورة بدرية حسن علي أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية ووكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي " مشرفا رئيسا "، والدكتور أحمد حلمي أبو المجد، أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي "مناقشا من الداخل"، والدكتورة سلوى حسن إبراهيم أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة "مناقشا من الخارج".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التربية الموسيقية جامعة جنوب الوادي رسالة ماجستير كلية التربية مناهج وطرق تدريس بکلیة التربیة النوعیة التربیة الموسیقیة جامعة جنوب الوادی

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنوفية يترأس مناقشة رسالة دكتوراة حول «تقييم جدوى العلاج الكيماوي في حالات أورام المستقيم»

ترأس الدكتور أحمـد فـرج القاصـد رئيس جامعة المنوفية وأستاذ جراحة الأورام، لجنة مناقشة رسالة دكتوراة بكلية الطب، والمقدمة من الطبيب جلال محمد عبد القوي تحت عنوان " تقييم جدوى العلاج الكيماوى قبل الجراحة في حالات أورام المستقيم".

وأوضح الدكتور أحمد القاصد أن سرطان القولون والمستقيم هو من بين الأسباب الرئيسية للوفيات في جميع أنحاء العالم، و يمثل مشكلة رئيسية في مجال الصحة العامة، وهو ثالث أكثر أنواع السرطان انتشارا في العالم بعد أورام الرئة والثدي والسبب الرابع الأكثر شيوعا لحالات الوفاة بالأورام.

وأشار القاصد إلي أن العلاج الكيماوى أو الاشعاعي قبل أو بعد التدخل الجراحي يؤدي إلى تحسن نتائج المرضى الذين يعانون من سرطان المستقيم المتقدمة موضعيا، مشيرا إلي أن العلاج ما قبل التدخل الجراحي يفضل عن التدخل بعده لعدد من الأسباب منها، تيسير الاستئصال بسبب انكماش الورم، والحد من خطر سمية الأمعاء الدقيقة وتحسين النتائج الوظيفية للمستقيم غير المشع، والزيادات في تحمل المريض. وتعزيز الاستجابة البيولوجية للعلاج.

وقد ضمت لجنة الإشراف والمناقشة الدكتور أحمد فرح القاصد أستاذ الجراحة العامة وجراحة الأورام ورئيس جامعة المنوفية، والدكتور ناصر محمد عبد الباري أستاذ الأورام والطب النووى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد صبرى عمار أستاذ الجراحة العامة وجراحة الأورام، بالإضافة إلى والدكتور شريف يوسف حسن استشاري الجراحة العامة بالأكاديمية الطبية العسكرية، والدكتور محمد حامد عبد الستار أستاذ مساعد الجراحة العامة وجراحة الأورام كلية الطب جامعة المنوفية، والدكتور محمد البسيوني أستاذ الجراحة العامة بجامعة عين شمس.

الطبيب جلال محمد عبد القوي

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنوفية يترأس مناقشة رسالة دكتوراة حول «تقييم جدوى العلاج الكيماوي في حالات أورام المستقيم»
  • جامعة حلوان تناقش رسالة دكتوراه لتطوير طرق تدريس الرياضيات
  • رسالة وزير التربية والتعليم في اليوم العالمي للمعلم
  • غدا.. مكتبة مصر الجديدة تناقش "شخصية مصر الدولية والصراع الإقليمي"
  • مناقشة أول رسالة ماجستير بـ"طب أسنان الفيوم"
  • عبر البريد الإلكتروني.. قوات صنعاء توجه رسائل تحذيرية لشركات الشحن من استهداف سفنها بسبب تعاملها مع “إسرائيل”
  • تحت رعاية ذياب بن محمد بن زايد.. “ود العالمية لتنمية الطفولة المبكرة” تناقش تأثير التغير المناخي على تنمية الطفولة المبكرة
  • «ود العالمية لتنمية الطفولة المبكرة» تناقش تأثير التغير المناخي على تنمية الطفولة المبكرة
  • الحوثيون يوجهون رسالة عبر البريد الإلكتروني للسفن بالبحر الأحمر: استعدوا للهجوم مع أطيب التحيات (ترجمة خاصة)
  • «ود العالمية لتنمية الطفولة المبكرة» تناقش تأثير التغير المناخي على تنمية الطفولة المبكرة