إعداد: جيهان شعيب

شهد العام الجاري 2023 أحداثاً محلية مهمة، تنوعت بين السياسية، والاجتماعية والاقتصادية، والصحية، والبيئية، وكانت من الزخم، والتأثير، والصدى الكبير، على صعد مختلفة، وأدخل معظمها الفرحة على قلوب مواطني ومقيمي الإمارات، وحمل بعضها الآخر البشائر والآمال، عبر خطط، ومستجدات حياتية قيد التنفيذ، وأخرى في الطريق، فضلاً عن توقعات مسؤولة بمفردات سعادة، وفرح، رهن التحقق، واحتشاد العام بإنجازات موضوعية عدة، حققت فوائد جمّة، خدمت المجموع العام لمجتمع الدولة.

وعاشت الإمارات على مدار شهور العام فعاليات بارزة، وحفلت بتوجيهات رشيدة هدفت إلى تحقيق المصلحة العامة، واستضافات سامية لقادة وزعماء، وعقد الكثير من المؤتمرات المهمة، والملتقيات الهادفة، فضلاً عن الاحتفاء بذكرى رموز وطنية، كانت لهم يد عليا في اتخاذ الكثير من القرارات المهمة، التي عادت بالخير على أرض الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه.

وتستعرض «الخليج» في ملف خاص حصاد العام في دولة الإمارات، مقسم على أربعة أجزاء يرصد أحداث كل ربع سنة.

«الازدهار والاستقرار في المنطقة»

لقاء أخوي تشاوري مع قادة الدول الشقيقة

الصورة

من الأحداث البارزة خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام لقاء أخوي تشاوري مهم استضافه صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، جمع سموّه وقادة الدول الشقيقة، وهم السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان، والملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، والملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، وعبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة.

عُقد اللقاء في العاصمة أبوظبي تحت عنوان «الازدهار والاستقرار في المنطقة»، وهدف إلى ترسيخ التعاون وتعميقه بين دول القادة، في جميع المجالات التي تخدم التنمية والازدهار، والاستقرار في المنطقة، بمزيد من العمل المشترك، والتعاون، والتكامل الإقليمي، فضلاً عن بحث القادة خلال لقائهم العلاقات الأخوية بين دولهم، ومختلف مسارات التعاون والتنسيق في المجالات كافة، التي تخدم تطلعات شعوبهم إلى مستقبل تنعم فيه بمزيدٍ من التنمية والتقدم والرخاء.

كما استعرضوا عدداً من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك والتحديات التي تشهدها المنطقة سياسياً وأمنياً واقتصادياً، مؤكدين الروابط التاريخية الراسخة بين دولهم، والحرص المتبادل على التواصل والتشاور، والتنسيق المستمر تجاه مختلف التحولات في المنطقة والعالم، ومشددين على أن التعاون وبناء الشراكات الاقتصادية والتنموية بين دولهم، وعلى المستوى العربي عامة، هو المدخل الأساسي لتحقيق التنمية وصنع مستقبل أفضل للشعوب.

قمة الحكومات في دبي

تعزيز التنمية والازدهار في العالم

الصورة

تحت عنوان «استشراف حكومات المستقبل» انطلقت في إمارة دبي، فبراير الماضي فعاليات القمة العالمية للحكومات، وجمعت تحت مظلتها نخبة من قادة الحكومات، والوزراء، وكبار المسؤولين، وصنّاع القرار، وروّاد الأفكار، والمتخصّصين في الشؤون المالية، والاقتصادية، والاجتماعية من مختلف دول العالم لتبادل الخبرات، والمعارف، والأفكار، التي تسهم في تعزيز التنمية والازدهار في العالم، والمشاركة والمساهمة في تطوير الأدوات، والسياسات، والنماذج التي تعدّ ضرورية في تشكيل الحكومات المستقبلية.

ومن المقرر أن تحمل القمة العالمية للحكومات 2024 شعار «تشكيل حكومات المستقبل»، وهي برنامج عالمي لتبادل المعرفة بين الحكومات، وتنقل البشرية نحو عصر جديد من المسؤولية والمساءلة، حيث تتخذ الحكومات خطوات إضافية لخدمة المواطنين بشكل أفضل.

اطمأن على حالته الصحية

سلطان يزور والي منطقة وادي الحلو

الصورة

زار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، خميس بن سعيد المزروعي والي منطقة وادي الحلو.

واطمأن صاحب السمو حاكم الشارقة خلال زيارته لمجلس خميس بن سعيد المزروعي في منطقة وادي الحلو على حالته الصحية، بعد عودته من رحلة العلاج في الخارج، متمنياً سموه له دوام الصحة والعافية والبركة في العمر والأهل والذرية.

وتبادل سموه الأحاديث الودية مع والي منطقة وادي الحلو وأبنائه وأعيان المنطقة، مستمعاً سموه لأحوال أهالي المنطقة وأهم احتياجاتهم بما يعزز من استقرارهم الأسري وتقوية روابطهم الاجتماعية وتطوير المنطقة بالمزيد من المشروعات التنموية التي تخدم قاطني منطقة وادي الحلو.

وأعرب خميس بن سعيد المزروعي والي منطقة وادي الحلو عن شكره وامتنانه إلى صاحب السمو حاكم الشارقة على زيارته ومتابعة حالته الصحية.

الخير في الإمارات نبراس أصيل

وقف المليار وجبة لإطعام مستدام

الصورة

الخير في الإمارات نبراس أصيل لا تحيد عنه، ويتعاظم في رمضان الكريم، وفي ذلك أطلق صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، خلال ذاك الشهر وتزامناً معه في مارس الماضي، حملة «وقف المليار وجبة»، التي تدشن صندوقاً وقفياً لإطعام الطعام بشكل مستدام، وتستهدف حشد أكبر جهد محلي وإقليمي ودولي للمساهمة في تفعيل برامج مستدامة لمكافحة الجوع، والقضاء عليه في إطار مؤسسي مستدام، ووفقاً لقول سموّه «نهدف إلى توفير مئات الملايين من الوجبات، لعشرات السنين المقبلة عبر هذا الوقف.. صدقة جارية لشعب الإمارات وخير غير منقطع بإذن الله».

وأكد سموّه أن «وقف المليار وجبة» رسالة من الإمارات وشعبها للإنسانية في كل مكان في العالم.. رسالتنا الأخلاقية تحتم علينا أن نكون في صدارة الجهد العالمي للقضاء على الجوع ورفع المعاناة عن الإنسان أينما كان.

فضلاً عن ذلك تنضوي الحملة تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، الكبرى من نوعها إقليمياً، والمعنية بالعمل الإنساني والتنموي في مختلف أنحاء العالم، وأتت استكمالاً لحملات إطعام الطعام التي تم إطلاقها بتوجيهات سموّه في الأعوام الثلاثة السابقة بداية بحملة 10 ملايين وجبة.

فرحة تغمر القلوب والنفوس

8500 وحدة سكنية للمواطنين في اليلايس الخامسة

الصورة

أدخل صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، الفرحة على قلوب المواطنين، بتوجيه سموّه في فبراير الماضي، بالبدء الفوري بتخصيص 8500 وحدة سكنية للمواطنين في منطقة اليلايس الخامسة بمساحة 120 مليون قدم مربعة، بما يرتقي بجودة حياتهم، ويوفر لهم الحياة الكريمة، الآمنة، المستقرة. وتضمّن تخطيط منطقة اليلايس الخامسة خيارات عدة للوحدات السكنية من أراضٍ سكنية، وفلل منفردة، وفلل مزدوجة، وفلل بنظام «تاون هاوس»، لتلبي احتياجات الأسر وتوفر لهم تجربة معيشيّة مُستدامة ضمن نموذج رائد، ويوفّر عدداً من الخدمات والمرافق الجديدة وفقاً لمبدأ «مدينة العشرين دقيقة»، كالمحال التجارية، ونادٍ رياضي، ومسارات للدراجات الهوائية، وغيرها.

ويوفّر المُخطط ممرات خضراء بطول 10 كيلومترات للتشجيع على ممارسة الرياضة لا سيما المشي، وحدائق ومساحات خضراء ومساحات ترفيهية ب11 مليون قدم مربعة، وحزام نباتي من الأشجار بطول 17 كيلومتراً يحيط بالمنطقة، ومرافق وخدمات متنوّعة ومساحات تتيح فرصاً استثمارية لأهالي المنطقة.

1.6 مليار درهم لـ 50 ألف موظف

الصورة

من الأخبار البارزة التي تهم أبناء الدولة، وكان كشف عنها د. عبد الرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين تخصيص برنامج نافس 1.6 مليار درهم ميزانية لتدريب وتأهيل المواطنين في القطاع الخاص، الذين يبلغون 50 ألف موظف، تجاوزا عدد الموظفين الميدانين في الحكومة الاتحادية، وفي ذلك قال: نتطلع إلى توظيف 24 ألف مواطن بالخاص 2023.

بتوجيهات محمد بن راشد

تسمية «مدينة هند» لمنطقة المنهاد

تكريماً لقرينة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سموّ الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، وجه سموّه بتسمية «مدينة هند» لمنطقة المنهاد وما جاورها.

وتضم المدينة 4 مناطق وهي «هند 1»، و«هند 2»، «وهند 3»، و«هند 4»، بمساحة 83.9 كيلومتر مربع، وتخدم محاور الطرق الرئيسية لشارع الإمارات، وشارع دبي - العين، وشارع جبل علي - لهباب، وتضم المدينة مناطق لإسكان المواطنين في إمارة دبي.

وحظي التكريم السامي بترحيب كبير من جموع أبناء الدولة، للدور الإنساني، والاجتماعي، والقيم المشهود بها لسموّها في تكريس مكانة دبي، ولمسيرتها الحافلة بالعطاء في العمل الخيري، وتمكين المرأة في تطوير المهارات والابتكار، وريادة الأعمال، وتعزيز نمط الحياة الصحية، وتطوير الرياضة النسائية، وغيرها، فضلاً عن تميّزها بالتواضع، والعطف، والرحمة، والحنان، والمبادرة بتقديم الخير، وفي ذلك قال عنها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد: «أقرب الناس للناس، وأسرع النساء للخير، وقدوة خير وعطاء، ورفيقة وصديقة في درب الخير».

يثبت ذلك في الأوراق الرسمية

الخدمة الوطنية: لا يعدّ وحيداً من كان لديه أخوات

من الأخبار التي كان لها صدى كبير ما نشرته هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية عبر حسابها في موقع «إنستغرام» أنه لا يُعد وحيداً من كان لديه أخوات، على أن يثبت ذلك في الأوراق الرسمية من الجهة المختصة بالدولة، ويستثنى من ذلك من يبدي رغبته في الالتحاق بالخدمة متى استوفى الشروط الأخرى المقررة بموجب هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذاً له، وفي هذه الحال يتعين قضاؤه مدة الخدمة بالكامل، ولا يجوز استدعاؤه للقتال في الخطوط الأمامية.

يثبت للعالم أجمع تميز أبناء الإمارات

انطلاق النيادي إلى الفضاء

الصورة

انطلاق النيادي إلى الفضاء في مستهل مارس الماضي، كان من الأحداث العظام المفرحة، التي عاشتها الدولة، وأثبتت فيها للعالم أجمع تميز أبنائها، ورفعة مكانتها، فيما احتفى الإعلام الإماراتي حينذاك عبر مواقعه المختلفة بانطلاق طاقم مهمة «كرو 6» (Crew 6)، باتجاه محطة الفضاء الدولية، الذي يضم 4 أفراد من بينهم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي في أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، تستمر لستة أشهر متواصلة في محطة الفضاء الدولية، ومشاركته بتجارب علمية في 10 مجالات حيوية طوال مدة المهمة.

الصورة

ونشر حينها صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد تغريدة على منصة إكس جاء فيها «انطلاقة جديدة لطموح دولة الإمارات، يحملها ابنها سلطان النيادي في ثاني مهمة إماراتية لمحطة الفضاء الدولية.. أدعو الله له بالتوفيق والعودة سالماً إلى أهله وبلده.. فخورون به وبأمثاله من شباب الإمارات الذين يعملون لرفع راية الوطن وتعزيز إسهاماته في خدمة البشرية».

الصورة

ضمن خطة استراتيجية

تطوير تنفيذ الأحكام والسندات المدنية

الصورة

من الخطط الاستراتيجية المهمة الخطة التي اعتمدها سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية رئيس المجلس القضائي في إمارة دبي، لتطوير منظومة تنفيذ الأحكام والسندات المدنية في الإمارة، وتضم الاستراتيجية مجموعة من المبادرات والمشاريع التحسينية، حيث اشتملت خطة التطوير على مجموعة من المبادرات، وهي ختم الصيغة التنفيذية، وتطوير الطلبات الذكية، ومنصة إفصاح، وتطوير نظام الإشعار.

كما تشمل مبادرة الإيداع والصرف التي تنقسم إلى شقين يعتمد الأول وهو الإيداع على تطوير آلية الإيداع والسداد للمبالغ المحكوم بها والمحجوز عليها بإنشاء حساب بنكي افتراضي لكل سند تنفيذي، يكون الإيداع به آلياً ومباشراً بالتعاون مع «بنك الإمارات دبي الوطني»، وغير ذلك، فضلاً عن التكامل مع خدمات وزارة الداخلية، ومبادرة خصخصة إجراءات التنفيذ.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات حصاد 2023 محمد بن راشد آل مکتوم الشیخ محمد بن راشد صاحب السمو فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

زعماء الأحزاب السياسية يقدمون التعازي للملك محمد السادس في وفاة والدته

قدم عدد من زعماء وقادة الأحزاب السياسية الوطنية تعازيهم إلى الملك محمد السادس، إثر وفاة والدته الأميرة لالة لطيفة اليوم السبت.

رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، قال في تعزية نشرها في صفحته الرسمية بالفيسبوك “بتأثر كبير تلقيت نبأ وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة، حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، التي لبت داعي ربها راضية مرضية”.

وتابع أخنوش بقوله “أتقدم بأحر التعازي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أطال الله عمره، وأصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات، وجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة، وعموم الشعب المغربي، وأرجو من الله العلي القدير بأن يشمل الفقيدة الكريمة بواسع رحمته وكريم غفرانه ويسكنها فسيح جناته، وأن يطيل في عمر سيدنا الهمام، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله وأدام عزه ونصره”.

وكتب الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة قائلا “ببالغ الحزن والأسى، تلقيت نبأ انتقال إلى جوار العلي القدير المشمولة برحمة الله وعفوه صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة”.

وزاد بركة قائلا “بهذه المناسبة الأليمة والرزية العظيمة، أتقدم أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة مناضلات ومناضلي حزب الاستقلال بأحر التعازي وخالص المواساة إلى جلالة الملك حفظه الله وباقي أفراد الأسرة الملكية الشريفة وعامة الشعب المغربي، سائلين الله تعالى أن يشمل الفقيدة الكريمة بالمغفرة والرضوان ويسكنها فسيح جناته، وأن يلهم جلالته وباقي أصحاب السمو الأمراء والأميرات، بالصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل”.

وسجلت القيادة الجماعية لحزب الأصالة والمعاصرة “أنها تلقت نبأ وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده وأطال عمره، وأصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات”.

وقالت تعزية البام “بهذه المناسبة الأليمة تتقدم القيادة الجماعية للحزب باسمها ونيابة عن عضوات وأعضاء المجلس الوطني والمكتب السياسي وجميع منتخبات ومنتخبي ومناضلات ومناضلي الحزب إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وإلى الأسرة الملكية الشريفة وإلى الشعب المغربي بأصدق التعازي والمواساة في هذا المصاب الجلل، داعية الله عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته مع الصديقين والشهداء إنه على كل شيء قدير وبالإجابة جدير”.

بدوره قدم الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر تعازيه إلى الملك في وفاة والدته بقوله “بعميق الأسى وتأثر كبير، تلقيت نبأ وفاة المشمولة بعفو الله صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة، حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تغمدها الله بواسع رحمته وأسكنها فسيح جناته.

ووأضاف لشكر “بهذه المناسبة الأليمة، أتقدم أصالة عن نفسي ونيابة عن عضوات وأعضاء المكتب السياسي وكافة الاتحاديات والاتحاديين، بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، وأصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات، وجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة، وعموم الشعب المغربي”.

ونشر حزب العدالة والتنمية تعزية جاء فيها “على إثر انتقال والدة سيدنا المنصور بالله صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة إلى عفو الله ورحمته، يتقدم الأمين العام باسمه ونيابة عن كافة أعضاء الحزب إلى حضرة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله وأطال عمره، و إلى كافة أعضاء الأسرة الملكية الشريفة بخالص التعازي والمواساة”.

وتابع البيجيدي قائلا “نسأل الله العلي القدير أن يرزق جلالته وأفراد أسرته الكريمة الصبر والسلوان وأن يمتعه بالصحة والعافية ويبارك في عمره، وأن يتغمد سبحانه وتعالى الفقيدة بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنها فسيح جنانه”.

مقالات مشابهة

  • تعرف إلى أسماء أوائل الثانوية العامة في الإمارات
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس الصومال بذكرى اليوم الوطني
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس رواندا بذكرى استقلال بلاده
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية بذكرى اليوم الوطني لبلاده
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس بوروندي بذكرى استقلال بلاده
  • رئيس الحكومة يعزي في وفاة والدة الملك محمد السادس
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس «الكونغو الديمقراطية» بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس «الكونغو الديمقراطية» بذكرى استقلال بلاده
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس “الكونغو الديمقراطية” بذكرى استقلال بلاده
  • زعماء الأحزاب السياسية يقدمون التعازي للملك محمد السادس في وفاة والدته