تحتفل هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بيوم الإحصاء الخليجي الذي يصادف 24 ديسمبر من كل عام، وتشارك مملكة البحرين مركز الإحصاء الخليجي والهيئات والأجهزة الإحصائية الخليجية بهذه الفعالية التي تقام هذا العام تحت شعار «إحصاءات لفرص مستدامة». وبهذه المناسبة، هنأ د. زكريا أحمد الخاجة الرئيس التنفيذي بالإنابة لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، نائب الرئيس للتحول الإلكتروني، العاملين في القطاع الإحصائي في مملكة البحرين وفي الدول الخليجية الشقيقة، وأثنى على جهودهم الفعالة في جمع وتوفير البيانات وتنفيذ المبادرات الإحصائية الرسمية، بما يطور القطاع ويساهم في رسم التشريعات الوطنية وصناعة القرارات التي من شأنها تشكيل الاستراتيجيات المستقبلية لتحقيق رؤى دول المجلس الموقر.

وأشار د. زكريا إلى جملة من الإنجازات التي حققتها هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بمجال الإحصاء في عام 2023، كان أبرزها تدشين بوابة البحرين للبيانات المفتوحة data.gov.bh المحدثة، والتي جرى تطويرها وفقًا لأفضل الممارسات العالمية ومعايير الأمم المتحدة للبيانات المفتوحة، وبما يتماشى وتطلعات الحكومة الموقرة وتوجيهات الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، إدراكًا بالأهمية التي تمثلها البيانات والإحصاءات الرسمية في تحقيق التنمية بالمملكة فضلاً عن دعمها في اتخاذ القرارات ورسم السياسات والاستراتيجيات، وتنفيذ البحوث، والدراسات المختلفة، ونتائج لذلك حصد مشروع بوابة البحرين للبيانات المفتوحة جائزة الحكومة الرقمية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن فئة (أفضل مبادرة للبيانات المفتوحة) خلال ملتقى الحكومة الرقمية الذي عُقد مؤخرًا بالعاصمة السعودية الرياض. بجانب ذلك، تمكن قطاع الإحصاء والسجل السكاني من إعداد جملة من قواعد البيانات وتحديثها لتطوير المواكبة الإحصائية وتشجيع الاستخدام الأمثل للسجلات، من خلال إعداد القاعدة الوطنية لإحصاءات المياه، وقاعدة البيانات النفطية لإحصاءات التجارة الخارجية، وقاعدة إحصاءات السوق الخليجية المشتركة، كما تم تنفيذ عدد من المسوح الوطنية منها مسح المنشآت الاقتصادية والمسوح الخاصة ببرنامج المقارنات الدولية، ومسح مدى تنفيذ قرارات العمل الخليجي المشترك على أرض الواقع للقطاع الحكومي، بالإضافة إلى مسح دخل ونفقات الأسرة 2024. وأكد الرئيس التنفيذي بالإنابة أهمية إدراج شؤون الهوية والسجلات المدنية ضمن قائمة الأولويات، إذ تم تطوير معاملات بطاقة الهوية وتحديث السجلات من خلال تدشين مركز الخدمة عن بُعد، وإنجاز مشروع النظام الوطني للمواليد، وإطلاق نظام العناوين بالتعاون مع وزارة البلديات والزراعة، إضافة إلى دعم التحول الإلكتروني للخدمات الحكومية عبر توفير البيانات اللازمة من السجل السكاني للأنظمة والخدمات الإلكترونية مثل تطبيق (مجتمع واعي)، ونظام المواليد والوفيات، ونظام الدخول الموحد لجميع الخدمات الإلكترونية «المفتاح الإلكتروني».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا للبیانات المفتوحة

إقرأ أيضاً:

بمشاركة سورية… انطلاق فعاليات معرض التجارة الإلكترونية في طهران

طهران-سانا

تحت شعار من أجل الاقتصاد الرقمي، انطلقت في طهران اليوم فعاليات معرض الإلكترونيات والكمبيوتر والتجارة الإلكترونية الـ 27 إيران الكامب 2024 بمشاركة سورية.

وتشارك في فعاليات المعرض التي تستمر حتى الثلاثاء القادم سورية وروسيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وتايوان والصين وباكستان وتركيا، وأكثر من 500 شركة ومجموعات ناشئة وشركات نشطة في هذا المجال للمساعدة سويا في نمو الاقتصاد الرقمي.. ويستهدف النهج الذي يتبعه معرض الإلكترونيات والكمبيوتر والتجارة الإلكترونية الـ 27 إيران الكامب 2024 استخدام قدرات القطاع الخاص بشكل أكبر من ذي قبل، حيث يوفر المعرض منصة للمستثمرين لتوجيه جزء من رؤوس أموالهم نحو الشركات الناشئة الجديدة.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • «الإحصاء»: 125.4 مليار دولار حجم التجارة الخارجية لمصر في 2023
  • "مزن" تطلق بوابة التجارة الإلكترونية لتعزيز الأعمال التجارية
  • الإحصاء: 23.4 % ارتفاع في حجم التجارة الخارجية لعام 2023 عن عام 2014
  • الإحصاء: 23.4 % ارتفاعا في حجم التجارة الخارجية لعام 2023
  • بمشاركة سورية… انطلاق فعاليات معرض التجارة الإلكترونية في طهران
  • ألمانيا تعلن أن الحكم الذاتي قاعدة و أساس لحل قضية الصحراء
  • آبل تعتزم دعم قطع غيار الجهات الخارجية لاستخدامها في عمليات الإصلاح
  • إطلاق البث التجريبي للمنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة بأسيوط والمنيا
  • حسن شحاتة يطلق البث التجريبي للمنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة
  • وزير العمل يُطلق البث التجريبي للمنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة بأسيوط والمنيا