ليبيا- أكد تقرير إخباري وجود مساع حثيثة يقوم بها أصحاب المصلحة الليبيين لوضع إستراتيجيات لحماية العملية الانتخابية في بيئة المعلومات.

التقرير الذي نشر المعهد الدولي للديموقراطية والمساعدة الانتخابية وتابعته وترجمته صحيفة المرصد أشار لتميز عصر وسائل التواصل الاجتماعي بأخطاء صغيرة ممكنة لانتشار سريع لمعطيات كاذبة ما يؤكد أهمية الدقة والشفافية لتعزيز الثقة في النظام البيئي للمعلومات.

وبحسب التقرير شهد يوما الـ13 والـ14 من ديسمبر الجاري تنظيم المعهد بالشراكة مع مفوضية الانتخابات ورشة عمل حول المبادئ الانتخابية العالمية وتطبيقها في ليبيا في سياق من سلسلة أحداث تركز على حماية العمليات الانتخابية في بيئة المعلومات.

ووفقا للتقرير شارك 14 من المعنيين الانتخابيين من العاصمة طرابلس في هذه الورشة بوصفها فرصة للمفوضية والهيئة العامة لمراقبة المحتوى الإعلامي والهيئة العامة للاتصالات والمعلوماتية والجمعية الليبية للإنترنت والرابطة الليبية لأعضاء الهيئات القضائية.

وبين التقرير إن هذه الفرضة شملت أيضا ممثلين عن وسائل إعلام رقمية وتقليدية مثل المؤسسة الليبية للصحافة الاستقصائية وشبكة “أصوات للإعلام” ومنصة “أكدلي” وصحيفة ليبيا الإخبارية لمواصلة تطوير إستراتيجياتها وإجراءاتها المضادة.

وبين التقرير إن الهدف من هذه الإستراتيجيات والإجراءات مواجهة الجهات الفاعلة الخبيثة في الفضاء المعلوماتي المناسب للسياق الانتخابي في ليبيا مؤكدا إن الورشة تعد الأحدث في سلسلة ورش عمل بدأت في نوفمبر الفائت.

وأضاف التقرير إن هذه الورش تندرج في سياق مشروع يهدف إلى تحسين حماية العمليات الانتخابية من خلال مكافحة ممارسات التأثير الخبيثة والتعلم من الخطاب المتطور والمشاركة في 6 بلدان مختلفة يتم التركيز عليها ومن بينها ليبيا.

واختتم التقرير بالإشارة للبحث عن أهم الممارسات العالمية والتبادلات بين البلدان الشريكة لتمكين المعيين وطنيا من تحديد اقتراحات للمضي قدما والعمل على تنفيذها وتبادل الدروس المستفادة مؤكدا تمويل المشروع من الخارجية الألمانية وتنفيذه عبر المعهد.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل "الدبيبة" رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية

استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء، عبد الحميد الدُبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية بدولة ليبيا.

وصرح جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام ان اللقاء شهد تبادلًا لوجهات النظر حول آخر التطورات التى تشهدها ليبيا، حيث تناول السيد رئيس الحكومة في حديثه تطورات الأوضاع في ليبيا وجهود الحكومة في استعادة الأمن ودفع مسيرة التنمية في البلاد.

ونقل المتحدث عن أبو الغيط استعراضه في هذا الإطار لعقد الجلسة الحوارية التي استضافتها الجامعة العربية لعدة أطراف ليبية في مارس الماضى كما استمع من السيد رئيس الحكومة إلى وجهة النظر في هذا الشأن، حيث أكد الأمين العام أن الجامعة العربية سوف تستمر في جهودها  لدفع جميع القيادات الليبية إلى اتخاذ الاجراءات والخطوات التي تسمح  بالمضي قدمًا في إقرار دستور للبلاد وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا تلبيةً لتطلعات الشعب الليبى وإحلال الاستقرار والامن في هذا البلد العربى الهام.

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية: ماضون قدماً بجهود إقرار الدستور وإجراء الانتخابات الليبية
  • مرشح للرئاسة الليبية يرفض حضور "ملتقى أنصار النظام السابق" في جنيف
  • أبو الغيط يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل "الدبيبة" رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • بعد تجديد الثقة.. أول تعليق من ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
  • اليسير: مع مرور الوقت سيجد الليبيون أنفسهم أقلية في بلادهم أمام موجات المهاجرين
  • أحزاب سياسية راسخة.. ام تجمعات انتخابية؟
  • «السايح» يستعرض مع السفارة الأمريكية مستجدات العملية الانتخابية
  • فؤاد: المخلفات واستدامة الأزياء من المجالات الواعدة للاستثمار البيئي غير التقليدي
  • شتوان: هناك محاولات خسيسة للعب على الجانب الديني والثقافي