ليبيا- سلط تقرير اقتصادي نشرته صحيفة “يورشيا رفيو” الأميركية الضوء على جهود مؤسسة النفط في طرابلس لتطوير قطاع الطاقة الليبي.

التقرير الذي تابعته وترجمت أهم ما ورد فيه صحيفة المرصد تطرق لخارطة طريق إستراتيجية أعدتها المؤسسة للتنقيب عن النفط والغاز خلال العام 2024 لزيادة الطاقة الإنتاجية النفطية إلى مليوني برميل يوميا خلال 3 إلى خمس5 سنوات.

ووفقا للتقرير تستعد المؤسسة لطرح عطاءات مناطق التنقيب بنهاية العام القادم فضلا عن مساع لتقليل إحراق الغاز المصاحب لاستخراج النفط بنسبة 83% بحلول العام 2030 متوقعا وصول الإنتاج النفطي بحلول العام 2024 إلى مليون و800 ألف برميل يوميا.

وتابع التقرير إن هذه التوقعات أتت رغم عدم الاستقرار السياسي والانتخابات الوطنية غير المقررة والاشتباكات بين الحكومتين المزدوجتين في وقت لم تتمكن فيه ليبيا خلال العام 2022 من الاستفادة مما تملكه عندما وصلت أسعار النفط العالمية إلى أعلى مستوى لها منذ 15 عاما.

وبحسب التقرير تمتلك ليبيا ما يمثل 3% من احتياطيات النفط والغاز العالمية و39% منها في إفريقيا فيما أقفلت لأسباب سياسية الإنتاج لعدة أشهر بسبب سيطرة هتين الحكومتين عليه لتبلغ الخسارة 333 ألف برميل يوميا ما يعني قرابة الـ34 مليونا و690 ألف دولار.

وبين التقرير إن عائدات النفط والغاز شكلت خلال السنوات الأخيرة ما بين 96 إلى 98% من الدخل ما يجعل ليبيا واحدة من الدول ذات أعلى ناتج محلي إجمالي في إفريقيا فيما تواجه البلاد صعوبة في إقناع الكيانات الأجنبية بأنها آمنة ومستقرة لممارسة الأعمال التجارية.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

البطالة بين السعوديين تنخفض مع استمرار تدفق الاستثمارات الأجنبية

تراجع معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.1% في الربع الثاني من العام الجاري من 7.6% في الربع السابق ومن 8.5% في الفترة نفسها من العام الماضي، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية الصادرة اليوم الاثنين.

وذكر التقرير أن معدل البطالة الإجمالي للسعوديين وغير السعوديين بلغ 3.3% في الربع الثاني من 2024، انخفاضا من 4.1% في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأكثر من 60% من المواطنين السعوديين تحت سن الثلاثين، ويعد خلق فرص العمل، خاصة في القطاع الخاص، محورا رئيسيا لبرنامج رؤية السعودية 2030 الساعية إلى تحفيز الاقتصاد وتنويعه بعيدا عن النفط.

قبول العروض

وفقا لأحدث البيانات، فإن 95.5% من المواطنين السعوديين العاطلين عن العمل على استعداد لقبول عروض للعمل في القطاع الخاص.

وشجع التخفيف التدريجي لبعض القيود الاجتماعية، بالإضافة إلى إصلاحات سوق العمل، المزيد من النساء على الانضمام إلى القوى العاملة.

وانخفض معدل البطالة بين السعوديات إلى 12.8% في الربع الثاني من 14.2% في الربع الأول، وتجاوز معدل مشاركة النساء في سوق العمل بالفعل الهدف البالغ 30% المحدد لعام 2030، وبلغ المعدل 35.4% في الربع الثاني.

ومع ذلك، واجه معدل المشاركة في القوى العاملة الإجمالية بين المواطنين السعوديين صعوبة في الارتفاع بشكل كبير فوق مستوى 50%، فقد بلغ 50.8% في الربع الثاني وهو ما يماثل الربع الثاني من عام 2023.

وفي أحدث تقرير له عن المملكة، قال صندوق النقد الدولي إنه في حين تستجيب إصلاحات سوق العمل لاحتياجات السوق من العمال المهرة، "فإن هناك حاجة إلى بذل المزيد لزيادة مشاركة القوى العاملة وتقليص فجوات الأجور".

معدل البطالة بين السعوديات انخفض إلى 12.8% (رويترز) الاستثمار الأجنبي

في سياق آخر، ذكرت الهيئة العامة للإحصاء أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية في الربع الثاني من العام الجاري بلغت قيمته 11.7 مليار ريال (3.12 مليارات دولار) بانخفاض 7.5% على أساس سنوي.

وبلغت قيمة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الربع الأول 9.47 مليارات ريال (2.5 مليار دولار).

وتسعى المملكة إلى جذب استثمارات أجنبية بقيمة 100 مليار دولار بحلول 2030 في إطار إستراتيجية استثمارية شاملة لتعزيز النمو في القطاعات غير النفطية وتوسيع القطاع الخاص.

وتبنت المملكة العام الماضي منهجية جديدة لحساب ونشر بيانات الاستثمار الأجنبي المباشر، كما أعلنت وزارة الاستثمار في وقت سابق من العام الجاري عزمها تحديث قوانين الاستثمار الحالية لتعزيز الشفافية وتشجيع المساواة في المعاملة بين المستثمرين المحليين والأجانب.

ورغم تسارع الجهود الحكومية لا تزال تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر أقل بكثير من المستهدف.

مقالات مشابهة

  • خبراء: نقل الهيدروجين في أنابيب النفط والغاز يحمل 4 مخاطر كارثية
  • «دراجون أويل» تخطط لمضاعفة إنتاجها لـ 450 ألف برميل يومياً
  • السودان يوجه دعوة للسعودية بشأن النفط والغاز والبحر الأحمر وتحرك عن شركة أرامكو
  • بقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر
  • إطلاق حزمة جديدة من مناطق الامتياز للنفط والغاز تتضمن "المنطقة 18" البحرية
  • مناقشة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في قطاع النفط والغاز
  • الطاقة والمعادن تعلن حزمة جديدة من مناطق النفط والغاز موزّعة بين المناطق البحرية والبرية
  • البطالة بين السعوديين تنخفض مع استمرار تدفق الاستثمارات الأجنبية
  • إطلاق حزمة جديدة من مناطق النفط والغاز في سلطنة عُمان
  • منتدى في «ويتيكس» يبحث استدامة النفط والغاز