بدأت طائفة الأقباط الكاثوليك في محافظات مصر المختلفة في قداسات الاحتفالية بعيد الميلاد المجيد وذلك بحسب التقويم الغربي الموافق 25 ديسمبر، وبدأت أجراس المحبة تدق في ربوع مصر احتفالًا بأعياد الميلاد.

تفاصيل احتفالية الكاثوليك بعيد الميلاد المجيد بطريرك الكاثوليك ينادي بإرساء أسس السلام والعدالة في العالم.

. شاهد الأقباط الكاثوليك يحتفلون بعيد الميلاد المجيد
احتفال طائفة الكاثوليك في المنيا بعيد الميلاد المجيد

ففي مقر كاتدرائية «يسوع الملك»، بمدية المنيا، وأمام كاتدرائية اأم النعم بأبوقرقاص، وكنيسة العائلة المقدسة بمدينة ملوي، وكنيسة القيامة بالمنيا الجديدة بدأت أجراس الاحتفال تدق وسط فرحة كبيرة بين المسلمين والمسيحيين بأعياد الميلاد المجيد.



ترانيم عيد الميلاد المجيد تزين كنائس بورسعيد

أدى أقباط الكنائس الغربية بمحافظة بورسعيد، مساء اليوم الأحد، قداس عيد الميلاد المجيد، وشهد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، قداس عيد الميلاد للكنائس الغربية، بكنيستي سانت أوجيني، والقديس نيقولاس للروم الأرثوذكس، وذلك خلال جولته للتهنئة بالعيد.

محافظ الإسكندرية يهنئ الطوائف المسيحية بمناسبة عيد الميلاد المجيد


هنأ اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أبناء الشعب المصري والطوائف المصرية المسيحية التي تحتفل بعيد الميلاد المجيد وفقًا للتقويم الغربي، مؤكدًا أن مصر ستظل دائمًا نسيجًا واحدًا، ورمزًا للمحبة والسماحة والسلام.


الغردقة تتغنى بقداس الكاثوليك احتفالا بعيد الميلاد المجيد

ترأس يوأنس أديب وكيل مطرانية الأقباط الكاثوليك بالبحر الأحمر، اليوم الأحد، قداس عيد الميلاد المجيد بكنيسة القديس يوسف بمدينة الغردقة، بحضور عدد من السياح الأجانب من جنسيات مختلفة من المقيمين وزائري مدينة الغردقة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكاثوليك عيد الميلاد عيد الميلاد المجيد ربوع مصر اعياد الميلاد بعید المیلاد المجید عید المیلاد المجید

إقرأ أيضاً:

تذكار الأعياد السيدية الكبرى الثلاثة.. أحداث بارزة في التاريخ المسيحي

يُصادف اليوم اسبت الموافق 29 بؤونه حسبت التقويم القبطي، تذكار الأعياد السيدية الكبرى الثلاثة "البشارة، الميلاد، القيامة"، التي تُنسب إلى المسيح وتحتل مرتبة خاصة في المناسبات المسيحية باعتبارها باكورة الأسس المسيحية.  

الأنبا رافائيل يترأس نهضة "الرسل الأوائل" بكنيسة القديسين.. الليلة أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف

وتُصلي الكنيسة الأرثوذكسية في الأعياد السيدية بالطقس الفرايحي ويمنع خلالها الصوم الإنقطاع والميطانيات وتتعلق هذه المناسبات بالمسيح بصورة مباشرة ولذلك يطلق عليه (سيدية) نسبة للسيد المسيح وهى تختلف عن الأعياد السيدية الصغرى.

عيد البشارة باكورة المناسبات المسيحية

"عيد البشارة" هو باكورة الأعياد  المسيحية ويحتل مكانة خاصة لدى الأقباط وحسب ماورد في الكتب المسيحية عن تاريخ الأعياد المسيحية يشتهر كنسيًا بـ"حلول السيد المسيح" أي البشرى التي جاءت لتخبر العذراء أنها تحمل مخلص الأمة بين أحشاءها، وعتبر هو مستهل المناسبات ما كانت بقية الأعياد، لذلك الآباء يسمونه رأس الأعياد.

عيد الميلاد المجيد

 يأتي بعد ذلك "عيد الميلاد المجيد" ثاني المناسبات الروحية المسيحية ومن أبرز الأعياد التى تأتي بعد عيد القيامة من حيث المكانة التاريخية الخاصة، ينسب إلى مولد السيد المسيح، ذكرى ميلاد مخلص الأمة من عصور الظلام وتُعد ذكرى تغير المرحلة أي ما كان قبل قدوم المسيح وما بعده، فقد قسم التاريخ  لتعرف الاحداث ما قبل الميلاد وما بعده المسيحية.

 
عيد القيامة المجيد

و"عيد القيامة المجيد" حسب المتعقد المسيحي فهو أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها و متمم الصوم الكبير الذي يستمر لمدة 55 يومًا يحيي هذا الاحتفال ذكرى قيامة يسوع المسيح من موته بعد ثلاثة أيام من صلبه وتعذيبه كما هو مسطور في العهد الجديد، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي اختتم بـ"أسبوع الآلام".

مقالات مشابهة

  • تذكار الأعياد السيدية الكبرى الثلاثة.. أحداث بارزة في التاريخ المسيحي
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنىء السيسي وقيادات الدولة بمناسبة العام الهجري الجديد
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الرئيس السيسي وشعب مصر بالعام الهجري الجديد
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يشهد يوم المكتب الوطني للمنشآت الرسولية البابوية
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس المناولة الاحتفالية بالفجالة
  • وانت في البيت.. خطوات استخراج شهادة ميلاد «أونلاين»
  • الأقباط يحتفلون بالذكرى الـ42 على سيامة القمص باخوم عطية
  • بر مصر / أهم أخبار المحافظات ليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الوزراء الجدد
  • تجديد الثقة.. اللواء عمرو حنفي يؤدي اليمين الدستورية محافظاً للبحر الأحمر