الحرة:
2024-07-05@12:02:57 GMT

العالم وتغير المناخ.. 5 أسباب أساسية تدعو للتفاؤل

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

العالم وتغير المناخ.. 5 أسباب أساسية تدعو للتفاؤل

كان عام 2023 مليئا بأخبار الطقس المروعة، من درجات حرارة عالمية غير مسبوقة، إلى أحداث مناخية متطرفة ومميتة، واستمرار ارتفاع نسب التلوث والانبعاثات الكربونية. 

لكن رغم تلك الأجواء القاتمة، لا يزال هناك ما يدعو للتفاؤل، بحسب تقرير لشبكة "سي أن أن". فقد تم تسجيل أرقام قياسية في مجال الطاقة المتجددة، واتخذت البلدان خطوة حذرة ولكن تاريخية نحو مستقبل خال من الوقود الأحفوري.

وفيما يلي 5 أسباب للتفاؤل بشأن مستقبل المناخ في العالم..

طفرة في الطاقة المتجددة

مع تزايد الحاجة إلى التخلص سريعا من الوقود الأحفوري الذي يؤدي إلى ارتفاع حرارة الكوكب، ظهرت علامات مضيئة في مجال الطاقة النظيفة في مختلف أنحاء العالم.

وعلى سبيل المثال، اعتمدت البرتغال التي يزيد عدد سكانها عن 10 ملايين نسمة، لأكثر من ستة أيام متتالية، في الفترة من 31 أكتوبر إلى السادس من نوفمبر، على مصادر الطاقة المتجددة وحدها، مما يشكل مثالا واعدا لبقية العالم.

وشهد عام 2023 أكبر زيادة في قدرة الطاقة المتجددة حتى الآن، وفقا لوكالة الطاقة الدولية.

وحققت الصين، أكبر ملوث للمناخ في العالم، تقدما هائلا بمجال مصادر الطاقة المتجددة، إذ من المتوقع أن تتخطى البلاد هدفها بمجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية قبل خمس سنوات. 

ووجد تقرير نُشر في يونيو أن قدرة الصين على إنتاج الطاقة الشمسية باتت الآن أكبر من بقية دول العالم مجتمعة. 

لكن، لا يمكن في نفس الوقت، تجاهل أن الصين عززت أيضا إنتاجها من الفحم هذا العام، وتحولت إلى الوقود الأحفوري، إذ أدت موجات الحرارة المدمرة إلى زيادة الطلب على الطاقة لتكييف الهواء والتبريد. 

اتفاق يستهدف الوقود الأحفوري

بعد أكثر من أسبوعين من المفاوضات المشحونة، اختتمت قمة المناخ "كوب 28" التي عقدت في دبي بدولة الإمارات، بتعهد ما يقرب من 200 دولة بالتزام غير مسبوق بالابتعاد عن الوقود الأحفوري.

ورغم أن الاتفاق لم يصل إلى مستوى مطالبة العالم بالتخلص التدريجي من الفحم والنفط والغاز، فإنه دعا البلدان إلى "المساهمة" في "الانتقال بعيدا عن الوقود الأحفوري في أنظمة الطاقة. 

تراجع إزالة الغابات في البرازيل

تعد غابات الأمازون أكبر الغابات المطيرة في العالم، وتعتبر حمايتها أمرا حيويا للحد من تغير المناخ، إذ تعمل على امتصاص الكربون الذي يمتص التلوث الناتج عن تسخين الكوكب من الغلاف الجوي. وعندما يتم تدمير الغابات أو الأشجار، تنبعث منها غازات الدفيئة. 

بعد سنوات من إزالة الغابات بشكل كبير في منطقة الأمازون البرازيلية، تم إحراز تقدم جيد هذا العام في الحد من ذلك التدمير.

وانخفضت إزالة الغابات في البرازيل بنسبة 22.3 في المئة في الأشهر الـ12 حتى يوليو الماضي، وفقا لبيانات الحكومة الوطنية. 

ومع ذلك، ظل معدل إزالة الغابات في البرازيل ما يقرب من ضعف المعدل الذي سجله عام 2012، وهو أدنى مستوى له على الإطلاق. وتم تدمير حوالي 9 آلاف كيلومتر مربع من الغابات المطيرة في هذه الفترة، مما يعني أنه لا يزال أمامنا طريق طويل للوفاء بتعهد الرئيس البرازيلي بالوصول إلى الصفر بشأن إزالة الغابات بحلول عام 2030.

طبقة الأوزون تتعافى بشكل جيد

أعلنت لجنة من الخبراء تدعمها الأمم المتحدة في يناير الماضي أن طبقة الأوزون على الأرض في طريقها للتعافي بشكل كامل خلال عقود، وذلك مع التخلص التدريجي من المواد الكيميائية المستنفدة للأوزون في جميع أنحاء العالم.

ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية

ارتفعت شعبية السيارات الكهربائية هذا العام، مع وصول المبيعات في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق. كما يشتري الناس في الصين وأوروبا السيارات الكهربائية بأرقام كبيرة أيضا.

تعمل السيارات الكهربائية بمصادر الطاقة المتجددة، وهي مفتاح لإزالة الكربون من وسائل النقل البري، المسؤولة عن حوالي سدس التلوث في العالم، وفقا لوكالة الطاقة الدولية.

واشترى الأميركيون مليون سيارة كهربائية بالكامل في عام 2023، وهو رقم قياسي سنوي، وفقًا لتقرير صادر عن وكالة بلومبرغ.

وشكلت السيارات الكهربائية نحو 8 في المئة من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة خلال النصف الأول من عام 2023.

وفي الصين، شكلت السيارات الكهربائية 19 في المئة من إجمالي مبيعات السيارات. وفي جميع أنحاء العالم، شكلت 15 في المئة في المتوسط، بحسب تقرير بلومبيرغ.

كما ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا بنسبة 47 في المئة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، وفقًا لبيانات من جمعية مصنعي السيارات الأوروبية. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: السیارات الکهربائیة الطاقة المتجددة الوقود الأحفوری مبیعات السیارات إزالة الغابات فی العالم فی المئة عام 2023

إقرأ أيضاً:

«الكهرباء»: نعمل على قدم وساق للانتهاء من الأزمة في أقرب وقت

قال الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنَّ أولويات المرحلة القادمة ترتكز في الاعتماد على الطاقة المتجددة والجديدة واستخدام الأساليب الحديثة في مراقبة الأحمال.

استخدام طاقة الرياح

وتابع «عصمت»، في تصريحاته لقناة «إكسترا نيوز»، عقب أداء اليمين الدستورية اليوم، أنه جارٍ الاستعانة بسبل حديثة في مراقبة الأحمال والتوزيع، كما سيتم استخدام طاقة الرياح، ما سيشكل قيمة مضافة ويوفر طاقة منضبطة متواجدة على مدار اليوم لحل أزمة الكهرباء، والحكومة تعمل على قدم وساق لإنهاء هذه الأزمة، وجارٍ مراجعة تكاليف التوريد وتكاليف التوزيع أيضا.

وأكد أنَّ الدولة لديها خطط وتوسعات دائما، وتعمل على تقدير تكاليف هذه التوسعات وستنضبط الأمور في أقرب وقت، بمراجعة الإمدادات الحالية للطاقة مع وزارة البترول، والدولة تبذل ما بوسعها لإنهاء مشكلات الكهرباء والطاقة.

التوسع في مصادر الطاقة المتجددة

واستطرد: «وفقا للمخططات، لدينا طموح كبير في التوسع بمصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، والذي سيكون له كبير الأثر على حل مشكلة الطاقة ما يجعلنا نشعر بفارق كبير ويحل الأزمة، ونسعى لتنفيذ حل متكامل عبر الاستخدام الأمثل لشبكات الطاقة الموجودة، وقريبا سيتم إدخال الطاقة النووية المتولدة من المفاعل النووي، بجانب عمليات التدريب والتجهيز لاستقبال المهدر من الطاقة، والحلول ستكون على مراحل حتى الوصول إلى حل متكامل لأزمة الطاقة».

وأكد «عصمت» أنه جار التنسيق مع الكهرباء ووزارات أخرى، بخلاف «البترول»، مثل «الصناعة» و«الإسكان» للوقوف على احتياجات الصناعة والمدن الجديدة، وكذلك باقي الوزارات التنموية للوفاء بالخطط المستقبلية لإمداد المناطق الجديدة بما ستحتاجه من مصادر الطاقة والكهرباء، كما يتم تطوير استثمار آخر في الشبكة القائمة وقدرات المحطات القائمة.

مقالات مشابهة

  • أوروبا تبدأ الحرب التجارية ضد السيارات الكهربائية الصينية
  • فيتش: دول الخليج توسع قدرات الحصول على الطاقة المتجددة بسرعات متفاوتة
  • الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية
  • شركة «بي واي دي» الصينية تفتتح أول مصنع لها في تايلاند للسيارات الكهربائية
  • 7 خطوات أساسية للحفاظ على عمر محرك سيارتك.. اعرف التفاصيل
  • انقطاع الكهرباء.. صداع فى رأس مصر
  • «الكهرباء»: نعمل على قدم وساق للانتهاء من الأزمة في أقرب وقت
  • الاستهلاك يصل 38 جيجاوات.. وزير البترول الأسبق يكشف أسباب أزمة الكهرباء في مصر
  • وزير البترول الأسبق يشرح أسباب أزمة الطاقة.. ويحدد المطالب من الحكومة الجديدة
  • وزير البترول السابق يوضح أسباب أزمة الكهرباء