دعا السياسي الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز، إلى اختيار رئيس جديد في تركيا ينتخبه المواطنون “الذين يدعمون العلمانية” في توبيخ مبطن لرئيس البلاد رجب طيب أردوغان.

وقال فيلدرز ، الذي حقق فوزا مفاجئا في الانتخابات في 22 تشرين الثاني/نوفمبر، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي (إكس) اليوم الأحد: “لقد فزت في الانتخابات الهولندية.

وأتمنى أن ينتخب المواطنون الأتراك الذين يدعمون العلمانية والكمالية (الأيديولوجية التأسيسية للجمهورية التركية) زعيما جديدا يمكنه الفوز في الانتخابات المقبلة”.

ودعا فيلدرز، الذي طالما طالب بالحد من هجرة المسلمين إلى هولندا وهاجم أردوغان في السابق، إلى اختيار رئيس تركي جديد “يوقف تدفق المزيد من العرب في تركيا، ويحمي النساء التركيات، ويدعم الطبقة العاملة ويوقف الفساد”، وفقا لوكالة بلومبرج للأنباء.

وهزم أردوغان الحزب التركي الموالي للعلمانية في وقت سابق من هذا العام ليدخل حكمه المستمر منذ 20 عاما عقدا ثالثا. ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة في تركيا في عام .2028 في غضون ذلك، اختار حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي في تركيا بالفعل زعيما جديدا قبل الانتخابات المحلية في آذار/مارس.

ويتفاوض فيلدرز، الذي فاز بمقاعد أكثر مما توقعته أي استطلاعات رأي، حاليا مع ثلاثة أحزاب أخرى لتشكيل ائتلاف يميني كرئيس وزراء للبلاد المقبل.

المصدر د ب أ الوسومتركيا هولندا

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: تركيا هولندا فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

عقيلة صالح يدعو لتشكيل حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات وحل الأزمة الليبية

أكد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أن الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وترك الحرية لليبيين للاختيار في انتخابات حرة ونزيهة.

وشدد صالح خلال لقائه مع نائب المبعوث الخاص بالأمين العام للأمم المتحدة والقائمة بأعمال رئاسة البعثة الأممية لدى ليبيا ستيفاني خوري أمس الأربعاء على ضرورة تشكيل حكومة موحدة في كافة أنحاء البلاد تنظم الانتخابات وتشرف عليها، مشيرا إلى أن وجود هذه الحكومة ينهي الانقسام بما يخدم مصلحة الشعب الليبي.
وبحث عقيلة صالح وخوري خلال لقائهما الذي عقده بمكتب رئيس مجلس النواب في مدينة القبة مستجدات الأوضاع في ليبيا وسبل إنهاء الأزمة في البلاد.

وأوضح صالح أن المجلس أوفى بكافة الاستحقاقات من خلال إصدار التعديل الدستوري الـ13 وإصدار قوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بما يحقق إرادة الشعب الليبي دون إقصاء أو تهميش لأي أحد.

وبدورها ثمنت ستيفاني خوري كافة الجهود المبذولة من مجلس النواب ورئاسته لإجراء الاستحقاق الانتخابي وتوحيد المؤسسات عبر سعيه لتشكيل حكومة موحدة

مقالات مشابهة

  • بعد تجاوز سويسرا.. موعد مباراة منتخب إنجلترا المقبلة في نصف نهائي يورو 2024
  • اليمين المتطرف الهولندي يعلن انضمامه لتكتل برلماني أوروبي جديد
  • بيزشكيان يمد يد الصداقة للجميع بعد انتخابه رئيسا جديدا لايران
  • هل الأتراك حزينون على الطفلة السورية لهذه الدرجة؟
  • بدء التصويت في جولة الحسم لاختيار رئيس إيران
  • صحيفة: عقوبة قاسية على نجم تركيا ديميرال بسبب "تحية الذئب"
  • «النواب الليبي» يدعو لحكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • الفريق أول شنقريحة يدعو الجيش إلى المساهمة في إنجاح الانتخابات
  • عقيلة صالح يدعو لتشكيل حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات وحل الأزمة الليبية
  • رئيس جهة الداخلة يدعو البوليساريو إلى إطلاق سراح سكان المخيمات