علق د. جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، على عاصفة شمسية تهدد العالم وقطع الإنترنت، موضحًا أنه كان هناك نشاط شمسي يوم 17 ديسمبر ولم يتم أي تأثير على الأرض ولا تداعيات لهذا التوهج الشمسي، موجهًا رسالة للمواطنين بعدن الانسياق وراء مواقع التواصل الاجتماعي ويتم بث معلومات غير صحيحة ولابد من العودة للمعاهد المتخصصة في الأبحاث الفلكية.

 نشاط شمسي  كارثة كونية تحل على الكوكب.. عاصفة شمسية تهدد الأرض عاصفة شمسية مدمرة محتملة تهدد الاتصالات والإنترنت

وأوضح أن هذه العاصفة  والنشاط الشمسي لن تسبب أي خطر ولا صحة لوجود عاصفة شمسية، وهذه العاصفة الكهرومغناطسية تحدث نتيجة نشاط الشمس من بقع شمسية وانفجارات شمسية ويصنف في دورات عمرها 11 عام وهذا العام يمثل نصف العام الرابع من الدورة 25 للنشاط الشمسي، وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج “حديث القاهرة”، المٌذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”.

وأضاف أنه مع بداية الدورة الشمسية يكون هناك نشاط نسبي ويزداد تدريجيًا مع منتصف عمر الدورة في العام الخامس والسادس، مضيفًا أن الدورة الحالية من النوع تحت المتوسط نسبيًا وكل الأنشطة التي تصدر من الشمس ليس لها أي تأثير على الأرض.

وشدد على أن كل ما يروج على مواقع التواصل الاجتماعي هو غير صحيح، مؤكدًا أن العاصفة الشمسية لو حدثت بشكل قوي من الممكن أن تؤثر على الأرض في شمال أوروبا، معقبًا:"الأخبار التي تتحدث عن انقطاع الإنترنت عن أمريكا الجنوبية عار من الصحة وبعيدة عن العاصفة الشمسية". 

وتابع: "أتمنى أعياد سعيدة لمن يحتفل بأعياد الميلاد اليوم "الكريسماس".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شمسي عاصفة شمسية عاصفة شمسیة

إقرأ أيضاً:

طبيب أحمد رفعت يكشف: 3 مشاكل صحية تعرض لها قبل رحيله


كشف الدكتور أحمد أشرف عيسى، استشاري القلب والقسطرة وطب القلب الرياضي بجامعة عين شمس، أن اللاعب الراحل أحمد رفعت كان شخص طيب ودمث الخلق، ومهما أقل لن أصف ما بداخلي تجاهه.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد: كنت قريب ولصيق بأحمد الفترة الأخيرة.

وأكد استشاري القلب والقسطرة وطب القلب الرياضي بجامعة عين شمس، أن أحمد رفعت تعرض لتوقف وجلطة في القلب، إلى جانب غلق الشريان وهي من الحالات النادرة التي تحدث في عمر أقل من 35 عاما.
وأضاف: تم وضع أحمد على جهاز تنفس صناعي قرابة 11 يوما في الإسكندرية وبعدها تم نقله للقاهرة وعانى من مشاكل في وظائف الكلى وغيرها من المشاكل الصحية.

واستطرد عيسى، أن أحمد، كان يعاني من مشاكل في حموضة الدم وكلها تراكمت في وقت واحد وأثرت جميعها على كفاءة القلب
وقال استشاري القلب والقسطرة وطب القلب الرياضي بجامعة عين شمس، إن سبب عدم تركيب دعامة لقلب اللاعب أحمد رفعت كان نتيجة قصور في الشريان التاجي، وهو ما أثر على كفاءة القلب بشكل سلبي.
واستطرد، أنه خلال متابعته لحالة اللاعب الراحل كان هناك تحسنا في كفاءة القلب وارتفعت من 40 إلى 50 بالمئة والطبيعي أنها تتراوح بين 55 و65 بالمئة.
وأكمل: هناك فريق طبي من أكفأ الأطباء في مجال القلب والعناية المركزة، وتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للاعب مؤخرا، موضحا أن اللاعب تحدث معه بصورة طبيعية قبل وفاته بـ 48 ساعة.
وأشار إلى أنه قد يكون حدثت انتكاسة لأحمد رفعت وتعرض لجلطة أخرى في القلب، لافتا إلى أن اللاعب الراحل طلب فاكهة من والدته وعندما عادت وجدته ملقيا على الأرض.
وشدد على أن اللاعب الراحل كان ملتزم بالأدوية وتلقي العلاج، لافتا إلى أن اللاعب عانى ضغوطا نفسية من قبل وربما تكون هي السبب فيما حدث له، حيث إنه شخص كتوم وحساس والضغط النفسي يعمل مشكلة لأي شخص.

وقال: في المنظومة الرياضية يجب الاهتمام بالطب الرياضي، متمنيا أن تتبنى الدولة المصرية هذا الأمر وفحص قلب الرياضيين الذين يمارسون الرياضة بالمدارس.
وواصل استشاري القلب والقسطرة وطب القلب الرياضي بجامعة عين شمس، أن إنفاق الملايين على فحص قلب الرياضيين قد يوفر المليارات التي يتم إنفاقها مؤخرًا على العلاج.
ولفت إلى أن أحمد رفعت كان يرغب في التوجه للساحل الشمالي ولكنه طلب منه ضرورة تجنب الحرارة، قائلا: حذرت اللاعب من الإجهاد الحراري لأنه خطر عليه وعلى الرياضيين وبالفعل لم يسافر للساحل الشمالي.
واختتم قائلا: عملية القلب المفتوح وتركيب الصمام تتكلف 100 ألف جنيه في المستشفى الحكومي، ويمكن القضاء على هذا الأمر من خلال فحص مبكر لا يتعدى 700 جنيه.

مقالات مشابهة

  • طبيب أحمد رفعت يكشف: 3 مشاكل صحية تعرض لها قبل رحيله
  • محمد رياض يكشف سبب تأجيل موعد افتتاح الدورة الجديدة لـ«القومي للمسرح»
  • حقيقة تكريم محمد هنيدي من المهرجان القومي للمسرح المصري
  • القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة
  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية خلال العام المالي
  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية للعام المالي 2023/2024
  • تحدث خلال ساعات.. ظاهرة تفسر سر الشعور بالموجة الحارة على كوكب الأرض
  • غدا.. انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية الخضراء
  • غدًا.. انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • انطلاق الدورة الأولى لـ مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء.. غدا